كيف تختارين السجاد لمنزلك

ليست هناك تعليقات
نتفق على ان الاضافة التي يُعطيها السجاد لمنزلك تعتبر من العوامل الهامة التي تبرز جمال اي غرفة في المنزل، كما يمكن ان يكون الاختيار الخاطئ لحجم او لون السجاد لمنزلك  سببا في ظهور ديكور منزلك بشكل لا ترضين عنه. لهذا لإختيار السجادة المناسبة قواعد وأصول فليس اللون فقط هو العامل الوحيد الذي يتم تحديد السجادة عليه، وإنتبهي فالسجادة مثل إطار البرواز بالنسبة للغرفة قد يبرز ما بداخله من جمال وقد يطغى عليه، وهو ما يعني ضرورة الموازنة عند إختيارها.

هنا احادثك عن بعض النقاط الهامة التي ستساعدك كثيرًا لإختيار السجادة المناسبة التي تتناسق مع أثاث غرفتك وتظهره لتحصلي على لوحة فنية جميلة.

5 قواعد أساسية تختارين بها السجاد لمنزلك

1 - تناسب حجم السجادة بالنسبة للفراغ الذي ستوضع فيه. لازال الكثير وللأسف يقتني السجادة بحيث   أن تمتد في جميع أركان الغرفة وهذا خطأ شائع فالسجادة تغطي مساحة صغيرة فقط قد تمتد بين كنب أو كراسي الغرفة ولا تمر من تحته وكذلك في غرف النوم أقصى إمتداد لها عند أطراف السرير وهكذا لا يجب أبدً أن تمر السجادة من تحت أي قطعة أثاث فذلك يفسد المنظر بل تقف عند حدود قطعة الأثاث أو أصغر من ذلك خاصة في الحجرات الضيقة فذلك يعطي للغرفة مزيد من الإتساع وعلى أقصى تقدير يتم وضع الأرجل الأمامية فقط لقطع الأثاث على السجادة.
2 -  إختيار اللون المناسب للسجادة بحيث يتناسب مع لون ديكور الغرفة التي ستوضع فيها. فإذا كانت حوائط الغرفة ذات ألوان فاتحة وقطع الأثاث كذلك وكانت غرفة المعيشة أو أحد الغرف التي يكون بها كثير من الحركة يفضل أن تكون السجادة صغيرة وقاتمة. أما لو كانت قطع الأثاث تحوي الكثير من الزخارف ويوجد الكثير من قطع الأثاث في الغرفة فيجب الإبتعاد تماماً عن السجادة  الفاتحة ذات النقوشات الكثيرة. وفي غرفة الجلوس يفضل إستخدام السجادة ذات الألوان الزاهية ونوعيات من السجاد التي يمكن إزالة البقع من عليها بسهولة، في غرفة الأطفال يفضل أن تكون السجادة من نوعية السجاد التي تحوي رسومات على شكل شخصيات كرتونية بألوان زاهية.

3 - إذا كانت الغرفة كبيرة وبها اكثر من شكل لقطع الأثاث يفضل وضع أكثر من سجادة. فبعض الغرف تكون كبيرة جداً بحيث يوضع بها أكثر من غرفة من الأثاث فيتم وضع طقمين من كنب غرفة الجلوس مثلاً أو طقم لغرفة الجلوس مع سفرة في هذه الحالة يفضل وضع سجادة مع كل طقم على حدى وتكون متناسبة مع ألوانه ومتجانسه معه بعض النظر عن شكل ولون الطقم الآخر ويتم إختيار مساحة السجادة على حسب حجم قطع الأثاث المصاحبة له فبالطبع الطقم الأكبر سيحصل على سجادة أكبر على أن لا يتعدى على حدود طقم الأثاث الآخر ومحاولة إبعاد السجادتين عن بعضهما فلا يكونا متلاصقتين، اما لو كانت السجادتين من نفس اللون والنوع ولكن أحدهما إستقبال ضيوف والآخر سفرة مثلاً فيتم وضع سجادتين من نفس الشكل واللون والحجم متشابهتين تماماً وعدم لصقهما ببعضهما ايضاً.
4- إختلاف نوعية السجاد بإختلاف الفصول. فمن المعروف أن في فصل الشتاء يفضل السجاد المصنوع من الصوف أو النايلون لقدرتهما على الإحتفاظ بالحرارة بشكل أفضل من غيرهما ويفضل أيضاً إستخدام الألوان القاتمة والبعد عن الفاتح منها أما في فصل الصيف فلابد من إختيار السجاد الصغير في المساحة والبعد عن السجاد المصنوع من الصوف والنايلون وإختيار أنواع السجاد الخفيف والذي يوجد به مساحات كبيرة بين الغرز وإختيار الألوان الحيوية والزاهية والبعد عن الأشكال التقليدية للسجاد.

5 - شكل السجادة يجب أن يتناسب مع قطع الأثاث الموجود في الغرفة. فالسجاد البيضاوي يعطي إنسيابية للمكان ويفضل إستخدامه في غرفة السفرة مثلاً او غرفة الجلوس أو غرفة إستقبال الضيوف ولكن في حالة إذا ما كانت الطاولة على شكل بيضاوي ولكن يجب ان يكون هناك تناسب بين مساحة السجادة والطاولة فتكون السجادة اكبر من الطالولة بمساحة لا تزيد عن 50سم.
نهايةً يجب ان اذكرك بان الجمال في البساطة والإنسيابية والتناسق والحفاظ على نظافة السجاد

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة