أبواب المنزل وطرق الاعتناء بها

ليست هناك تعليقات
دائماً ما تهتم ربة المنزل بالحفاظ على منزلها نظيفًا وذو رائحة زكية، ولكن للأسف ابواب المنزل لا تأخذ حقها كاملاً في الإهتمام والتنظيف مثل باقي قطع الأثاث والفرش المنزلي، على الرغم كون الأبواب المنزلية لا تقل أهمية عن باقي قطع الأثاث المنزل بدليل إن باب الغرفة هي أول ما تسقط عليه العين عند قصد الغرفة، ولهذا يجب الإهتمام بنظافة ورونق ابواب المنزل كي تبدو دائماً جديدة ونظيفة، فالانطباعات الاولى تدوم! وبالتأكيد لن تكوني سعيدة إذا بدت ابواب المنزل قديمة وغير نظيفة حتى و‘ن كانت المنزل بالداخل وغرفة في منتهي الجمال. 
ابواب المنزل يمكن ان تكون واحدًا او بعضًا من أنواع  متعددة، فمنها الخشبي ومنها الحدبدب او الالومونيوم،ومنها الزجاجي مثل أبواب البلكونات أحياناً. أياً كان نوع أبوابك المنزلية فستجدين في النقاط التالية الحل للحفاظ عليها نظيفة وجديدة.
إتبعي الخطوات التالية فقط للحفاظ على الأبواب المنزلية نظيفة وجديدة.

الإعتناء بكل ما يخص ابواب المنزل الخشبية

1- حاولي تنظيف ابواب المنزل الخشبية بقطعة قماش ناعمة وجافة. وذلك بهدف إبعاد الأتربة عنها على أسوأ تقدير مرة كل ثلاثة أيام.
2- إستخدمي ملمع الأثاث الخشبي لتلميع ابواب المنزل الخشبية مرة كل أسبوع. لا تستخدمي الماء أبداً في تنظيفها أو المواد الكيميائية الثقيلة أو الأمونيا فكلها تؤثر على لون الخشب وتذهب برونقه بعد وقت، وإستخدمي منظفات الخشب الخفيفة التي تحوي زيوت خفيفة لتغذية الخشب وترطيبة.
3- حركي يدك بسرعة بطريقة دائرية أثناء تنظيف ابواب المنزل بقماشة ناعمة. وذلك حتى لا تتركز الزيوت في مكان واحد ولا تضعي الكثير منها فلو تبقى جزء منها لم يمتصه الخشب سيتعلق بها مزيد من الأتربة وستصبح جاذبة لها كما أنها ستفقد لمعانها بسبب وجود طبقة الزيت فوقها.
4- يمكن وضع بعض المرايا على الأبواب المنزلية أشكال مختلفة. ذلك سوف يعطي إتساعاً للمكان ولكن إنتبهي لما تقوم بعكسه المرآه فيجب أن يكون منظر جمالي وليس قطعة أثاث ككرسي كبير مثلا فذلك سيؤدي لنتيجة عكسية، ولا يُفضل وضع مرآة على أبواب غرف النوم من الخارج لأنها قد تعكس ما بداخل الغرفة ولكن يمكن أن تضعي عليها مرآة من الداخل.
5- باب الحمام والمطبخ يمكن وضع عليهما ستارة من المشمع من الداخل. وذلك بهدف حفظهما من سقوط قطرات من الماء فوقهما والتخفيف من البخار المتكون عليهما فالماء أكبر عدو للأبواب الخشبية، وفور الإنتهاء من الحمام لابد من ترك باب الحمام مفتوح فذلك سيقلل من تكون البخار على الباب.
6- إذا ما قمت بنقل أحد قطع الأثاث داخل منزلك فكوني حريصة كي لا تقومي بخدش احد الأبواب دون أن تنتبهي. ايضًا؛ تأكدي من أن الأثاث في منزلك يبعد عن الأبواب بمسافة كافية بحيث لا يحتك بها الباب.
7- تجنبي قدر المستطاع إستخدام أبواب الأكورديون فهي غير عملية وقد تزعجك. خاصة إذا ما كانت في مكان تمرين به بإستمرار في المنزل.
8- كل ثلاثة أشهر قومي بوضع زيت في حقنة (أي نوع زيت عالي اللزوجة) وقومي بوضعه على مفصلات ابواب المنزل. قيامك بهذا يضمن لك عدم صدور اي صوت مزعج اثناء الفتح والقفل، ولكن تأكدي من أنك لا تضعي كمية كبيرة تلوث باقي الجدار.

الإعتناء بكل ما يخص ابواب المنزل الزجاجية
1- تأكدي من أنه لا يوجد أي قطعة أثاث قد تحتك في ابواب المنزل الزجاجية.  وكذلك إذا قمت بنقل قطعة أثاث فتأكدي أنها لن تقوم بجرح الباب أثناء نقلها. 
2- إستخدمي ملمع الزجاج كل يومين للحفاظ على الباب براقاً ولامعاً. ويمكن إستخدام لتر من الماء مع ملعقة صغيرة ديتول وثلاث ملاعق كبيرة خل أبيض وربع ملعقة نشا وبعد خلطهم جيداً لمعي بها الزجاج فهي خلطة ملمعة ومطهرة.  
3- تأكدي ان القماش المستخدم في تلميع الأبواب المنزلية الزجاجية ليس قماشاً وبرياً حتى لا يترك أثر على الأبواب المنزلية ويمكنك تلميع الباب بقطعة من ورق الجرائد او الورق العادي بسرعة بعد الإنتهاء لإزالة اي أثار وبرية فوق الزجاج.
تأكدي يا عزيزتي منأن الأبواب لا تقل أهمية عن باقي الأثاث وأنها الإنطباع الاول عن غرف منزلك، فحافظي عليها نظيفة لامعة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة