GuidePedia

هنا احادثك عن شرح مكونات وتجهيز حمام السباحة للتشطيب، ويكون ذلك بإنتهاء اعمال صب الخرسانات المسلحة والتأكد من صحة ودقة كافة التوصيلات الكهربائية من كشافات وخلافه وتوصيلات ميكانيكية كمخارج الصرف ومخارج التغذية والمكانس اللازمة للنظافة ليتم بعدها عزل حمام السباحة واختباره ثم يتم حماية عزل حمام السباحة بطبقة من اللياسة الاسمنتية. اخيرا يتم بياض حوائط حمام السباحة بمونة الاسمنت ليكون بعدها جاهزا للتشطيب متى اقترب موعد التسليم او اصبح الموقع المحيط به مهيأ لتشطيب حمام السباحة.
خطوات تشطيب حمام السباحة
والمقصود هنا بعملية تشطيب حمام السباحة هو تركيب سيراميك الحوائط والأرضيات فضلًا عن تركيب رخام الأوفر فلو والهدار. وتتم عملية تشطيب حمام السباحة طبقا لخطوات معينة يمكن أن الخصها لك في النقاط التالية:
1 - يتم عمل خط افقي في كامل محيط حوائط حمام السباحة، على إرتفاع يضمن أن يكون بداية أول صف سيراميك في حوائط الحمام بلاطة سليمة ( يتم خصم سمك رخام الأوفر فلو 4 سم + خصم الميول في الأوفر فلو 2 سم + خلوص يضمن ضبط المناسيب من نصف إلى واحد سم ).
2 - يبدأ الفني في تركيب سيراميك الحوائط طبقا لخط الشرب الأفقي بعد تنظيف الحوائط جيدا ورشها بالماء. ويتم التركيب عن بمادة لصق السيراميك.
3 - يستمر الفني في تركيب سيراميك حوائط حمام السباحة حتى ينتهي منها بالكامل دون أن يقوم بتركيب الغلايق ( أجزاء البلاطة ) في الجزء السفلي من الحمام.
4 - بعد الإنتهاء من تركيب سيراميك الحوائط يبدأ الفني في تركيب سيراميك أرضيات حوائط حمام السباحة.
5 - يتم عمل بوؤج في أرضية حمام السباحة طبقا لمناسيب التشطيب المطلوبة في أماكن متفرقة من كامل مسطح أرضية حمام السباحة، يقوم بعدها الفني بتركيب أوتار طولية وعرضية طبقا لهذه البوؤج.
6 - يتم فرش أرضية حمام السباحة برمل وأسمنت على الناشف ( مونة مفلفلة ) للوصول إلى منسوب التشطيب المطلوب ويمنع وضع رمل فقط حتى وإن كان نظيف، كما يمنع استخدام المونة العادية كفرش أسفل السيراميك.
7 - يستمر عمل الفني في تركيب أرضيات حمام السباحة حتى الإنتهاء منها طبقا للمناسيب والرسومات الهندسية التي تخص الحمام. طالع: ترميم وصيانة حمامات السباحة (الجزء الاول)

8 - بعد إنتهاء تركيب الأرضيات والحوائط لحمام السباحة يقوم الفني بتركيب الغلايق والوزر المائل في منطقة التقاء الحائط مع الأرضيات.
9 - يتم البدء في تركيب الأوفر فلو والهدار من خلال تفصيل الرخام أو الخامة المطلوبة للتوصيف، ويجب أن يتم التركيب في وجود فني المساحة الذي يقوم بالتأكد من منسوب كل قطعة رخام يتم تركيبها حتى الإنتهاء من كل رخام الهدار ورخام الأوفر فلو.
10 - يتم تشطيب أرضيات وحوائط الهدار ببلاط السيراميك، بينما يتم تركيب مجرى الهدار بالرخام.
11 - يتم سقية ارضيات حمام السباحة بالأسمنت الأبيض أو بمادة سيتوفيل.
12 - يتم تشطيب الأوفر فلو والهدار ويتم بعدها تركيب اكسسوارات الصحي من أغطية ومستلزمات الكهرباء من كشافات.  طالع: مراحل تنفيذ حمام السباحة – الجزء الثاني
13 - يتم مراجعة التركيبات والأجهزة الميكانيكية والكهربية اللازمة لتشغيل الحمام، ومن بعدها يبدأ التشغيل.
كانت هذه النقاط المختصرة جدا لوصف تشطيب حمام السباحة. أتمنى ان تكون مفيدة لكم، ولنا حديث آخر عن الموضوع بشيء من التفصيل.

إرسال تعليق

 
Top