نصائح مهمة بخصوص تنفيذ الاعمدة الخرسانية

ليست هناك تعليقات

الدارس والغير عارف بأمور الانشاء على قناعة تامة باهمية دقة تنفيذ الاعمدة الخرسانية، فالاعمدة الخرسانية هي واحد من اهم العناصر الانشائية واكثرها دقة وحرجًا، وعندما اقول حرجًا اقصد انه غير مسموح بالخطا فيها تصميما او تنفيذا. هنا احادثك عن نقاط مهمة ونصائح خاصة لن تجدها في اي كتاب، نصائح من واقع الخبرة في تنفيذ الاعمدة الخرسانية، هذه النصائح ليست للمتخصص فحسب، بل لكل مهتم بالانشاء سواء اكان مالك او منفذ.

دقة تنفيذ الاعمدة الخرسانية تبدأ من القواعد المسلحة

هذه حقيقة؛ فعند تنفيذ القواعد اهتم بهذه النقاط فيما يخص الاعمدة الخرسانية
1 - تأكد من صحة توقيع القواعد والاعمدة. راجع لوحة المحاور ونماذج الاعمدة وقطاعاتها وتسليحها واتجاهاتها، تأكد ان التنفيذ مطابق للرسومات تماما من الناحية العملية.
2 - راجع وقم بإستلام حطات الاعمدة وتاكد من انها مطابقة للرسومات -لا تنسى ان مقاس الحطة الخشب لاشاير الاعمدة الخرسانية يكون اقل من قطاع العمود بـ 5 سم، وهي قيمة الغطاء الخرساني فيما بعد.
3 - تأكد من رأسية اشاير الاعمدة واحكام تربيطها وتثبيتها في الحطات وتثبيت الحطات في نجارة القاعدة.
4 - تأكد من تسليح الاشاير من حيث العدد والقطر والطول، ركز على طول الاشارة والقطر المستخدم لانه كثيرا ما يحدث اخطاء فيها عند تنفيذ الاعمدة الخرسانية.
5 - عند صب القواعد المسلحة كن شديد الحرص على الحفاظ على اشاير الاعمدة الخرسانية كوضع الاستلام الصحيح، بمعني اوضح؛ لا تسمح اطلاقًا بحدوث ما يلي:
  • فك بعض الحطات لتسهيل صب او تسوية سطح (فرمجة) القاعدة
  • فتح اشاير اي عمود او تحريكها من مكانها بهدف تسهيل عملية الصب.
  • التعامل الغير مسئول مع الاشاير اثناء الصب، كان يقوم عامل الخرسان بتنظيف القروان الذي يعمل به او اي اداة عن طريق طرقها على اشاير الاعمدة.
  • فك حطات اشاير الاعمدة الخرسانية بعد انتهاء الصب بهدف الفرمجة. فالصحيح ان يتم فكها بعد تمام الشك النهائي ويفضل في اليوم التالي للصب. 

الاهتمام باشاير الاعمدة الخرسانية بعد القواعد

لا تتوقف عند اعتبار انتهاء صب القواعد المسلحة على انه حدث هام ومهمة ناجحة وقد انتهت، القادم اهم او لا يقل اهمية. بعد انتهاء اعمال صب القواعد المسلحة، تاكد من تنظيف اشاير الاعمدة من اي زوائد خرسانية او بواقي اسمنتية تكون قد لصقت بها.
الاهتمام برش القواعد والتاكيد على راسية الاشاير والحفاظ عليها اثناء فك القواعد من النجارة والتنبيه على العمالة بضرورة التعامل مع اشاير الاعمدة الخرسانية بحرص تام.
في حال سيتم تنفيذ الاعمدة الخرسانية مباشرة يتم توقيع المحاور والبدء في اعمال نجارة الاعمدة. اما في حال سيتم تأجيل تنفيذ الاعمدة الخرسانية فلابد من حمايتها جيدا من الصدأ بفعل عوامل الجو. وهو ما ساحادثك عنه في الموضوع القادم.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة