أهمية وأسباب رش الخرسانة الحديثة الصب بالماء

ليست هناك تعليقات
رش الخرسانة الحديثة الصب بالماء امر هام جدا وشديد الخطورة لا ينبغي التهاون فيه لأي سبب من الأسباب. ولأن الخرسانة المسلحة بمكوناتها من خلطة الخرسانة وحديد التسليح هي الدعامة الاساسية لأي منشأ يتم تنفيذه، ومدى صلابة الخرسانة وتماسكها يعني الأمان والعمر الافتراضي السليم للمنشا وجب ان نلتزم بكل المعايير التي تضمن لنا الحصول على خرسانة ممتازة تحقق المفروض او المطلوب من اجهادات وتحمل للضغوط التي تتعرض اليها نتيجة الاحمال. ويعتبر رش الخرسانة الحديثة الصب بالماء احد الضمانات الاساسية للحصول على خرسانة مسلحة عالية المقاومة.
رش الخرسانة الحديثة الصب بالماء 

سبب رش الخرسانة الحديثة الصب بالماء

يتم صب الخرسانة المسلحة او العادية في الموقع وهي في قوام متماسك يتكون من حبيبات الاسمنت والرمل والزلط ونسبة ماء مناسبة تتفق مع مواصفات الخرسانة القياسية. والغاية من الخرسانة المسلحة هو الحصول على مادة صلبة تتحمل الضغوط بكفاءة عليه في الوقت الذي يتحمل فيه حديد التسليح قوى الشد والعزوم التي يتعرض لها العنصر الخرساني سواء بلاطات او كمرات مسلحة.
بعد تمام عملية الصب والانتهاء منها تكون درجة حرارة الخلطة الخرسانية عالية من ناحية وحرارة الجو من ناحية اخرى بصورة تؤدي الى تبخر الماء الموجود في الخلطة الخرسانية. هذا الماء الذي يتبخر من الخرسانة بعد صبها ضروري جدا ولا تتم تفاعلات الاسمنت ليكوّن مادة جلاتينية تتماسك مع الرمل والزلط الا في وجود اللازم من الماء. هذا الماء الذي يتم فقده بالتبخر من الخرسانة يتم تعويضه من خلال رش الخرسانة الحديثة الصب بالماء لأكثر من مرة في اليوم الواحد ( ثلاث مرات صيفا ومرتين شتاءا).
كلما زادت الفترة التي نقوم برش الخرسانة الحديثة الصب بالماء كلما حصلنا على خرسانة عالية المقاومة ولا مانع ان نقوم بالرش لما يزيد عن 20 يوم. ولكن الاختبارات والتحاليل التي اجريت على الخرسانة المسلحة اكدت ان زمن الشك الابتدائي الذي تصل فيه مقاومة الخرسانة الى نحو 70 % من المقاومة الافتراضية للخلطة لا تتم الا بعد مرور 7 ايام على الصب، لذلك وجب الالتزام برش الخرسانة بالماء لمدة لا تقل بأي حال من الاحوال عن 7 ايام.
جدير بالذكر أن رش الخرسانة الحديثة الصب بالماء ليس هو الطريقة الوحيدة لمعاجة الخرسانة حيث توجد بعض الاضافات الكيميائية التي يمكن رشها على سطح الخرسانة تكوّن طبقة رقيقة تمنع تبخر الماء من الخرسانة وبالتالي تضمن بقاء نسبة الماء اللازمة لتصلد الاسمنت ووصول الخرسانة المسلحة الى المقاومة المطلوبة. وفي جميع الاحوال التزم برش الخرسانة الحديثة الصب بالماء بلا تهاون او تقصير لتحصل على افضل قيمة في المنشأ الذي تملكه او تشرف على تنفيذه.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة