كيفية اختار اللون المناسب لدهان سقف الغرفة

ليست هناك تعليقات
إختيار اللون المناسب لدهان سقف الغرفة مهمة غير سهلة بالمرة، فلون دهان سقف الغرفة يؤثر بدرجة كبيرة جدا في انطباع الناس عن الغرفة لتبدو بتأثير لون الدهان صغيرة أو كبيرة، كما ينبغي ان يكون لون دهان سقف الغرفة يتناسب مع بقية ديكور الغرفة بصورة تجعل الغرفة تبدو لوحة فنية متجانسة.
من المؤسف ان يتم إختيار لون ما لدهان سقف الغرفة بطريقة خاطئة تُظهر الغرفة بطريقة غير مرضية وتجعلك تشعرين بالضيق عند دخولك الغرفة أو بصوره يبدو فيها عدم التناغم ولا تستطيعين تحديد السبب والذي يكون في غالب الأحيان إختيار لون طلاء خاطئ لسقف الغرفة. هنا أحادثك عن بعض النقاط الهامة التي تعينك في إختيار اللون المناسب لدهان سقف الغرفة بصورة تضمن لك الشعور بالراحة والتناغم وتعطي إيحاءا جيدا بإتساع الغرفة أيضاً فرجاءً إقرئي كل نقطة بإهتمام بالغ.

نقاط هامة لإختيار اللون المناسب لدهان سقف الغرفة

1 - عند إختيار الوان دهانات غرفة ٍ ما في منزلك إبدئي بإختيار الألون من أسفل لأعلى أي إختيار ألوان السقف في النهاية. إبدئي بلون الأرضيات ثم السقف وعلى أساس اللونين السابقين يتم تحديد لون السقف مع مراعاة أن يكون لون الأرضيات أغمق درجة من لون السقف فلا يصح بحال من الأحوال عمل لون سقف الغرفة أغمق من لون الأرضيات.
2 - إحرصي على عدم تغير نوع وماركة دهان في كل الغرفة. نعرف ان درجات اللون ونعومته وإنسيابه على الجدران والسقف تختلف من ماركة لأخرى ومن نوع لآخر وإذا قمت بتغير ماركة الدهان ستبدو ماركة الدهان السيئة نوعاً ما سيئة جداً نظراً لوجود ماركة دهانات أفضل منها في الغرفة، لهذا ينبغي إستعمال نفس ماركة الدهان ونوعه في كل أنحاء الغرفة مع تغير اللون فقط حسب الديكور والشكل الذي تريدين تطبيقه في الغرفة.
3 - إذا كانت ألوان قطع الأثاث وأقمشة التنجيد قاتمة نوعاً ما ينبغي دهان سقف الغرفة بلون فاتح. فإذا تم طلاء سقف الغرفة بلون غامق ستبدو الغرفة كئيبة جداً أما لو طليت سقف الغرفة بلون فاتح فستبدو الغرفة أكثر بهجة علاوة على كون لون سقف الغرفة الفاتح سيعمل على إبراز قطع الأثاث الموجودة به.

4 - إذا كان سقف الغرفة عالي نسبياً وأردت تفادي هذه المشكلة يمكنك تفاديها بإختيار لون السقف المناسب فقط. نعم سيدتي لن تضطري أبداً لتكسير سقف الغرفة أو المنزل وإعادة بناءه كل ما عليك هو دهان سقف الغرفة بالوان قوية ودافئة ليبدو منخفضاً نسبياً ويجعل الغرفة أكثر دفئاً وإنسجاماً، ويمكنك أيضاً دهانه بنفس لون الحوائط ونفس الدرجة ليبدو سقف الغرفة على إرتفاع مناسب كما يعطي الغرفة نوع من التماسك اللوني أما لو كان سقف الغرفة مرتفع جداً فيتم طلاءه بلون أغمق من لون الجدران ومختلف أيضاً عن لون الجدران ولكن ذلك في حالة ان السقف يكون شديد الإرتفاع.
5 - إذا كان سقف الغرفة منخفض نوعاً ما فالألوان المناسبه لطلاءه الألوان الفاتحة. الألوان الفاتحة تعطي إحساس بالإتساع كما أنها تقوم بعكس الضوء مما يعطي أياضاً مزيد من الإتساع.

6 - إذا كان السقف غير مستوي أو لم يتم سنفرته بشكل جيد يمكن طلاؤه بلون غير لامع. اللون اللامع يظهر التعرجات الموجودة في السقف ويجعل  شكله مشوهاً تماماً فإبتعدي عن الألوان اللامعه في حالة الأسقف المتعرجة.
7 - في غرفة الأطفال يمكنك طلاء السقف بألوان زاهية أو رسومات كرتونية زاهية. سقف غرفة الأطفال هي أول ما تراه عينا طفلك الصغير عند الإستيقاظ من النوم وآخر ما تراه قبل النوم فإحرصي على أن تكون ألوان مبهجة خاصةً وأن من طرق تنمية ذكاء الأطفال في أول ثلاثة شهور من عمرهم عن طريق رؤيتهم لالوان زاهية ومتعددة.
8 - إذا كان سقف الغرفة مرتفع وتم طلاءه بلون غامق فيفضل عمل دوائر بألوان فاتحة حول مصابيح الإضاءة. من المعروف ان الألوان الغامقة تمتص الإضاءة، فإذا  تم دهان سقف الغرفة بلون غامق ستبدو الغرفة ضعيفة الإضاءة أو خافتة ولن تكون مريحة بالشكل الكافي مهما قمت بزيادة عدد المصابيح فيُفضل وضع دوائر بألوان فاتحة أو بشكل جمالي حول المصابيح لعكس الضوء ومنح الغرفة مزيد من الإضاءة.
الألوان نوع من الإحساس الفطري يضفي جمالاً وشاعرية ولمسة جمالية إذا ما تم إختيارها بشكل مناسب إذا ما إهتممت بالنقاط السابقة لتختارين لون سقف غرفة مناسب.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة