كيفية العناية بالأواني الألمونيوم

ليست هناك تعليقات
كيفية العناية بالأواني الألمونيوم
لا شك عزيزتي أن مطبخك يحوي العديد من الأواني المصنوعة من مواد مختلفة وأن مطبخ كل سيدة يختلف عن مطبخ السيدة الأخرى من حيث نوع الأدوات الموجودة فيه فلكل سيدة ما تفضل من أدوات، إلّا أنه لا يوجد مطبخ يخلو من الأواني المصنوعة من الألمونيوم فمنذ القدم ووجود الأواني المصنوعة من الألمونيوم أساسي في كل مطبخ وحتى بعد ثورة أنواع أدوات المطبخ وبعد أن أصبح هناك أنواع متعددة ومختلفة في الشكل والمضمون من أواني المطبخ ظلت الأواني المصنوعة من الألمونيوم عنصر أساسي لا يتغير أبدا وذلك لأن الأواني المصنوعة من الألمونيوم ممتازة في توصيل الحرارة ومعقولة السعر وخفيفة الوزن كما أنها مقاومة للصدأ، وهنا أحادثك عن عدة نقاط في كيفية العناية بأواني الألمونيوم التي لا غنى عنها في أي مطبخ.

كيفية العناية بالأواني المصنوعة من الألمونيوم

1-  قومي بغسل الأواني بعد إستعمالها مباشرة بالماء وسائل الصحون وجففيها جيداً، ولا تخزنيها أبداً قبل جفافها حتى لا تكون مرتع لنمو البكتيريا بها، جففي الأواني الألمونيوم إما بمنشفة نظيفة مخصصة لتجفيف أواني الألمونيوم أو ضعيها مقلوبة لتصفي كل الماء الموجود بها قبل تخزينها.
2- بعض الخلطات المنتشرة على مواقع الإنترنت تنصح بإستخدام الصودا في تنظيف الأواني الألمونيوم، تجنبي هذه الخلطة تماماً لأنها تؤدي لتغير لون الألمونيوم وإسوداده نتيجة للتفاعل معه.
3- الأملاح الموجودة بالطعام إذا تركت فترة طويلة به تتفاعل معه، فلا تتركي الأطعمة فترة طويلة في الأواني المصنوعة من الألمونيوم حتى لا تتفاعل معه ولا تسود الأواني.
4- لا ينبغي أبداً دق الثوم أو غيره في الأواني المصنوعة من الألمونيوم حتى لا يتغير شكل الأواني، فتغير شكل الأواني المصنوعة من الألمونيوم يتغير من توزيعها للحرارة بشكل جيد.
5- عند شرائك لأواني مصنوعة من الألمونيوم إختاري الثقيل منها، فالأواني المصنوعة من الألمونيوم الثقيل تتحمل كثرة الإستخدام أفضل من الأواني الخفيفة كما أنها تكون مصنوعة من نوع جيد من الألمونيوم لا يتفاعل بسهولة مع الطعام.
6- إختاري الحجم المناسب لكمية الطعام دائماً، فكمية الطعام القليلة ينبغي طبخها في آنية صغيرة من الألمونيوم وهكذا فيُفضل إقتناء عدة أحجام مختلفة من أواني الألمونيوم لتقتصدي في كمية الحرارة المستخدمة في الطبخ.
7- ينبغي إقتناء أواني الألمونيوم من ماركة مشهورة، فالأواني المصنوعة من الألمونيوم من الماركات الغير مشهود لها بالمتانة تفسد بسرعة وستضطرين لشراء أواني غيرها.
8- لا ينبغي إستخدام أواني الألمونيوم في التحمير، فعادةً تلتصق الأطعمة بها ويترسب الزيت عليها مما يُصعّب عملية تنظيفها.
9- ينبغي أن تختاري آنية الألمونيوم التي تكون يدها مصنوعة من مادة عازلة، حتى تُسهل عملية الطهي بها وتناولها بسهولة وتأكدي أيضاً أن اليد مثبتة جيداً.
10- وقت الطهي في آنية مصنوعة من الألمونيوم حافظي على الحرارة منخفضة قدر المستطاع، لتجنب إحتراق الطعام أو إلتصاقة بالآنية المصنوعة من الألمونيوم.
11- مع إستمرار إستخدام الأواني المصنوعة من الألمونيوم تفقد بريقها ولإعادة بريقها، إغلي فيها القليل من الماء مع ملعقة من الملح الخشن وملعقة خل بالإضافة لقشرة ليمونة مقطعة ثم ترك الإناء إلى أن تصبح الخلطة بداخله دافئة وقومي بدعكها بسلك ناعم حتى لا تقومي بخدش الأواني الألمونيوم ثم إشطفيها جيداً ويُفضل غسل الأواني الألمونيوم بالصابون بعدها، كرري هذه العملية على فترات للحفاظ على نظافة ولمعان وبريق الأواني المصنوعة من الألمونيوم.
نهايةً الأواني المصنوعة من الألمونيوم لا غنى عنها في كل مطبخ لما لها من مميزات متعددة إلّا أن هناك بعض الدراسات تُشير لأن الأواني المصنوعة من الألمونيوم قد يكون لها علاقة ببعض الأمراض مثل مرض الزهايمر بسبب إرتفاع نسبة الألمونيوم في جسم المريض إلّا أنه لا يوجد ما يؤكد أو ينفي هذه النظرية حتى الآن وهناك من الأطباء من ينفي تماماً وجود علاقة بين الأواني المصنوعة من الألمونيوم وبين مرض الزهايمر وما ننصحك به هو إقتناء الأواني المصنوعة من الألمونيوم غالية الثمن وأواني الماركات المعروفة وإبتعدي عن الأواني الألمونيوم رخيصة الثمن.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة