بعض الخبرات حول اعمال حفر المبني

ليست هناك تعليقات
اعمال حفر المبني من البنود المهمة جدا في مراحل التنفيذ، بل وتعتبر من اصعبها ومن اهمها على الاطلاق. ففي الواقع أن اعمال الحفر هي نقطة الانطلاق في مراحل الغنشاء والتنفيذ، وهو ما يجعل الإهتمام بها اولوية قصوى كبداية للعمل وكنقطة بداية صحيحة. والواقع يقول ان نجاح ودقة اعمال حفر المبني ترتكز على نقاط اربع مهمة جدا هي: حساب منسوب الحفر، وطبيعة التربة التي تتم فيها اعمال الحفر، واعمال الاحلال إن وجدت، واخيرا اعمال الغمر والدمك.
بعض الخبرات حول اعمال حفر المبني
هنا أحادثك عن هذه النقاط بإيجاز قد يصل الى التفصيل في موضوعات قادمه يتم فيها تناول اعمال الحفر والاحلال للمبني بتفصيل اكثر.

اهم النقاط في مراحل اعمال حفر المبني

1 - منسوب حفر المبني. ويتم تحديد منسوب الحفر طبقا لتقرير التربة المرفق بالرسومات الانشائية، وعادة ما يتم تحديد منسوب الحفر في الرسومات الانشائية صراحة، وبالتالي يمكن تحديد عمق اعمال الحفر التي سيتم تنفيذها من خلال حساب متوسط منسوب الارض الطبيعة الذي يتم طرحه من منسوب الحفر المنصوص عليه في الرسومات الانشائية والناتج يكون هو عمق الحفر. أما إن لم يكن لديك رسومات هندسية تنص على منسوب الحفر، فيمكن إعتبار منسوب التربة الثابتة المستقره هو منسوب الحفر المناسب، بمعني ان يتم الحفر حتى الوصول الى منسوب تربة متماسكة او الاستدلال بمناسيب تأسيس المباني المجاورة.
2 - طبيعة التربة التي ستتم اعمال الحفر بها. طبيعة التربة تحدد نوع المعدة واداة الحفر المناسبة، فضلا عن الترتيبات والتجهيزات اللازمة. قد تكون التربة صخرية او بها صخور مما يجعلك في حاجة الى حفار به شاكوش تكسير، وقد تكون التربة طفلية او رملية وهو ما يعني ان اللودر او البلدوزر او الحفار العادي قادر على اتمام اعمال الحفر. وقد تكون التربة جافة او قد يصل منسوب الحفر الى منسوب المياة الجوفية، وهو ما يتطلب ترتيبات خاصة في اعمال الحفر والاحلال.


3 - اعمال الإحلال للتربة. ويقصد بها وضع تربة زلطية بسمك محدد تنص عليه الرسومات، ويكون الهدف من تربة الاحلال هو الوصول الى تربة ذات غجهاد قادر على تحمل المبنى المقرر  تنفيذه. وطبقات الاحلال لابد وان يتم تنفيذها على مراحل وفي كل مرحلة يتم الدمك الجيد وتنص المواصفات على الّا يتجاوز سمك طبقة الإحلال عن 30 سم، على ان يتم دمك كل طبقة على حده قبل إنزال الطبقة التالية.
4 - اعمال الغمر والدمك. في حال عدم وضع تربة إحلال لابد وأن يتم غمر التربة بالماء ثم الدمك الجيد مع اخذ عينات تربة للتأكد من الوصول الى الاجهاد المطلوب للتأسيس، اما في حالة عمل طبقات احلال فيتم دمك كل طبقة على حدة دون الحاجة لغمر الاحلال بالماء.
كل مرحلة من مراحل اعمال الحفر للمنبي تتطلب دراسة مسبقة لوضع خطة عمل، مع قابلية التعديل في خطة العمل طبقا لما يظهر من طبيعة التربة طبقا لتقدم اعمال الحفر للمبني. كما ان دقة التنفيذ والترتيب يوفر للمالك الكثير من الجهد والتكلفةن فضلا عن الجودة المطلوب خاصة في اعمال التأسيس.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

أشكال وأفكار جديدة من الاسقف الجبسية

ليست هناك تعليقات
العديد ممن يبحثون عن تصميمات مميزة يفضلون إختيار اشكال جديدة من الاسقف الجبسية، ووجهة النظر في التفكير ممتازة جدًا، فإختيار الاسقف الجبسية يعطي جمالا خاصا للمكان ويضع حلولا ممتازة للعديد من المشاكل التي قد تواجه المصمم او لا يرضى بها صاحب المنزل. 

الاسقف الجبسية وحل مشاكل التشطيب

لعل اهم ما يميز الاسقف الجبسية في الديكور هو قدرتها على حل مشاكل التشطيب التي عادة ما تتمثل في واحدة او اكثر من الحالات الاتية:
- الاسقف الجبسية تعمل على إخفاء الكمرات الخرسانية فضلا عن كونها تعالج اي عيوب او ميول في الاسقف.
- الاسقف الجبسية تعطي حرية لا محدودة في توزيع الاضاءة بمستوياتها المختلفة سواء أكانت غاطسة او مخفية في بيت الانارة.
- الاسقف الجبسية تعطي مساحة رائعة لعمل مستويات ديكوريه في الاسقف لا تسمح بها الاسقف الخرسانية.
- الاسقف الجبسية تخلق مسارات مناسبة لاعمال التكييف والانارة بل وايضا الاعمال الصحية.

نقاط هامة في تنفيذ الاسقف الجبسية

- لابد وان يتم تنفيذ الاسقف الجبسية ضمن تصميم معتمد ومتفق عليه قبل البدء به، ولابد ان تكون الخامات المستخدمة خامات جيدة ومناسبة للمكان الذي سوف تستخدم فيه. فمثلا خامات الاسقف الجبسية التي تستخدم في الحمامات لابد وان تكون مقاومة للرطوبة بينما لا يشترط ان تكون البلاطات المستخدمة في اسقف فراغات المعيشة او الغرف ان تكون مقاومة للرطوبة.
- لابد وان يتم التركيز على جودة التأسيس ومطابقته في المواصفات سواء في تثبيت الزوايا او الاسياخ الراسية وعددها او في ضبط الافقية والرأسية للبلاطات في مستوياتها المختلفة.
- لابد وان يتم تنسيق كامل في مراحل تنفيذ الاسقف الجبسية بحيث يتم اعطاء فني الكهرباء وفني الصحي والتكييف ان يقوموا بعمل التمديدات اللازمة قبل تقفيل وتشطيب الاسقف الجبسية.
- لابد من استلام الاسقف الجبسية قبل البدء في اعمال الدهانات الخاصة بها، كما ينبغي ان يتم استخدام اشرطة معالجة الفواصل من خامات جيدة يليها المعالجة بسحب طبقة المعجون وفي النهاية التشطيب بالدهان.
- لابد ان يتم تشطيب اعمال الكهرباء وفتحات الصيانة وكل ما يلزم من اعمال قبل إعطاء الوجه الاخير من الدهان.
هنا نموذج لواحد من الاسقف الجبسية التي قمت بالاشراف على تنفيذها وهو عبارة عن سقف جبسي على شكل قبة كما في الصورة الموجودة بالموضوع.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

أحدث تشكيلة غرف النوم

ليست هناك تعليقات
ولأن العديد منا يحب ان يطالع صفحات الانترنت او المجلات ليشاهد أحدث تشكيلة غرف نوم سواء بغرض شراء واحدة من غرف النوم هذه او تصنيع واحدة مثلها. كما ان ابعض يطالع أحدث تشكيلة غرف النوم بغرض تجديد غرفة النوم الموجودة بالفعل وإضفاء نوع من الحيوية والتجديد عليها. واخيرًا عدد من رواد مواقع الديكور يبحث عن أحدث تشكيلة غرف النوم لأخذ الافكار او الاطلاع. وللجميع اقدم لكم احدث تشكيلة غرف نوم من اقوى وافضل بيوت الديكور العالمية لتشاهدوا كم الابداع والجمال الذي يمكن ان يكون في ديكور غرف النوم.
هذه التشكيلة تتنوع في الطراز والالوان والمساحات بطريقة تكاد ترضى جميع الاذواق او تعطي فكرة واضحة لما يمكن ان يكون الواحد منكم يبحث عنها لتكون في غرفة النوم الخاصة به. طالعوا التشكيلة واتمني ان تنال اعجابكم.














ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

بالفيديو التكسير في الاعمدة لزوم السقف

ليست هناك تعليقات
نضطر الى التكسير في الاعمدة لزوم السقف عندما يحدث خطأ في حساب مناسيب الاعمدة او خطأ اثناء صب خرسانة الاعمدة المسلحة. ونكتشف اننا في حاجة الى التكسير في الاعمدة لزوم السقف عند شد نجارة السقف، حيث تظهر الزيادة في مناسيب الاعمدة عن قاع الكمرات. حدوث مثل هذا الخطأ في المناسيب مكلف ويحتاج الى وقت كبير ناهيك عن الضرر الذي يحدث على الاعمدة حين نضطر الى التكسير في الاعمدة لزوم السقف. لهذا يفضل ان يتم حساب مناسيب صب الاعمدة بصورة صحيحة ومتابعة صب الاعمدة حتى لا يحدث مثل هذا الخطأ.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

بالفيديو إستلام حدادة ونجارة السقف الخرساني

ليست هناك تعليقات
إستلام حدادة ونجارة السقف الخرساني تعتبر من الامور المهمة جدا بالنسبة لأي مهندس مدني او لصاحب عقار تحت الانشاء. وعملية إستلام حدادة ونجارة السقف الخرساني تبدأ من استلام اعمال نجارة السقف ثم تنفيذ التمديدات الكهربائية والصحية في السقف ثم اعمال الحدادة الخاصة بالسقف. وتتم اعمال حدادة السقف في خطوات معينة وثابتة تقريبا؛ حيث يتم عمل حدادة الكمرات اولا قبل عمل البلاطات وبعد ان يتم الانتهاء من اعمال حدادة الكمرات او الجسور يتم عمل حدادة البلاطات ثم البلكونات والتسليحات الاضافية حول المناور والفتحات. وبعد ان يتم الانتهاء من حدادة السقف يتم عمل تقفيلات وتقوية النجارة اللازمة ثم التجهيز للتسليم وصب الخرسانة المسلحة. هذا الفيديو حاولت ان اعطيك فكرة عملية عن إستلام حدادة ونجارة السقف الخرساني اتمني ان تنجح محاولتي.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

كيفية العناية بالأواني الألمونيوم

ليست هناك تعليقات
كيفية العناية بالأواني الألمونيوم
لا شك عزيزتي أن مطبخك يحوي العديد من الأواني المصنوعة من مواد مختلفة وأن مطبخ كل سيدة يختلف عن مطبخ السيدة الأخرى من حيث نوع الأدوات الموجودة فيه فلكل سيدة ما تفضل من أدوات، إلّا أنه لا يوجد مطبخ يخلو من الأواني المصنوعة من الألمونيوم فمنذ القدم ووجود الأواني المصنوعة من الألمونيوم أساسي في كل مطبخ وحتى بعد ثورة أنواع أدوات المطبخ وبعد أن أصبح هناك أنواع متعددة ومختلفة في الشكل والمضمون من أواني المطبخ ظلت الأواني المصنوعة من الألمونيوم عنصر أساسي لا يتغير أبدا وذلك لأن الأواني المصنوعة من الألمونيوم ممتازة في توصيل الحرارة ومعقولة السعر وخفيفة الوزن كما أنها مقاومة للصدأ، وهنا أحادثك عن عدة نقاط في كيفية العناية بأواني الألمونيوم التي لا غنى عنها في أي مطبخ.

كيفية العناية بالأواني المصنوعة من الألمونيوم

1-  قومي بغسل الأواني بعد إستعمالها مباشرة بالماء وسائل الصحون وجففيها جيداً، ولا تخزنيها أبداً قبل جفافها حتى لا تكون مرتع لنمو البكتيريا بها، جففي الأواني الألمونيوم إما بمنشفة نظيفة مخصصة لتجفيف أواني الألمونيوم أو ضعيها مقلوبة لتصفي كل الماء الموجود بها قبل تخزينها.
2- بعض الخلطات المنتشرة على مواقع الإنترنت تنصح بإستخدام الصودا في تنظيف الأواني الألمونيوم، تجنبي هذه الخلطة تماماً لأنها تؤدي لتغير لون الألمونيوم وإسوداده نتيجة للتفاعل معه.
3- الأملاح الموجودة بالطعام إذا تركت فترة طويلة به تتفاعل معه، فلا تتركي الأطعمة فترة طويلة في الأواني المصنوعة من الألمونيوم حتى لا تتفاعل معه ولا تسود الأواني.
4- لا ينبغي أبداً دق الثوم أو غيره في الأواني المصنوعة من الألمونيوم حتى لا يتغير شكل الأواني، فتغير شكل الأواني المصنوعة من الألمونيوم يتغير من توزيعها للحرارة بشكل جيد.
5- عند شرائك لأواني مصنوعة من الألمونيوم إختاري الثقيل منها، فالأواني المصنوعة من الألمونيوم الثقيل تتحمل كثرة الإستخدام أفضل من الأواني الخفيفة كما أنها تكون مصنوعة من نوع جيد من الألمونيوم لا يتفاعل بسهولة مع الطعام.
6- إختاري الحجم المناسب لكمية الطعام دائماً، فكمية الطعام القليلة ينبغي طبخها في آنية صغيرة من الألمونيوم وهكذا فيُفضل إقتناء عدة أحجام مختلفة من أواني الألمونيوم لتقتصدي في كمية الحرارة المستخدمة في الطبخ.
7- ينبغي إقتناء أواني الألمونيوم من ماركة مشهورة، فالأواني المصنوعة من الألمونيوم من الماركات الغير مشهود لها بالمتانة تفسد بسرعة وستضطرين لشراء أواني غيرها.
8- لا ينبغي إستخدام أواني الألمونيوم في التحمير، فعادةً تلتصق الأطعمة بها ويترسب الزيت عليها مما يُصعّب عملية تنظيفها.
9- ينبغي أن تختاري آنية الألمونيوم التي تكون يدها مصنوعة من مادة عازلة، حتى تُسهل عملية الطهي بها وتناولها بسهولة وتأكدي أيضاً أن اليد مثبتة جيداً.
10- وقت الطهي في آنية مصنوعة من الألمونيوم حافظي على الحرارة منخفضة قدر المستطاع، لتجنب إحتراق الطعام أو إلتصاقة بالآنية المصنوعة من الألمونيوم.
11- مع إستمرار إستخدام الأواني المصنوعة من الألمونيوم تفقد بريقها ولإعادة بريقها، إغلي فيها القليل من الماء مع ملعقة من الملح الخشن وملعقة خل بالإضافة لقشرة ليمونة مقطعة ثم ترك الإناء إلى أن تصبح الخلطة بداخله دافئة وقومي بدعكها بسلك ناعم حتى لا تقومي بخدش الأواني الألمونيوم ثم إشطفيها جيداً ويُفضل غسل الأواني الألمونيوم بالصابون بعدها، كرري هذه العملية على فترات للحفاظ على نظافة ولمعان وبريق الأواني المصنوعة من الألمونيوم.
نهايةً الأواني المصنوعة من الألمونيوم لا غنى عنها في كل مطبخ لما لها من مميزات متعددة إلّا أن هناك بعض الدراسات تُشير لأن الأواني المصنوعة من الألمونيوم قد يكون لها علاقة ببعض الأمراض مثل مرض الزهايمر بسبب إرتفاع نسبة الألمونيوم في جسم المريض إلّا أنه لا يوجد ما يؤكد أو ينفي هذه النظرية حتى الآن وهناك من الأطباء من ينفي تماماً وجود علاقة بين الأواني المصنوعة من الألمونيوم وبين مرض الزهايمر وما ننصحك به هو إقتناء الأواني المصنوعة من الألمونيوم غالية الثمن وأواني الماركات المعروفة وإبتعدي عن الأواني الألمونيوم رخيصة الثمن.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

فن تعليق البراويز في المنزل

هناك تعليقان (2)
تعليق البراويز في المنزل من الأمور التي يُمكن تجديد شكل المنزل بها وتغير ديكوره، والجميل أنه يمكنك إضافة أو إزالة بعض البراويز بسهولة أو حتى إعادة ترتيبها والحصول على نتيجة مختلفة تماماً تُشعرك أنكم غيرتم نظام الغرفة بالكامل، فإذا كنتم لا تتقِنون فن تعليق البراويز في المنزل فإليكم النصائح التالية التي ستعرفكم بهذا الفن الجميل.

خطوات هامة في فن تعليق البراويز في المنزل

1- ينبغي قبل شراء البراويز تحديد الحوائط التي سيتم تعليق البراويز عليها، وهذه هي الخطوة الأولى في فن تعليق البراويز على الحائط فلا ينبغي أبداً شراء البراويز قبل تحديد الحوائط التي سيتم تعليق البراويز عليها وقياس مساحتها (الطول والعرض) وبالتالي تحديد حجم البرواز أو الإطار ليكون ملائم لحجم الحائط وكذلك تحديد لونه ليكون مناسب للون ديكور الغرفة وستائرها ولون جدرانها وتذكر دائماً أن اللون الداكين في الجدران يُبرز جمال البرواز المُعلق عليها.
2- قبل تعليق البراويز على الحائط ينبغي ترتيبها على الأرض بأكثر من شكل، فلابد من إعادة ترتيبها بأكثر من شكل للوصول للأفضل، إذا كنتم تبحثون عن البساطة ينبغي إختيار براويز الغرفة الواحدة بألوان متشابهة أما لو كنتم تبحثون عن التصاميم الجريئة فيمكنكم إختيار براويز بألوان مختلفة على أن يكون هناك دائماً شيء مشترك، فيمكن أن تكون البراويز نفس الرسمة ولكن بألوان مختلفة، أو نفس الإطار الخارجي وهكذا.

3- لا ينبغي أبداً بثقب الحائط قبل أن تحديد المكان المُراد وضع البرواز به بدقة، فقبل تعليق البرواز يتم قياس الحائط مرة أخرى وتحديد النقطة التي سيتم ثقب الحائط بها لوضع المسمار ولكن قبل إجراء عملية الثقب يُمكن الإستعانة بشخص يقوم بتثبيت البرواز على الحائط للنظر إليه من بعيد للتأكد من أنه المكان الصحيح فإذا تم ثقب الحائط في مكان خاطئ سيكون من الصعب إصلاح الثقب أو من المستحيل تقريباً الوصول لنفس درجة دهان الحائط وقد تضطرون لوضع البرواز في مكان غير ملائم بسبب الثقب الخاطئ فتأكد دائماً من إختيار المكان المناسب قبل عملية الثقب.
4- لا ينبغي أبداً إستخدام مادة لاصقة لتعليق البراويز، خاصةً إذا كان المكان الذي سيتم تعليقها فيه به رطوبة حتى لا تتعرض البراويز للسقوط والكسر أو يتعرض أحد أفراد الأسرة للأذى بسبب سقوطها عليه، أفضل طريقة لتعليق البراويز على الحائط هي الحمالة التي يتم تثبيتها على الحائط بمسمار.
5- الإرتفاع الأمثل لتعليق البراوزي على الحائط هو أن يكون إرتفاع البرواز عن الأثاث حوالي من 20 إلى 25سم تقريباً، فتكون على مستوى البصر تقريباً وهذا هو المكان الأمثل وقد يختلف من غرفة لأخرى حسب إرتفاع الأثاث بها وإرتفاع سقف الغرفة فتحديد الإرتفاع المناسب للبراويز مسألة نسبة وتناسب لا أكثر.
6- إذا كانت البراويز مجموعة يتم تعليقها سوياً في نفس الغرفة وأحياناً تكون البراويز نفس الشكل فالبعد الأمثل بين كل برواز والآخر من نفس المجموعة بحجم كف اليد فقط، ولا ينبغي أبداً أن تكون المسافة بين كل برواز والآخر كبيرة فذلك يؤثر على البعد التصميمي لها.
7- لا تثقل الحائط بعدد كبير من البراويز، فالجمال في البساطة وكثرة البراويز على الحائط يُشعر العين بالإنزعاج وعدم التركيز والتشتت فينبغي أن يكون عدد البراويز المُعلقة على الحائط متناسبة مع حجم الحائط ومساحتة ومتناسبة مع ديكور الغرفة وإرتفاع سقفها.
8- هناك علاقة وثيقة بين البرواز الذي سيتم تعليقه على الحائط وبين طراز الأثاث الموضوع في الغرفة، فإذا كان طراز الغرفة من النوع الكلاسيكي فلا ينبغي أن يكون البرواز المُعلق من نوع لوحات الفن التجريدي ذات الألوان القوية بل الأفضل أن يكون برواز  تقليدي بألوان متجانسة مع ألوان الغرفة وهكذا.
لكل شيء في الدنيا قواعد وأصول حتى تعليق البراويز فهو فن له قواعد وأصول أيضاً ويعتني به أصحاب الذوق الراقي أولائك الذين يبحثون عن الجمال في كل شيء والخطوات السابقة هي الخطوط الرئيسية التي ترسم فن تعليق البراويز.

هناك تعليقان (2) :

إرسال تعليق

كيفية اختيار الباب المناسب للمنزل

ليست هناك تعليقات
إختيار الباب المناسب للمنزل أمر غاية في الأهمية فالأبواب هي أول ما تسقط عليه العين وهي الإنطباع الأول والدائم في كثير من الأحيان، فإذا كنتم لا تعلمون ما المقصود بإختيار باب مناسب للمنزل أو لا تتقنون إختيار الأبواب المناسبة لا تقلقو أبدا فقط إتبعو الخطوات التالية لمعرفة كيفية إختيار الأبواب المناسبة.
 

نقاط هامة في كيفية إختيار الباب المناسب

1- لإختيار الباب المناسب لأي مكان في المنزل ينبغي أن يكون حجم الباب متناسب مع حجم المكان، فالباب الخارجي للفيلا أو القصر ينبغي أن يكون حجمه كبير متناسب مع حجم الفيلا أو القصر فلو تمّ وضع باب صغير الحجم سيكون شكل الفيلا أو القصر سيء جداً وسيبدو الباب أصغر من الطبيعي والعكس صحيح فلو كان المنزل عبارة عن شقة صغيرة فلا ينبغي أبداً أن يكون الباب الخارجي للمنزل كبير فالنسبة والتناسب أمر هام جداً وكذلك الأبواب الداخلية للمنزل فلو كان المنزل كبير جداً وبه غرفة كبيرة جداً ينبغي إختيار باب مناسب لحجم الغرفة أمَّا لو كانت الغرفة ضيقة فبالطبع ينبغي أن يكون الباب صغير.
2- إختيار حجم الباب بحيث يكون متناسب مع حجم الأبواب الأخرى، فالباب الأمامي للمنزل ينبغي أن يكون أكبر من الباب الخلفي والأبواب الرئيسية للغرف تكون أكبر من الأبواب الجانبية وهكذا.
3- ينبغي إختيار الأبواب القوية، سواء في الأبواب الخارجية للمنزل أو الأبواب الداخلية فإختيار الأبواب القوية أمر غاية في الأهمية فأي كسر في الباب سيشوه شكل الباب ولن يتم إصلاحه أبداً والحل والوحيد هو شراء باب جديد وتحمّل الكثير من النفقات، فإبحث من البداية عن الأبواب المتينة وإذا كان الباب زجاجي يُفضل إختيار الأبواب ذات المساحات الزجاجية الصغيرة فمهما كانت الأبواب الزجاجية متينة فستظل عرضة للكسر والخدش أكثر من أنواع الأبواب الأخرى.
4- ينبغي الحفاظ على نظافة الأبواب، وتذكر دائماً أن الباب يُمثل الإنطباع الأول عن المكان كما  ينبغي التخلص من صرير الأبواب بوضع الزيت عليها بكمية مناسبة حتى لا تصدر أصوات مزعجة.
5- ينبغي أن يكون فتح الباب للداخل وليس للخارج، ففتح الباب للخارج أمر مزعج جداً في عملية الحركة كما ينبغي أن لا يتم تكديس الأغراض خلف الباب أو وضع قطع أثاث تمنع فتحه على مصراعيه بل ينبغي أن يتم فتحه بسهولة ودون إزعاج.
6- يُفضل وضع لوحة بجانب الباب الخارجي للمنزل وكتابة إسم صاحب البيت عليها، ويُفضل أن تكون اللوحة ومضاء ليلاً، ويُفضل أيضاً وضع لوحة عند الباب الخلفي لتوضيح أن هذا الباب باب خلفي ووضع لوحة عند مخزن المنزل (إن وُجد مخزن).
7- تأكد من سلامة الباب وعدم وجود نقاط حادة به، حتى لا تقوم بقطع الملابس أو نتشها عند المرور من الباب ويُفضّل التأكد من عدم وجود نقاط حادة في الطريق المؤدي للباب أيضاً والتأكد من عدم وجود ما يحجب رؤية الباب.
8- إذا كان الباب الخارجي للمنزل بجانبه نافذتين فينبغي أن تكونا بنفس الشكل، للحفاظ على تناسق شكل المنزل من الخارج وينبغي أن تكونا النافذتين من نفس نوع الباب ولونه وحجمهما متناسب مع حجم الباب وحجم المنزل بشكل عام.
9- ينبغي عدم وضع حافظة الأحذية بجوار الباب مباشرة، للحفاظ على الشكل العام، وإذا كان لابد من وضع حافظة الأحذية بجانب الباب الخارجي للمنزل فينبغي إقتناء حافظة أحذية من النوع الذي لا يُظهر الأحذية.
إختيار الباب المناسب للمنزل أمر غاية في الأهمية فعتبة المنزل هي مدخل السعادة والسرور فإختار العتبة المناسبة لمنزلك.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اعمال بياض المثلثات

ليست هناك تعليقات
تعتبر اعمال بياض المثلثات من اعمال البياض الخاصة والتي تعتبر شكلا من اشكال الديكور، وعادة ما تكون في هذه المثلثات في الواجهات او التراسات والبلكونات. كما تعتبر اعمال بياض المثلثات من انواع اعمال البياض التي لا يتم احتساب اسعارها بالمتر المسطح كأعمال الباض العادية، ولكن يتم إحتساب اسعارها بالمقطوعية نظرًا لما تحتاجه من وقت لإنهاء اعمال البياض بها بالصورة المطلوبة.

مراحل اعمال بياض المثلثات

هنا احادثك عن مراحل تنفيذ اعمال بياض المثلثات كي يمكنك متابعتها او تنفيذها حسب الحالة التي تحتاجها.
1 - يتم طرطشة اعمال مباني المثلثات مثلها مثل اي انواع المباني الاخرى.
2 - يتم بياض الاوجه الرأسية الداخلية والخارجية للحائط الموجود به المثلثات وكذلك بياض الاوجه الراسية من المثلثات.
3 - يتم تثبيت ووزن افقة الاضلاع السفلية (قواعد المثلثات) بقدة الومونيوم ثم يتم تأميمها كما يتم تأميم الزوايا والاحرف في اعمال البياض.
4 - يتم عمل مساطر صغيرة تتناسب مع عدد المثلثات لتأميم اضلاع المثلثات المائلة والتي تقع على خط واحد.
5 - يتم تكرار الخطوة السابقة (4) لكل المثلثات.
6 - يتم تكرار اعمال البياض والتأميم للمثلثات من الجهة الاخرى من الحائط كما تم في احد الجهات كما في الخطوات السابقة.
7 - يتم معالجة اعمال بياض المثلثات برشها بالماء العذب لمدة لا تقل عن 4 ايام.
8 - يتم تشطيب المثلثات حسب خامة التشطيب إذا ما كانت بالدهان الداخلي (البلاستيك) او الدهان الخارجي ( روستيك مثلا)
كانت هذه  الخطوات التي يتم تنفيذ اعمال البياض بها والصور توضح هذه الخطوات.




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

كل ما يخص ديكور في غرفة السفرة

ليست هناك تعليقات
غرفة السفرة (الطعام) من غرف المنزل الرئيسية التي لا يستغني عنها أي بيت وتعتبر غرفة السفرة (الطعام)  أحد مقايس فخامة المنزل وجماله، وقد تحتار سيدة المنزل في إختيار متعالقات غرفة السفرة أو غرفة الطعام، فما هو الأنسب إختيار طاولة مستطيلة أم مربعة أم مستديرة؟ ما نوع المفرش  الذي يتم إستخدامه في غرفة السفرة؟ وغيرها من الأسئلة التي قد لا تعرفين إجابتها، هنا سأحادثك عن نقاط بسيطة تجيب على كل تساؤلاتك عن غرفة السفرة.

كل ما يخص ديكور في غرفة السفرة

1- يُفضل أن تكون ألوان غرفة السفرة هادئة. فالألوان الصارخة خاصةً اللون البرتقالي ألوان فاتحة للشهية فحاولي الإبتعاد عنها وإستخدمي ألوان هادئة متجانسة.
2- طاولة غرفة السفرة (الطعام).  إذا كانت غرفة السفرة واسعة يُفضل إستخدام الطاولات المستطيلة أما لو كانت الغرفة المخصصة لغرفة السفرة ضيقة فينبغي إستخدام طاولة مستديرة أو دائرية.
3- ستائر غرفة السفرة (الطعام). ينبغي عدم وضع ستائر في غرفة السفرة إلا إذا كان هناك شباك أو بلكون ويتم وضع الستارة من بداية لنهاية الشباك أو البلكون فقط وليس من بداية الحائط لنهايته ويُفضل أن تكون بسيطة لا تحوي الكثير من التفاصيل ولا تكون ممتدة للأرض فقد تسقط أحد الصحون وتلوث الأرض فيفضل أن تكون الستارة مرتفعة قليلاً عن الأرض حتى لا تتلوث.
4- طراز غرفة السفرة (الطعام). ينبغي أن يكون طراز غرفة السفرة متناسب مع باقي المنزل فلا ينبغي أبداً أن تكون غرفة السفرة من طراز مختلف فلو كانت غرف البيت من الطراز الكلاسيكي ينبغي أن تكون أيضاً غرفة السفرة من الطراز الكلاسيكي وهكذا.
5- مفارش طاولة غرفة السفرة (الطعام). يُفضل وجود مفرش متوسط الحجم متناسب مع مساحة طاولة غرفة السفرة يتم وضعه تحت زجاج طاولة غرفة السفرة وهذا المفرش ثابت، أما في حالة وجود وليمة يُفضل وضع مفرش آخر فخم يُغطي طاولة السفرة ووقت تناول الطعام نضع بدلاً منه مفرش بلاستيكي ليسهل التعامل مع أطباق الطعام وبعد الإنتهاء من تناول الطعام وتنظيف الطاولة يتم إعادة فرش المفرش الفخم المخصص للولائم.

ما يخص الكراسي الموجودة حول طاولة غرفة السفرة

1-  ينبغي أن يكون طول كراسي السفرة متناسب مع طول طاولة السفرة بحيث من يجلس على الكراسي يشعر بالراحة ويستطيع أن يرى أنواع الطعام ويتحرك ويتناول الطعام بسهولة فلا يكون مرتفع جداً عن الطاولة ولا منخفض جداً عن الطاولة فينبغي أن تكون المسافة بين قاعدة كرسي السفرة وطرف المائدة حوالي من 30 إلى 40 سم ليشعر بالراحة كل من يجلس لتناول الطعام في غرفة السفرة.
2- يُفضل أن تكون كراسي السفرة من النوع المُنجّد. الكراسي الخشبية غير مريحة بالجلوس وتُسبب الألم لكثير من الناس وإذا كانت كراسي السفرة في منزلك خشبية بالفعل يمكنك عمل وسائد مناسبة وتنجيدها ووضعها على الكراسي وتكون من نفس لون مفرش السفرة أو الستائر الموجودة في غرفة السفرة أو لون السجادة.
3- إذا كانت طاولة تناول الطعام في المطبخ. ولا يُوجد في المنزل غرفة مخصصة للسفرة لصغر حجمه فيُفضل أن تكون كراسي السفرة من النوع الذي يتم طيه ليسهل عليك الحركة في المطبخ.
7- تحرري من العادات والتقاليد. فالعادات والتقاليد قد تُلزمك بما لا تحبينه وإذا كانت غرفة السفرة ضيقة فلاداعي لشراء البوفيه والنيش وغيرها من قطع الأثاث التي قد تزيد من ضيق الغرفة أما لو كانت غرفة السفرة مساحتها واسعة فإفعلي ما يحلو لك خاصةً وأنك قد تستغلي البوفيه في تخزين الأطباق التي لا تستعملينها فتحرري من العادات والتقاليد وصممي غرفة سفرتك بما يناسبك أنت وعائلتك.
نهايةً قدمنا لك سبع نقاط تشمل إجابة الأسئلة التي قد تشغل بالك عن غرفة السفرة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

نقاط هامة في العناية بأواني التيفال

ليست هناك تعليقات
لا يُوجد بيت يخلو من أواني التيفال ولا يوجد سيدة إلّا ودائماً تفكر كيف أعتني بأواني التيفال بشكل جيد؟ كيف أُحافظ على طبقة التيفلون لأكبر مدة ممكنة وما هي الأخطاء التي أرتكبها وتؤثر في طبقة التيفلون، وهنا أحادثك عن طرق العناية بالأواني التيفال والحفاظ عليها وطرق تنظيفها وما هي أهم الأخطاء التي ينبغي أن تتوقفي عن ممارستها، فقط إقرئي النقاط التالية وستجدين إجابة لجميع أسئلتك.

كيفية العناية بأواني التيفال

  • اولًا: نقاط هامة للعناية بأواني التيفال أثناء الطبخ
1- لا تضعي الأواني المغطاة بطبقة من التيفلون على نار مرتفعة مباشرة، بل ينبغي وضعها على نار هادئة ثم رفع الحرارة فوضع أواني التيفال على نار مرتفعة مباشرة يؤثر على طبقة التيفلون بشكل سلبي.
2- لا تضعي الأواني المغطاة بطبقة من التيفلون على النار وهي فارغة، فللأسف الكثير من السيدات يضعن الأواني المغطاة بطبقة من التيفلون على النار وبعد إرتفاع حرارتها تقوم بوضع الزيت أو غيره ولكن هذه الطريقة تؤثر أيضاً على طبقة التيفلون بشكل سلبي فضعي الأطعمة في الوعاء المغطى بالتيفال قبل وضعه على النار.
3- إستخدمي الملاعق الخشبية أثناء الطهي، فالملاعق المصنوعة من مواد معدنية تخدش طبقة التيفلون فيفضل إستخدام الملاعق المصنوعة من الخشب حتى لا تخدش طبقة التيفلون.
4- لا تقومي بتقطيع الأطعمة داخل الإناء المطلي بمادة التيفلون، حتى لا تصاب مادة التيفلون بخدوش.
  • ثانيًا نقاط هامة للعناية بأواني التيفال أثناء التنظيف
1- لا تقومي أبداً بدعك أواني التيفال بالسلك، فالسلك حتى لو كان من نوع ناعم إلّا أنه يقوم بخدش طبقة التيفلون والتأثير عليها بشكل سلبي فينبغي عدم إستخدامه أبداً ويُمكنك إستخدام إسفنجة ناعمة في عملية التنظيف.
2- لا تضعي الأواني المغطاه بطبقة من التيفلون في ماء بارد أو العكس، فبعض السيدات يقمن بوضع الأواني وهي ساخنة في ماء بارد لنقعها أو يتعجلن بغسلها وهي ساخنة حتى لا تلتصق بقايا الطعام بها أو حتى لا يعلق الزيت بها ولكن للأسف كل هذه الطرق في التنظيف طرق خاطئة تؤثر على طبقة التيفلون بشكل سلبي وتخدشه والطريقة الصحيحة هي الإنتظار حتى تبرد الأواني المغطاة بطبقة من التيفلون تماماً ثم غمرها بالماء وتركها من ست ساعات لأربع وعشرين ساعة حسب صلابة بقايا الطعام العالقة بها وبعد ذلك يتم تنظيف الأواني المغطاة بطبقة من التيفلون بإستخدام إسفنجة ناعمة مع الكثير من سائل الصحون وشطفها بالماء أما لو كان الوعاء المغطى بالتيفلون به مواد دهنية فيمكنك مسح المواد الدهنية والزيتية بمناديل ناعمة عندما يكون الوعاء دافئ ثم كرري باقية الخطوات بتركه يبرد ثم نقعه في الماء ثم غسله بإسفنجة ناعمة.
3- لا تضعي الأواني المغطاة بطبقة من التيفال في غسالة الصحون، فلا شك في أنها تقوم بالتأثير على طبقة التيفلون بشكل سلبي وستلاحظين خدش طبقة التيفلون عند خروجها من غسالة الصحون فإذا أردتي الحفاظ على طبقة التيفلون سليمة وفعالة فلا تدخليها أبداً في غسالة الصحون.
4- يفضل تجفيف الأواني المغطاة بطبقة من التيفال بعد غسلها، بإستخدام فوطة ناعمة ونظيفة أو يمكنك تركها مقلوبة لتصفي المياه الموجودة بداخلها ولكن لا تقومي بحفظها في مكانها المخصص وبداخلها ماء فستكون مكان خصب لتكاثر البكتيريا  كما أنه سيتولد رائحة كريهة داخل الإناء لذلك ينبغي تجفيفها جيداً.
5- إذا تغير لون طبقة التيفال للون بني، فلا تقلقي لم تتأثر طبقة التيفال أبداً ولكن يوجد بعض الترسبات عليها فقط قومي بغلي ماء وخل بها ثم إمسحيها بمناديل ناعمة ثم إتركيها حتى تبرد ونظيفيها بإسفنجة وماء وخل وإشطفيها ثم قومي بتنظيفها مرة أخرى بإسفنجة وسائل الصحون ولا تنسي تجفيفها بعد الإنتهاء من تنظيفها.
أواني التيفال أواني مريحة في الطهي ولكن تحتاج لعناية خاصة للحفاظ عليها فإهتمي بها جيداً ولا تتجاهلي أي نقطة من النقاط السابقة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

كيفية اختيار الستائر

ليست هناك تعليقات
إختيار الستائر المناسبة جزء لا يتجزّأ من تناسق الغرفة وفخامتها فالستائر قد تجعل مظهر الغرفة غاية في الجمال إذا تم إتيارها بشكل مناسب، بينما الاختيار الخاطئ يجعل الغرفة تبدو بمظهر سييء. هنا أحادثك عن بعض النقاط البسيطة التي تُسهل عليك مهمة إختيار الستائر بصورة صحيحة تضيف الكثير الى جمال بيتك.

نقاط هامة لمعرفة كيفية اختيار الستائر المناسبة

1- معرفة الغرفة التي سيتم اختيار الستائر لها. فمن الطبيعي ان يكون لكل غرفة ما يناسبها فغرف النوم تحتاج فقط لستارة بسيطة جداً، فالهدف من وجودها عادة جعل الغرفة معتمة أثناء النهار أو جعل من خارج المنزل لا يرى ما بداخل الغرفة إذا تم فتح الشباك أثناء الليل أما غرفة الصالون فبالتأكيد ستكون مختلفة تماماً عن الستائر الموجودة في غرفة النوم فهي مُكمِّلة للديكور فقط فعلى أساس المكان الذي سيتم وضع الستارة فيه يتم تحديد شكل ونوع وقماش الستارة.
2- تحديد الجدار الذي سيتم وضع الستارة عليه. وعادةً يكون الجدار الذي يوجد به شباك أو بلكون والستارة لا ينبغي أبداً أن تبدأ من بداية الحائط لنهايته بل ينبغي  أن تكون من بداية الشباك لنهايته فقط أو من بداية البلكون لنهايتها ماعدا الصالون فإذا كانت الغرفة واسعة يُفضل أن تكون من بداية الحائط الموجود به شباك أو بلكون لنهاية الحائط، أما لو كانت الغرفة ضيقة فينبغي أن تكون الستارة من بداية لنهاية الشباك فقط أما الغرف التي لا تحوي شبابيك او بلكونات فلا يتم وضع ستائر بها نهائياً حتى لو كانت غرفة الصالون.
3- الاستقرار على شكل الستارة قبل شراء القماش.  فقبل أن تقومي بشراء قماش الستائر ينبغي أن تختاري شكل الستارة إعلمي عزيزتي أن الجمال في البساطة فكلما كان شكل الستارة بسيط ولا يحوي الكثير من التفاصيل كلما إزدادت الغرفة جمالاً إلّا أن هناك بعض الغرف التي ينبغي أن تكون الستارة فيها بسيطة جداً جداً مثل غرف النوف فالهدف من وجود الستارة ليس تجميلياً لذلك يفضل عدم إختيار ستارة ممتلئة بالتفاصيل أما غرفة الصالون فيُفضل أن تختاري الشكل الملائم للديكور وإذا كانت غرفة الصالون ضيقة أيضاً إختاري ستارة بسيطة قدر المستطاع أما لو كانت الغرفة واسعة فإختاري ما يحلو لك.
4- التركيز في اختيار لون الستائر. بالطبع لون الستارة يتم تحديده على أساس لون الجدران والديكور، ويُفضل أن يكون لون الستارة أغمق من لون الحائط بدرجة واحدة أما في غرفة النوم فإختاري الستائر الغامقة لتحجب ضوء النهار متى أردت ذلك.
5- تحديد او الاستقرار على نوع القماش قبل اختيار الستائر.  بالطبع يفضل أن يكون القماش ذو جودة عالية لا شك في ذلك فالستائر تُعد من باقي أجزاء الديكور المنزلي التي لا يتم تغيرها عادةً وتستمر باقي العمر نظراً للتكلفة العالية التي تتكلفها الستائر بالإضافة للوقت والجهد في إختيار اللون والشكل ونوع القماش والخياط المحترف وغيرها من الأمور المتعلقة بعمل الستائر.
6- اختيار الإرتفاع والطريقة المناسبة للتركيب. إذا كانت الغرفة ضيقة أو سقف الغرفة منخفض وأردت منح الغرفة شكل أوسع فينبغي تعليق الستائر تحت السقف مباشرة وتمتد الستارة للأرض أما لو كان السقف شديد الإرتفاع فيفضل تعليق الستائر فوق الشباك مباشرة وتنتهي الستارة قبل الأرض بثلاثين سانتي متر تقريباً كما يفضل تركيبها بطريقة يسهُل فكها وإعادة تركيبها لتنظيفها وغسلها متى أردت.
اختيار الستائر عامل مهم بإعتبارها أحد ديكورات المنزل التي تضفي جمالاً ورونقاً للغرفة وإذا كانت غرفتك بسيطة جداً وأردت أن تمنحي غرفتك جمالاً وفخامة فإختار ستارة فخمة جداً وسلط عليها الضوء وتأكد أن من يدخل الغرفة لن ينظر سوى على ستارتك الفخمة وسينسى الأثاث القديم أو البسيط وسيصبح إنطباعه عن الغرفة مدى فخامة الغرفة فقط.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة