خبرات خاصة في تنفيذ اعمال البناء بالطوب

ليست هناك تعليقات
لا اعتقد ان شخص منًا لم يقوم بتنفيذ اعمال البناء بالطوب في بيته او على الاقل شاهدها ومر بها على الطبيعة في بيت احد اقاربه او جيرانه. ولكن المرور او المشاهدة او حتى التنفيذ بدون تجربة وخبرة سابقة غير كاف للوقوف على نقاط هامة وحيوية في تنفيذ اعمال البناء بالطوب.
هنا اكتب لك بعض النقاط التي يجب ان تراعيها عند الثيام بتنفيذ اعمال البناء الطوب، هذه النقاط سهلة ومهمة في نفس الوقت، القيام بها يضمن لك جودة في التنفيذ وتوفير في التكلفة. 

نقاط مهمة لا تنساها في تنفيذ اعمال البناء بالطوب

سوف ارتب النقاط ترتيبًا حسب تقدم الاعمال، وسوف اذكر نقاط اعرف انها مهمة ولكن يهملها الكثيرين عند التنفيذ...
1 - تأكد تماما من نظافة الارضيات وظهر الميدات او السملات واستواءها قبل البدء في تنفيذ اعمال البناء بالطوب.
2 - تأكد تماما من اماكن التشوين للخامات اللازمة لاعمال التنفيذ (طوب - رمل - اسمنت - مياة) ولا تنس ان الاختيار السيئ لاماكن التشوين يكلفك الكثير من المال ويُسبب كثيرًا من الاهدار في الخامات (خاصة تكسير الطوب) وهو ما يمكن تجنبه بالتخطيط والتشوين الجيد للخامات قبل البدء في تنفيذ اعمال البناء بالطوب.
3 - مراجعة ودراسة الرسومات والمخططات الهندسية قبل البدء في التنفيذ حتى يمكنك الوقوف على اي مشكلة قد حدثت اثناء التنفيذ الانشائي للاعمدة او يمكن ان تحدث عند البدء في اعمال البناء.
4 - تاكد تماما من رش الارضيات والسملات والميدات والكمر بالماء النظيف قبل البدء في اعمال البناء بالطوب، كما ينبغي رش الطوب ايضا بالماء بهدف تنظيفه من الاتربة العالقة به والتي قد تسبب فصل الطوب عن المونة الاسمنتية مستقبلًا.
5 - تأكد تماما من كفاءة فني البناء الذي سوف تعتمد عليه في التنفيذ، فالفني الجيد قادر على ان يحقق المطلوب في الرسومات الهندسية وبكفاءة جيدة.
6 - قم بعمل صف واحد من الطوب بكامل المبني، هذا الصف يعرف بإسم مدماك القد، يتم عمله اولا حتى نتأكد من مطابقة الرسومات للواقع في كامل البناء قبل استكمال الارتفاع بالمباني...
7 - تأكد من استرباع واستقامة كل غرف المبنى او مطابقة الطبيعة للرسومات قبل الموافقة على استكمال المباني بكامل الارتفاع.
8 - قم بالتأكيد على فني البناء باستخدام الخيط الافقي وميزان الخيط الرأسي مع كل صف يتم بناءه.
9 - قم بالتأكيد على ان صفوف المباني متربطة وبطريقة سليمة ( ثلاث صفوف بدن وصف روؤس) ما بين الأدية والشناوي.
10 - ضرورة زيادة مقاسات الفتحات من ابواب وشبابيك بقيمة 2 سم من كل ناحية لزوم اعمال البياض، فمثلا الباب الذي عرضة 100 سم قم بتنفيذه 104 سم وهكذا...
11 - قم برش المباني بصفة يومية ولمدة لا تقل عن 5 ايام (مرة صباحا ومرة مساءًا) لضمان جودة وتماسك المباني وصلابة المونة الاسمنتية.
12 - قم بعمل طرف رباط موزون افقيا وراسيا لاي حائط قمت بتاجيل تنفيذه حتى تتمكن من ربطه بالمباني مستقبلا.
13 - قم بضبط افقية المباني وراجع ضبطها كل متر على الاكثر لتتاكد من استواء ظهر المباني النهائية.
14 - قم بتجهيز الاعتاب بالمقاسات المطلوب وصبها قبل الوصول لمنسوب اعتاب الابواب والشبابيك حتى لا تتعطل اعمال البناء.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة