مراحل تنفيذ حمام السباحة – الجزء الثاني

ليست هناك تعليقات
حادثتك يا عزيزي في الجزء الاول من مراحل تنفيذ حمام السباحة عن دراسة اللوحات والتوقيع المساحي، كما رأينا كيف يتم حساب منسوب الحفر ومايلي ذلك من تجهيزات لزوم الحفر، ثم البدء في الحفر وتنزيل طبقات الاحلال حتى انتهينا بالتجهيز لاعمال الخرسانات في حمام السباحة. يمكنك مطالعة التفاصيل من الجزء الاول 

هنا نبدأ المرحلة التالية وتشمل صب الخرسانة العادية لحمام السباحة ثم العزل المائي بطبقات البيتومات. وتتم هذه الامور على مراحل الخصها لك فيما يلي:
مرحلة صب الخرسانة العادية في حمام السباحة
بعد انتهاء اعمال الاحلال يقوم فني المساحة بإعادة تخطيط الحمام مرة اخرى على الاحلال بالجير، ثم يقوم بوضع مناسيب صب لظهر الخرسانة العادية. عادة ما يكون خط المساحة يحدد خط المياة في الحمام  - اي ان المساحة المحصورة داخل تخطيط المساحة هي مسطح او مساحة الحمام بعد التشطيب – وبالتالي يلزم على المسؤول ان يحدد مقدار الزيادة الواجب اضافتها لخط المساحة كي يحدد حدود الخرسانة العادية التي سوف يتم صبها. وعادة ما تكون سمك الحائط الخرساني للحمام + 5 سم قيم العزل والتشطيب + 15 سم قيم سمك الحائط المباني لزوم لبشة الحمام المسلحة.
من هذا نجد ان قيمة الترحيل او التشفيت عن خط المساحة لتحديد حدود الخرسانة العادية يكون 45 – 50 سم على اعتبار ان سمك الحائط يساوي 25 سم.
بيبدا فني النجارة في شد جوانب الخرسانة العادية وفي حالة الحمام الغير منتظم الشكل تكون الجوانب فرم صاج او خشب قصاير قص حتي يسهل التشكيل.
بعد انتهاء شدات النجارة والتقوية يقوم الاستشاري بمراجعة حدود الخرسانة من مراكز الحمام للتأكد من دقة وصحة الابعاد والمقاسات قبل التصريح بالصب.
بعد انهاء الاجراءات السابقة يصرح بالصب ويتم الصب حسب الطريقة المناسبة سواء كان مزراب او ونش او بالمضخة. وفي اليوم التالي يتم فك شدات النجارة ومعالجة الخرسانة والانتقال الى مرحلة اللبشة المسلحة وما يسبقها من عزل كيميائي.
مرحلة العزل الكيميائي للبشة حمام السباحة
بعد فك نجارة الحمام يبدا فني المساحة في اعادة تخطيط حدو الحمام مرة اخرى كما ستوى ذلك في الصورة بالجير او بلون مناسب، وبعدها نبدا في عمل جوانب من المباني بسمك 12 سم وبارتفاع يساوي ارتفاع اللبشة المسلحة + 5 سم.
يتم عمل المباني ثم رقبة زجاجة او مثلث الميل ما بين المباني وارضية الحمام لزوم العزل، وفي اليوم التالي يتم البدء في تنظيف ارضية حمام السباحة تماما، ثم دهان الارضية بالووتر مين وبعدها عمل طبقة من البيتومات يتم استلامها والتاكد من عدم وجود اي فراغات ما بين اللحامات. بعد استلام العزل يتم تلييس العزل بعمل طبقة من مونة الاسمنت على العزل تغطية تماما بهدف الحماية، ثم يتم عمل اوتار من الطوب لزوم غطاء لبشة حمام السباحة السفلي.
بعد انتهاء اعمال اللياسة يقوم فني المساحة في اليوم التالي باعادة توقيع حدود حمام السباحة على اللياسة، ثم يبدا فني النجارة في عمل شدات النجارة الخارجية لحوائط الحمام، عى ان يكون الوجه الداخلي للنجارة يبعد عن خط المساحة او خط الماء بمقار 30 سم ( 25 سم سمك الحائط + 5 سم قيمة التشطيب الداخلي للحمام ).
بإنتهاء هذه الخطوات يكون الحمام جاهز لاعمال الحدادة والتوصيلات الكهربائية واعمال السباكة وهو ما سوف احادثك عنه بالتفصيل في الجزء القادم ( إن شاء الله ). يشرفني اجابة اي استفسار لك فيما مضى من هذا الجزء! 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة