حماية أشاير الاعمدة الخرسانية من الصدأ

ليست هناك تعليقات
اليوم احادثك عن حماية أشاير الاعمدة الخرسانية من الصدأ بعد ان حادثتك في الموضوع السابق عن بعض النقاط الهامة التي ينبغي ان تهتم بها عند تنفيذ الاعمدة الخرسانة منذ بداية التنفيذ، وكان التركيز على مرحلة تنفيذ وصب القواعد المسلحة  بهدف الحصول على اشاير اعمدة سليمة من حيث المكان ومطابقة التصميم والجودة. هنا استكمل معك نقطة مهمة فيما يخص تنفيذ الاعمدة المسلحة، والموضوع سيكون مخصص لإجابة سؤال مشهور، وحلا لمشكلة ارى أن الكثير منَا يعاني منها. ماذا ينبغي ان افعل إن لم يكن في خطتي تنفيذ الاعمدة في الوقت الحالي؟ او بمعنى آخر؛ كيف احمي أشاير الأعمدة الخرسانية من الصدأ؟

الطريقة الصحيحة لحماية اشاير الاعمدة من الصدأ

من المعروف أن الماء والهواء هما مسببات صدأ الحديد، وبالتالي فإن حماية حديد التسليح تتم من خلال عزل الحديد عن الهواء الجوي تمامًا، وتتم عملية حماية أشاير حديد التسليح الموجود بالأعمدة الخرسانية من الصدأ في حالة الرغبة في تأجيل إستكمال أعمال الصب بخطوات بسيطة وسهلة يمكن تلخيصها في الاتي:
1 - تنظيف أشاير الاعمدة تماما من اي شوائب او بقايا اسمنتية قد تكون عالقه بالحديد، ويمكن عمل ذلك بغستخدام فرشاة سلك او سلك الالومونيوم او ورق الصنفرة. المهم ان يتم تنظيف الحديد تمامًا من اي شوائب.
2 - دهان أشاير الاعمدة الخرسانية بمادة الزنك الموجودة في مركب كيميائي اسمه ( زنك ريتش برايمر ) تقوم بإنتاجه أي شركة من شركات الكيمياويات وأشهرها شركة باسيف.
3 - يتم بناء حائط من الطوب الخفيف بسمك 12 سم بكامل محيط العمود وبإرتفاع اعلى من أشاير الاعمدة الخرسانية بحوالي 15 - 20 سم.


3 - يتم ملئ المربعات أو المستطيلات التي تم بناءها بالرمل النظيف الجاف حتى أعلى أشاير الاعمدة الخرسانية بحوالي 5 سم، قد يفضل البعض صب خرسانة ضعيفة الأسمنت بدلًا من الرمل، ولكن استخدام الرمل الجاف النظيف افضل جدًا.
4 - يتم صب طبقة من الخرسانة الخفيفة على هذه المربعات وبالتالي نكون قد عزلنا أشاير الاعمدة الخرسانية تماما عن الهواء الجوي.
5 - يتم عزل الحوائط الطوب التي تم تجليد أشاير الاعمدة بها بعوزال مائية سواء كانت كيميائية او بيتومينيه، وذلك يهدف منع الرطوبة من الوصول الى اشاير الاعمدة مع مرور الوقت وتغير الظروف المحيطة كسقوط الامطار مثلًا.
إجراء هذه الخطوات يضمن حماية أشاير الاعمدة الخرسانية من الصدأ لمدة طويلة، ويتم تكسير تجليد المباني وازالة الرمل المحيط بالأشاير عند إتخاذ قرار استكمال الاعمال.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة