كيفية تنفيذ مراحل اعمال البياض (المحارة او اللياسة) بطريقة صحيحة

هناك تعليقان (2)
صحيح ان دقة تنفيذ الاعمال الخرسانية امر واجب عند تنفيذ اي منشأ خرساني مهما كان حجمه او طبيعته، ولكن صحيح ايضًا ان اعمال البياض هي المرحلة التي تعالج كل ما يسبقها من اخطاء غير مقصودة وهفوات عدم الدقة والامور الطارئة التي تحدث اثناء التنفيذ من جهة، كما ان اعمال البياض هي حجر الاساس والركيزة الاساسية التي تترتب عليها عناصر التشطيب والديكور الاخرى من دهانات وتشطيبات مختلفة.
اعمال البياض بالمحارة او اللياسة 
هنا اكتب لك عن مراحل تنفيذ اعمال البياض في وحدة سكنية (فيلا) وكيف تجري هذه المراحل من حيث الترتيب وطرق تنفيذ اعمال البياض بطريقة صحيحة.

الترتيب المنطقي لاعمال البياض بالمحارة او اللياسة

تبدأ اعمال البياض على اعتبار انها اول واهم مراحل التشطيب للمنشأ بعد انتهاء اعمال المباني التي تعتبر المرحلة الاخيرة من الاعمال الانشائية. وتتم مراحل اعمال البياض خلال النقاط التالية:
1 - مرحلة الطرطشة
2 - مرحلة عمل البؤج والاوتار
3 - مرحلة تأسيس الكهرباء والصحي
4 - مرحلة الملو او اللياسة
5 - مرحلة المعالجة لاعمال البياض
هنا سأكتب لك اهم النقاط التي ينبغي ان تركز عليها عند عمل كل مرحلة من المراحل السابقة كي تتم بطريقة صحيحة، وما اقوله لك مفيد جدا لكل من يقوم باعمال البياض سواء كان مشرفا منفذا على عمل الغير او مالك يقوم بمتابعة اعمال البياض التي تتم فيما يملك من عقار.

اولا مرحلة الطرطشة

بعد انتهاء اعمال المباني تبدأ اعمال البياض من خلال اول خطوة وهي الطرطشة، وفيها ركز على الآتي:
- يتم غسيل الحوائط جديا بالماء قبل الطرطشة.
- يتم عمل مونة الطرطشة من الرمل والاسمنت بنسبة اسمنت زائدة، على ان يكون قوام مونة الطرطشة متماسكة بصورة تجعلها ثابتة على اللوح الذي يضعها فوقه الفني.
- يتم رمي مونة الطرطشة على الحائط النظيف بالقذف، ولا بد من القذف لضمان تماسك جيد بين الطرطشة والمباني.
- يتم التأكيد على ان تكون الطرطشة على كافة مستوى الحائط دون ترك فراغات او تسويس.
- يتم التأكد من كون سطح الحائط بعد الطرطشة اصبح محببا وخشنا بصورة ممتازة.
- يتم معالجة الطرطشة بالرش بالماء الصالح للشرب لمدة لا تقل عن 5 ايام قبل السماح بالانتقال للمرحلة التالية من مراحل البياض.
مرحلة البؤج في اعمال البياض

ثانيا مرحلة البؤج

بعد انتهاء اعمال طرطشة الحوائط والاسقف بيوم او اثنين يمكن ان يبدأ الفني في عمل البؤج والاوتار اللازمة. والهدف الاساسي من البؤج والاوتار في اعمال البياض هو صنع دليل صحيح للفني يقوم بناء عليه بالملو بمونة الاسمنت من خلال فرد طبقة المونة على مستوى هذه العلامات. البؤج هي الضامن لحفظ التربيع الافقي والاستقامة الرأسية للفراغات والحوائط وعند تنفيذها راعي الآتي:
- يتم عمل البؤج من مونة الاسمنت دون اضافة اي نسبة من الجبس او اي نوع اخر من الاضافات.
- يفضل ان تختار محور موازي لاطول حائط في المنزل تقوم بالتربيع منه، للتأكد من ضبط المسافات الافقية لتكون متساوية على جانبي الغرفة في نفس الاتجاة. ويتم عمل البؤج على مستويين رأسيين لضمان التأكد من رأسية طبقة البياض التي سيتم تنفيذها.
- في الواجهات ذات الارتفاعات الكبيرة يفضل عمل اوتار وليس بؤج لضمان رأسية الحوائط، بينما في الفراغات الداخلية يتم عمل بؤج وليس اوتار.
- يتم استلام البؤج والتأكد من دقة القياسات في الاتجاهات الافقية والرأسية قبل السماح بالانتقال الى الخطوة او المرحلة التالية من اعمال البياض.

ثالثا مرحلة تأسيس الصحي والكهرباء

بعد انتهاء اعمال البؤج نترك الغرف او الواجهات لفني الكهرباء، ونترك الحمامات والمطابخ لفني الصحي، بحيث يقوم كل فني مختص في مجال بتأسيس الاعمال اللازمة طبقا لمستويات البؤج وابعاد الفراغ الذي يتم تنفيذ اعمال البياض فيه.
- بالنسبة لاعمال الكهرباء يلتزم الفني بالتكسير للخراطيم ومواسير الكهرباء في الحوائط، مع ضبط وجه علب مفاتيح الكهرباء بحيث تكون في نفس مستوى البؤج. وكما هو الحل في اعمال الكهرباء يتم عمل التاسيسات الصحية مع اختلاف ترك قيمة خامة التشطيب على الحوائط سواء سيراميك او رخام او دهانات.
- يتم معالجة تكسير الكهرباء بالملو حول المواسير، ويتم تركيب الشبك الممدد ومعالجات الفواصل في مناطق تقابل الاعمدة مع المباني في الاتجاهات الرأسية والافقية.
بعد تنفيذ النقاط السابقة يُسمح بالانتقال الى مرحلة الملو بمونة الاسمنت لاتمام اعمال البياض.

رابعا اعمال الملو او اللياسة

بعد التأكد من صحة تنفيذ البؤج وانتهاء اعمال التاسيسات الصحية والكهربية، يبدأ الفني في فرد مونة الاسمنت على الحوائط بعد رشها بالماء، على ان تكون مونة الاسمنت بنسب اسمنت جيدة وبرمل جيد التدرج لتكون جيدة الخلط ومن بعدها يتم البدء في التنفيذ.
- لابد وان استلام اعمال البياض يوم بيوم، وعدم الاتكال على جودة تنفيذ البؤج، بل لابد مراجعة واستلام اعمال الملو بالمونة يوم بيوم.

خامسا اعمال المعالجة

لا تصدق ان نسبة الاسمنت الجيدة وجودة التنفيذ تضمن لك طبقة بياض ممتازة دون الحاجة الى المعالجة بالماء! المعالجة بالماء هي روح اعمال البياض. كن مصرًّا على رش اعمال البياض صباحا ومساءًا ولمدة لا تقل عن اسبوع بأي حال من الاحوال.
نقاط هامة ضعها في اعتبارك عند تنفيذ اعمال البياض
- لا تسمح بملو طبقة بياض بسمك يزيد عن 2 سم مرة واحدة لأي سبب من الاسباب. بل قم بتنفيذ طبقة اولى ( تلبيش) وفي يوم تالي قم بتنفيذ طبقة النهو التشطيب. قيامك بتنفيذ طبقة البياض اكبر سمكا من 2 سم دفعة واحدة يجعلها عرضة للتطبيل والتشريخ في اقرب وقت.
- لا تسمح ( وراقب جيدًا) لفني البياض ان يقوم بإضافة نسبة جبس لمونة الاسمنت لأي سبب من الاسباب.
- لا تقوم بتنفيذ اعمال البياض في الحمامات والمطابخ الا بعد التاكد من انتهاء كافة اعمال التأسيسات الصحية كي تتجنب التكسير وتطبيل البياض.
- لا تسمح للفني بأن يقوم بمس طبقة البياض بصورة شديدة، لا تطب منه تنعيم سطح طبقة البياض حتى تعطي فرصة لمونة الدهانات ان تكون متماسكة مع طبقة البياض.
- اعمال الفرم والحلييات والكرانيش يتم تجريح طبقة البياض لخلق سطح خشن يقبل تركيب ولصق هذه الحليات عليها.
كانت هذه اهم النقاط التي تخص اعمال البياض بصفة عامة. اتمنى ان تكون ذات فائدة لك ويشرفني ان اجيب عن اي سؤال يتعلق بمرحلة البياض قد يخطر ببالك. وشكرا لك....

هناك تعليقان (2) :

  1. كيف يتم خربشة السطح المراد للصق عليه الحليا

    ردحذف
  2. من الافضل ان يقوم فني البياض بتجريح البياض في منطقة عمل الحليات اثناء اعمال البياض او اللياسة. ولكن إن لم يتم ذلك يمكن تخشين السطح بالزمبرة او التنقير لخلق سطح خشن ...

    ردحذف

موضوعات مهمة