6 نقاط فقط للحصول على سيراميك مطبخ لامع خالِ من البقع

ليست هناك تعليقات
يتعرض سيراميك المطبخ للكثير من البقع أكثر من أي مكان في المنزل، وللأسف فالبقع التي تصيب سيراميك المطبخ من أصعب أنواع البقع، فهي عادة ما تكون بقع ناتجة عن سكب أنواع من الطعام المختلفة، وأحياناً قد تضطرين لتركها وتنظيفها في وقت آخر بعد الإنتهاء من تناول الطعام مع أفراد عائلتك. 
ومشكلة نظافة سيراميك المطبخ لا تكمن فقط في صعوبتها، بل في أن أغلبها يجف أيضاً قبل تنظيفها, بالإضافة للبقع الزيتية التي تتكون دائماً إما على سيراميك الحائط أو الأرض، والتي لايمكن إهمالها، ففضلاً عن كونها بقع يجب تنظيفها فمن الممكن أن تؤدي لإنزلاق سيدة المطبخ بسهولة أمام الزيت الموقد على النار، ولكن لا تقلقي عزيزتي إليك الخطوات التالية التي ستساعدك كثيراً على التخلص من البقع بسهولة وتحميك من أي خطر قد تسببه لك ولأفراد عائلتك.

الخطوات اللازمة لتنظيف سيراميك المطبخ

فقط إتبعي الخطوات التالية للحفاظ على السيراميك نظيف وخالي من البقع: 
1- حافظي على نظافة سيراميك المطبخ بشكل دوري. يمكنك كنسه يومياً أو بعد إعدادك الطعام مباشرة حتى لا يتم المشي على أية مخلفات بسيطة سقطت منك أثناء إعداد الطعام مما قد يؤدي لإلتصاقها وبذل المزيد من الجهد لإزالتها. 
2- للحصول على سيراميك مطبخ لامع إذا سقطت أي مواد سائلة كعصير الطماطم مثلا أو غيرها. إذا كانت نقط بسيطة أو كمية كبيرة وتملكين الوقت قومي بتجفيفها أولاً ثم قومي برش منظفك الخاص بالسيراميك عليها وتلميعها ولا تضعي منظفك الخاص بسيراميك المطبخ عليها مباشرة، أما إن كنت لا تملكين الوقت الكافي لتنظيف السيراميك وتريدين تأجيل الأمر، إن كانت نقط بسيطة قومي بتجفيفها بشكل سريع وبعد الإنتهاء من مهامك التي لا يمكن تأجيلها قومي بتلميعه بمنظف سيراميك المطبخ الخاص بك ولكن لا تتركي أبداً تلك النقط البسيطة تجف على سيراميك المطبخ فستبذلين الكثير من الجهد لإزالتها.
أما لو كانت كمية كبيرة وتجفيفها سيستغرق وقت كبير، أحضري أحد فوط المطبخ وإفرشيها على العصير أو السائل المسكوب على السيراميك وأكملي باقي مهامك وبعد الإنتهاء منها جففيه بشكل جيد ثم قومي بتلميعه، ولا تتركي العصير أو السائل المسكوب على السيراميك دون ان تضعي فوقه فوطة فسيستمر بالإنتشار على الأرض وقد تدوسين فيه عن طريق الخطأ أنت أو أحد أفراد عائلتك مما يؤدي لإنتشاره وتلويث باقي سيراميك المطبخ أو قد يؤدي لإنزلاق أحد أفراد العائلة لا قدر الله, ولا تقومي أيضاً بسحبه تجاه البلاعة بالمساحة نهائيا سيؤدي هذا لإنتشارة وجفافه على سيراميك المطبخ مما يؤدي لصعوبة تنظيفه فيما بعد فقط ضعي فوقه فوطه في مكانه. 
3- إذا كان ما سقط على سيراميك المطبخ بعض الزيوت. إذا كنت لا تملكين الوقت لتنظيفه فورا قومي بوضع الدقيق بكمية مناسبة ولا تقلقي فسيقوم بإمتصاص الزيت المسكوب على سيراميك المطبخ بالكامل, أكملي باقي مهامك دون قلق وبعد الإنتهاء قومي فقط بكنسه, ثم لمعي السيراميك بمنظفك الخاص. 
4- أما بقع الزيت التي جفت على سيراميك الحائط في المطبخ أو السيراميك الأرضية. ولم تملكي الوقت لعمل أيٍ مما سبق يمكنك عمل خلطة منزلية بسيطه تعمل على إزالة جميع أنوا البقع بسهولة, فقط إخلطي ربع كأس من الخل وملعقة كبيرة من سائل الصحون ونصف ملعقة ديتول للتطهير إن وجد في منزلك مع لترين من الماء الساخن جداً، إخلطي المكونات السابقة جيداً ورشي منها على السيراميك أو رخام المطبخ أو حتى قومي بسكبه على سيراميك أرض المطبخ وإتركيه لمدة دقيقتين فقط, ثم قومي بدعك سيراميك الحائط بإسفنجة خشنة.
تأكدي أنك تحمي يديك بالقفازات وإن لم تفعلي بعد الإنتهاء إغسلي يديك بالماء جيدا وضعي كريمك المرطب حتى لا تجف بشرتك وتجنبي دعك سيراميك المطبخ بسلك خشن فذلك يخدش السيراميك ويؤثر على لونه، وكذلك إستخدام المواد الكيميائية لإزالة البقع بكثرة أو الأمونيا فهي تؤثر على لون السيراميك وزهاءه، أما سيراميك الأرض فلن تبذلي الكثير من الجهد يمكنك الإستعانة بالفرشاة المخصصة للأرضيات أو حتى مقشتك العادية وقومي بدعك الأرضية بلطف وإهتمي بالفواصل الأسمنتية بين السيراميك فغالباً ما تحوي مزيداً من الأتربة والبقع وبعدها إسحبي خلطتك بإستخدام المساحة وسيذهلك لمعان وبريق السيراميك، فقط قوي بعدها بسكب كثيراً من الماء وسحبة بالمساحة لتتأكدي أنه تم شطف السيراميك بشكل جيد.
5- لا تقومي بتجفيف الأرضية بشيء آخر أو فوطة أخرى. فذلك سيؤثر على لمعان سيراميك المطبخ, وإذا أردت مزيداً من البريق لسيراميك حائط المطبخ يمكنك تلميعه بملمع الزجاج. 
6- تأكد أنك تقومين بتنظيف سيراميك الحائط أولاً قبل سيراميك الأرضية. إبداي بتنظيف المناطق الأعلى من سيراميك الحائط في المطبخ قبل الأسفل منه. 
تأكدي عزيزتي أنه كلما حافظتي على نظافة مطبخك وخلوه من البقع كلما قمتِ بأدائك واجباتك داخله براحة وسعادة أكثر وكلما حافظتي على صحتك أسرتك وهذا ما نتمناه لكِ                   

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة