مراحل تنفيذ حمام السباحة – الجزء الأول

ليست هناك تعليقات
هنا سوف نتكلم بمزيد من التفصيل عن مراحل تنفيذ حمام السباحة الخرساني في عدد من الموضوعات التي اتمنى ان تكون متتالية ومفيدة بشيء من التفصيل من واقع تنفيذ حمامات السباحة التي اقوم بالاشراف عليها.
وعادة ما تكون مراحل تنفيذ حمام السباحة متشابكة ومتطورة بدءا من الدراسة النظرية ومرورا بالمعاينة والاستكشاف ووصولا الى التنفيذ الفعلي حتى انتهاء تنفيذ حمام السباحة وبدء التشغيل.
مرحلة دراسة تصميم ومناسيب حمام السباحة
عندما تصل الى يديك رسومات حمام السباحة فإن اول الامور التي ينبغي ان تقوم بها هي دراسة المناسيب الموجودة على اللوحات التصميمية والتاكد من انها جميعها واضحة ومفهومة بالنسبة لك. من المهم ان تعرف هل هي مناسيب خرسانة ام مناسيب تشطيب؟ هل هي مرتبطة بمناسيب المنزل او اللاندسكيب المحيط به ام انها من روبير ثابت ( نقطة معلومة المنسوب ).
ثاني الامور هي ان يقوم فني المساحة بتوقيع حمام السباحة على الطبيعة للتأكد من مطابقة الرسومات للواقع ولإستكشاف ما إذا كانت هناك اية معوقات ام لا.
ثالث الامور هو ان تتأكد من عدم وجود اي تمديدات كهربية او صحية في مكان حفر حمام السباحة قبل البدء في التنفيذ، وفي حالة وجود اي معوقات ينبغي تحويلها قبل البدء في الحفر او اثناء الحفر.
رابع الامور هي ان يقوم فني المساحة بعمل ميزانية شبكية لتحديد كميات الحفر وتقدير المكان المناسب والكميات المناسبة للنقل الى خارج الموقع او الابقاء على جزء منها لزوم الردم بعد تمام تنفيذ خرسانات حمام السباحة.
خامس نقطة هي ان تقوم بحساب منسوب الحفر منسوبا الى نقطة معلومة المنسوب وليكن اللاندسكيب المحيط بالحمام او منسوب تشطيب البيت. وعند حساب منسوب حفر حمام السباحة ضع في اعتبارك ان اجمالي ارتفاع الحفر من نقطة الصفر المحيطة بالحمام هي: عمق حمام السباحة الواضح في الرسومات + 10 سم قيمة تشطيب ارضيات حمام السباحة + سمك طبقة الخرسانة المسلحة + 5 سم سمك العزل المائي واللياسة للحمام + سمك الخرسانة العادية + سمك طبقة الاحلال.
بداية تنفيذ حمام السباحة
يتم تتريتب معدات الحفر ومعدات نقل ناتج الحفر، مع تواجد فني مساحة لدية منسوب الصفر المعماري وعمق الحفر المطلوب، مع بدء توريد كميات الاحلال اللازمة للحمام.
يبدأ الحفر على المناسيب المطلوبة، وطبقا للمستويات اللازمة مع ضرورة التاكدي مساحيا ان مناسيب الحفر مطابقة للمناسيب المقررة والمتفق عليها من قبل.
يتم البدء في تنزيل طبقات الاحلال الى حمام السباحة وعادة ما تتم على طبقتين وفي كل مرة يتم دك الاحلال بواسطة معدات ثقيلة " هراس " .
بعد اكمال تنزيل ودك طبقات الاحلال يقوم فني المساحة بتخطيط حمام السباحة على الاحلال ووضع مناسيب صب الخرسانة العادية على الاحلال للتأكد من تطابق المناسيب والمساحات للرسومات الهندسية التي يمت التنفيذ عليها.
باكتمال هذه الخطوات تكون المرحلة الاولى من حمام السباحة قم تمت بنجاح وتليها مرحلة تنفيذ خرسانات حمام السباحة وهو ما سوف نناقشة في الجزء الثاني.
امور قد تصادفك عند تنفيذ حفر حمام السباحة
- قد يصادفك ظهور المياة الجوفية عند الحفر قبل الوصول الى منسوب الحفر المطلوب، وفي هذه الحالة يجب ان تقوم بحفر بئر او حفرة بعيدا عن جسم الحمام وفي نفس مسطح الحفر وبعمق اكبر على الاقل بواحد متر من عمق الحفر، ثم يتم وضع طلمبات سحب مياة في الحفرة تعمل بشكل مستمر حتى انتهاء مرحلة الحفر والاحلال وصب خرسانة ارضيات حمام السباحة.
قد يصادفك عند حفر حمام السباحة ان تكون التربة طينية سيئة، وفي هذه الحالة يجب ازالة هذه التربة والنزول بمنسوب الحفر حتى الوصول الى تربة صالحة مع ضرورة انزال تربة حجرية ( دقشوم ) لضمان الوصول الى تربة ثابتة خالية من الطين.
من المهم جدا دك الاحلال بمعدات ثقيلة مع عدم قبول فروق في مناسيب الاحلال تزيد عن 5 سم عما هو مقرر في الحسابات التصميمية.
كانت هذه النقاط الاهم فيما يخص بدء تنفيذ حمام السباحة، وفي كل نقطة قد يصادفك الكثير من التفاصيل، ولكنها سهلة التدارك. وفي حال وجود اي استفسار فيما يخص هذه المرحلة يسعدني ان اكون في خدمتك. 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة