النوافذ والشبابيك وطرق الإعتناء بها

ليست هناك تعليقات
الإعتناء بالنوافذ والشبابيك وتنظيفها أمر شديد الأهمية ونعلم أنك تفكرين فيه بإستمرار مثلنا تماماً خاصة بعد إنتهاء أجواء الشتاء والرياح المحملة بالتراب والتي تترك الكثير من الأتربة على النوافذ والشبابيك مانعة الهواء النظيف وشمس الربيع من دخول المنزل فتضفي كآبة شديدة على المنزل وضيق بالإضافة إلى الأجواء غير الصحية التي تُسببها الشبابيك والنوافذ غير النظيفة، وكل سيدة منزل تشعر دائماً بثقل مهمة تنظيف الشبابيك والنوافذ نظراً لثقل وزن الشبابيك فيصعب فك النوافذ والشبابيك وتنظيفها، وإذا قامت سيدة المنزل بتنظيف الشبابيك والنوافذ في مكانها دون أن تقوم بفكها للأسف ستنشر الأتربة في المنطقة المحيطة بها مما يؤدي لمزيد من الجهد وعدم الوصول لنتيجة مرضية، واليوم نقدم لك خطوات سهلة وبسيطة للحصول على نوافذ وشبابيك نظيفة  بجهد بسيط ووقت قليل.

اهم الخطوات للإعتناء بالنوافذ والشبابيك

للحصول على شبابيك ونوافذ نظيفة فقط إتبعي النقاط التالية:
1- قبل البدء بتنظيف النوافذ والشبابيك تأكدي من سلامتك، فقفي دائماً في مكان آمن أثناء تنظيفك للنوافذ والشبابيك ولا تتهاوني أبداً في قواعد السلامة فإذا كنت ستستخدمين  سلم يجب التأكد من إستقراره ومتانته وإنتبهي من حوادث السقوط من المرتفعات.
2- لا تقومي أبداً بعملية تنظيف الشبابيك والنوافذ في ضوء الشمس، فإذا كانت أشعة الشمس مسلطة بشكل مباشر على الشباك ستتبخر سوائل التنظيف بسرعة وتترك أثراً على الزجاج وعلى الأسلاك وبالتالي ستحتاجين مزيد من الوقت والجهد وسوائل التنظيف لإتمام المهمة.
3- قومي بفرش بعض الأقمشة أو الفوط تحت الشباك أو النافذة التي ستقومين بتنظيفها، حتى لا تبذلي مزيد من الوقت والجهد في عملية التنظيف ولتفادي وقوع سوائل التنظيف والأتربة على السجاد أو السراميك.
4- رتبي أغراضك التي ستستخدمينها في عملية تنظيف الشبابيك والنوافذ أولاً، فقومي بتجميع الأغراض عند النافذة أو الشباك وتأكدي من وجود جميع الأغراض قبل البدء.
5- قومي بتنظيف الشباك من الداخل للخارج، وكلما قمتي بتنظيف جزء من الشباك قومي بفتحه لإبعاده عن الجزء الغير نظيف.
6- طريقة سهلة لتنظيف الشبابيك والنوافذ، أحضري ممسحة السيراميك (البوباية أو الشرشوبة) وضعي لتر من الماء وملعقة سائل صحون وربع كوب خل وملعقة ديتول وقومي بغمس الممسحة في هذه الخلطة المنزلية وعصرها جيداً ثم مسح الشباك بها وتأكدي أنك لن تضطري لفك الشباك لغسله بل ستحصلين على نتيجة مرضية بمجهود بسيط.
 7- إستخدمي الخلطة السابقة عن طريق رشها لتنظيف الشبابيك والنوافذ، فإذا شعرتي بعدم قدرتك على التحكم في الممسحة بشكل جيد يمكنك إستخدام الخلطة السابقة بتلميع الشباك بالكامل يمكنك تلميع حتى سلك الشباك وستعطيك نتيجة رائعة عن طريق رش الجزء المراد تنظيفة من الشباك ثم المسح بفوطة بطريقة دائرية وكرري العملية حتى تحصلي على نتيجة مرضية ولكن نظفي الشباك من الخارج للداخل ومن أعلى لأسفل.
8- حاولي قدر المستطاع تنظيف الشباك بشكل دوري، فتراكم الغبار على الشباك هو ما يشعرك بأن المهمة ثقيلة للغاية بل حولي الشباك لجزء من الغرفة يتم تنظيفة كلما قمتي بتنظيف الغرفة.
9- الأجزاء الخشبية من الشباك أو النافذة لا تقومي بتنظيفها بالمياه أبدا، تعاملي معها مثل قطع الأثاث الخشبية للحفاظ عليها فقومي بنفض الغبار من عليها بقماشة نظيفة ثم لمعيها بالملمع الخاص بالأثاث الخشبي وإختاري ملمع ذو كثافة خفيفة فالثقيل من الملمعات الخشبية يترك آثاراً على الخشب ويجعل الأتربة تلتصق به بسهولة.
10- تأكدي أنك قمت بإرتداء القفازات قبل البدء بعملية تنظيف الشبابيك والنوافذ، فعملية تنظيف الشبابيك والنوافذ تختلف عن بقية عمليات التنظيف المنزلية نظراً لكمية التراب الكبيرة التي قد تكون موجودة والتي قد تدخل في أظافرك وتسبب لك الحساسية فحافظي على يديك.
نهايةً تأكدي عزيزتي أن نظافة الشبابيك والنوافذ توفر جو صحي في المنزل وتزيد من إضاءته وتسمح للشمس وضوء النهار بالمرور لمنزلك فحافظي عليها.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة