الوان الدهانات المختلفة وكيف اختار المناسب منها

ليست هناك تعليقات
مهما كانت حياتك ومهما كان عمرك فلابد من أنك تقضي وقت كبير في المنزل، فمنزلك هو مكان شعورك بالراحة والإسترخاء لتبدأ مرحلة جديدة في عراكك مع الحياة، ولكن هل فكرت يوماً فيما إذا كان هناك تأثير للألوان المستخدمة سواء في طلاء الغرفة أو في أثاثك على حياتك ومزاجك؟ بالفعل الوان الدهانات والاثاث بالمنزل لها تأثير بالغ على مزاج ونفسية الانسان،  فالألوان المستخدمة في الأثاث أو دهان الغرفة تؤثر عليك إما تأثير إيجابي أو سلبي أو محايد.
اليوم احادثك عن الوان الدهانات المستخدمة في طلاء الغرفة والوان الأثاث وتأثيرها على حياتك ونفسيتك، وأي الألوان أفضل. 

اهم الوان الدهانات وكيفية الاختيار منها

فيما يلي الألوان المستخدمة في دهان الحوائط ووالوان الأثاث وأفضل إستخدام لها
1 -  اللون البرتقالي وإستخدامه بين الوان الدهان
اللون البرتقالي يُعرف على انه لون له يحمل إيحاءا قويا بالحيوية التي تبعث على النشاط، ولهذا فمن الطبيعي أن لا يصلح لغرف النوم. يمكن استخدامه في دهان غرف الاطفال في اجزاء معينة ، كما يمكن إستخدامه في الصالات الرياضية. كما يعتبر احد اقوى الوان الدهانات التي تعطي إيحاءا بالجوع والرغبة في الاكل، ولهذا يعتبر لونًا فاتحًا جداً للشهية. تأثير اللون البرتقالي جعل العديد يوصي بعدم جعله اللون الأساسي لغرفة الطعام (السفرة) أو إستخدامه في المطبخ أو الطاولات والكراسي التي يتم تناول الطعام فيها إلا إذا كنت صاحب مطعم تجاري فلا مانع من إستخدامه لزيادة أرباحك.
2 - الوان الدهانات المحايدة وتشمل اللون الأبيض والأسود والرمادي والبني معاً:
هذه الألوان تستخدم بكثرة سوياً نظراً لإمتزاجها معاً وتناسبها لتعطي شكلا ديكوريا مريحًا، فمن المعروف أن كل غرفة تحتاج للمسة من اللون الأسود لإعطاء الألوان المستخدمة في الغرفة البعد المناسب كما أنها ألوان مريحة للعين يفضلها الكثير في إستخدامها لمنازلهم ويمكن إستخدامها في غرف النوم فهي تبعث على الراحة والإسترخاء وكذلك في المكاتب العمل إذا كان طبيعة عملك بها من الضغوط للتقليل من حدة الضغوط النفسية. 
3- اللون الأحمر هو الانسب لغف الاطفال من بين الوان الدهانات 
لون غني وأنيق يرفع من معدلات الطاقة يمكن وضعه في غرفة المعيشة أو الغرفة التي يذاكر بها أطفالك وإبتعد عن أن تكون هي اللون الأساسي في غرف النوم ويمكن إستخدامه أيضاً في غرفة إستقبال الضيوف.
4 - اللون الأصفر وتاثيره بين الوان الدهانات
لا تستخدم اللون الأصفر إلا لو كان لون مفضل لجميع أفراد الأسرة فعلاوة أنه يبهت بشكل سريع ويبدو على الحائط إن كان مطلي به أنه حائط قديم وكذلك الأثاث فإن كثرته  أيضا تسبب فقدان الأعصاب عند البعض أو رغبة في البكاء أحياناً.
5- اللون الأخضر وروعته بين الوان الدهانات
أكثر الألوان شعوراً بالراحة والأمان والإسترخاء يمكن وضعه لغرف النوم أو غرفة المعيشة وأي غرفة يلتقي بها جميع أفراد الأسرة لتعطي شعوراً بالدفئ وتكون حقاً أسرة سعيدة.
6 - اللون الأزرق وافضل اماكن استخدامه بين الوان الدهان
اللون الأزرق الغامق لون يثير الراحة والهدوء ويمكن إستخدامه في غرف النوم أو الحمامات ولكن اللون الأزرق الفاتح عند إستخدامه بكثرة يسبب الأرق فلا تستخدمه أبداً في غرف النوم.
7- اللون البنفسجي أو الموف
 لون الرومانسية والدفء والراحة والغنى والأناقة ويُطلق عليه أحياناً لون الملوك يمكن إستخدامه في أي غرفة من الغرف المنزلية ولكنه غير مناسب لأماكن العمل كالمكاتب أما أماكن البيع التجارية فلاشك أنها ستفضل إستخدامه فهو من الألوان التي تشجع على الشراء. 
8- اللون الأبيض هو الملك بين الوان الدهان
كثيراً ما يلفت إنتباهنا الغرف المطلية بالأبيض والتي تحوي أثاثاً من نفس اللون وهو لون يبعث على الراحة والهدوء ويُعتبر رمز النظافة ولكن لا يصلح أن يكون أي غرفة من غرف المنزل إذا كان هناك أطفال فأي بقعة أو جرح في الأثاث سيشوه الغرفة بالكامل وستفقد معاني الراحة والإسترخاء والنظافة ايضاً. 
تعتبر الألوان السابقة أكثر الالوان إستخداماً في طلاء المنازل وفي الأثاث أيضا، فتأكد أنك تستخدم اللون المناسب في المكان المناسب لجعل البيت أكثر راحة والعمل أكثر نشاطاً، فوفر لنفسك كل السبل للوصول للسلام النفسي الذي لن يتم تحقيق النجاح بدونه، الألوان لن تحقق النجاح وحدها ولكنها أحد الأسباب أو الطرق التي قد تعينك على تحقيق ذلك فإنتبه جيداً للون الغرفة والأثاث المحيط بك لا سيما إن كانت أماكن دائماً ما تتردد عليها.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة