أفضل 8 طرق لتنظيف والإعتناء بالأثاث الخشبي

ليست هناك تعليقات
الإعتناء بالأثاث الخشبي والحفاظ عليه نظيفاً ولامعاً من أصعب الأعباء المنزلية وأهمها, فأي قطعة أثاث غير خشبية كقطع الأثاث المبطنة والجلدية تنظيفها أسهل كثيرا لعدم إحتوائها على نقوشات غائرة وزخارف عميقة كما يمكن تنجيدها أو عمل كسوات لها، أما قطع الأثاث الخشبية بها العديد من النقوشات الغائرة التي يدخل بها الغبار والأتربة بسهولة ويصعب تنظيفها.
ويمكن أيضاً أن يتعرض الأثاث الخشبي للخدوش التي تشوه منظرها وتجعلها تظهر كقطع أثاث قديمة حتى لو كانت جديدة، والطريقة الوحيدة لتجديد أثاثك الخشبي هو طلاءه، فكوني حذرة إن لم تحافظي عليه من الخدوش وتعتني بالخشب عناية جيدة لن يعطيك طلاء الأثاث الخشبي لتجديده نتيجه مرضية، ولكن إنتبهي عزيزتي إذا كنتِ لم تقومي بعد بإعداد منزلك وإختيار أثاثك الخشبي تأكدِ عند شرائك له أنه مصنوع من أخشاب جيدة ومتينة ولا تختاري أبدا الرخيص فالأثاث الخشبي يصعب تغييره فيما بعد عكس باقي أثاث وأغراض المنزل الأخرى.

طرق التنظيف والعناية بكافة انواع الأثاث الخشبي


إن كنت بالفعل تملكين أثاثك الخشبي في مملكتك الصغيرة فإليك عزيزتي النقاط التالية التي ستجعل من أثاثك الخشبي أثاث يدوم رونقه لفترة طويلة ويبدو جديداً ولامعاً وإذا قمت بتجديده وطلاءه ستحصلي على نتيجة مُرضية وستحصلي على أثاث خشبي تفتخري بمظهره الأنيق. فقط إتبعي الخطوات التالية:
1 - يجب أن تقومي بتلميع الأثاث الخشبي وتنظيفه بشكل دوري. وتجنبي عزيزتي إستخدام الماء في تنظيف الأخشاب فيؤدي لجفافها وبهتان لونها كما أنه لا يزيل الأتربة بشكل جيد وكذلك المواد الكيميائية الثقيلة, إجعلي تنظيفك اليومي لأثاثك الخشبي معتمد على فوطة ناعمة جافة غير وبرية لإبعاد الأتربة من على أثاثك الخشبي فقط.
2 - قومي بتنظيف الأثاث الخشبي مرة واحدة في الأسبوع.  حيث يمكن باستخدام المواد المخصصة لتنظيف الأثاث الخشبي على أن تكون مواد خفيفة تحتوي على القليل من الزيوت لأن الزيوت عامة مفيدة للأخشاب وترطبها وتبعد عنها الجفاف وتكسبها رونقاً ولمعاناً أما المنتجات المخصصة لتنظيف الأثاث الخشبي الثقيلة والتي تحتوي على مواد زيتية مركزة تؤذي الخشب على المدى البعيد وتترك أثراً زيتياً على الأثاث الخشبي مما يجعل الأتربة تلتصق به بسهولة وتجعله يفقد رونقه وبالتالي فقدان المظر التي ترغبين به لأثاثك الخشبي.
3 - تأكدي عزيزتي أن الأثاث الخشبي موضوع بعيدا عن أشعة الشمس. أشعة الشمس تؤثر تأثراً سلبياً على الأخشاب وتُفقد الأثاث المواد المرطبة التي بداخله وتجعله يجف وبالتالي على المدى البعيد يبهت لونه ويتقوس, فحاولي إبعاد أثاثك الخشبي عن المناطق التي تدخل بها الشمس في منزلك وإذا كان موضوعا في حديقة منزلك قومي بعمل مظلة فوقه لتحافظي على لمعان ورونق أثاثك الخشبي.
4 - لا تستخدمي الزيوت الطبيعية في تنظيف الأثاث الخشبي.لأنها تكون ثقيلة كما أنها تتسبب في تكون الفطريات وتترك أثرا غير مرغوب به على أثاثك.
5 - لا تقومي أبداً بوضع الأكواب أو الأطباق مباشرة على المنضدة الخشبية. الافضل أن تقومي بوضع مفرش أو وضع صينية جافة وإذا سقطة نقاط من الماء أو العصير على الخشب لا تقومي بمسحها فهذا ينشرها على باقي السطح الخشبي فإتركيها حتى تجف تماماً أو قومي بتجفيفها عن طريق الضغط عليها بمنشفة نظيفة وناعمة لإمتصاص الماء ويفضل قطنية لتمتص الماء بشكل جيد وبعدها قومي بمسح سطح المنضدة الخشبية بملمع الأثاث الخشبي الخاص بها.

6 - إذا ما تعرضت أيًا من قطع الأثاث الخشبي لخدش قومي بتلوينه. ويمكن ذلك بالورنيش أو بالألوان المائية فقط تأكدي انك تستخدمين اللون المناسب وإتركيه حتى يجف وتأكدي قبل طلاءه أن الخدش نظيف تماماً وخال من الأتربة.
7 - لا تقومي بجر أثاثك الخشبي أبداً. فالافضل أن قومي بحمله إذا أردت نقله من مكان لآخر وتأكدي أنك تحمليه بشكل مناسب حتى لا تضعف مساميرة ويتخلخل مع مرور الوقت.
8 - بقيت خطوة واحدة للوصول لأفضل مظهر أنيق لأثاثك الخشبي بعد إتباع الخطوات السابقة والحصول عليه لامع ونظيف وهي أن تتأكدي أنك تضعين كل قطعة أثاث من أثاثك الخشبي في المكان المناسب لها وأنك تتحركين وأفراد أسرتك بسهولة دون الإرتطام بأثاثك أو الإنزعاج من مكانه.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة