انواع البلاطات الخرسانية

ليست هناك تعليقات
انواع البلاطات الخرسانية قد يعرفها المتخصصون او العاملين بالمجال المعماري. ولكن عند سؤال الشخص العادي عن انواع البلاطات الخرسانية والفروق بين هذه الانواع من حيث التنفيذ والفائدة والتكلفة، تجده لا يستطيع ان يعطيك اجابة واضحة او مفهوم صحيح. هنا اردت ان اضع تعريفا مبسطا لكل انواع البلاطات الخرسانية المتعارف عليها او الشائعة الاستخدام.


انواع البلاطات الخرسانية

1 – البلاطات الخرسانية الصلبة او العادية

وهي البلاطات الاكثر انتشارا او التقليدية، وفيها تكون البلاطات الخرسانية محاطه عادة بالكمر من الاربع جهات. سمك البلاطات يتراوح ما بين 12 – 18 سم ويكون الحديد عبارة عن طبقة واحدة حتى سمك 16 سم وعندها يتم عمل طبقتين. تعد البلاطات الخرسانية الصلبة هذه هي الاوسع انتشارا والاقدم في الاستخدام. تمتاز بسهولة التصميم والتنفيذ، ويعيب عليها صعوبة التعديل المعماري لما فيها من كمرات ساقطة.

2 – البلاطات الخرسانية المفرغة ( الهوردي)

هذه البلاطات تتكون من صفوف من الطوب المفرغ او الفلين، يتم رصه بطريقة معينة حسب التصميم الانشائي. يتخلل هذه الصفوف مسافات ضيقة عادة ما تكون بعرض 10 سم تسمى الاعصاب. هذه الاعصاب هي ما يتم تسليحها بعدد من اسياخ الحديد حسب التصميم، بينما يتم وضع طبقة حديد خفيفة فوق الطوب. يمكن ان تحاط البلاطات الخرسانية الهوردي بكمر ساقط او كمر مدفون حسب التصميم الانشائي والمعماري. تكون سمك البلاطات تقريبا 28 سم مالم ينص المصمم على خلاف ذلك. تمتاز البلاطات الخرسانية المفرغة بقدرتها على عزل الحرارة والصوت نظرا لكبر سمك البلاطة. كما انها تعطي حرية كبيرة في التخطيط المعامري. تكلفتها الفعلية تزيد عن البلاطات العادية.

3 – البلاطات الخرسانية اللاكمرية.

هذه البلاطات الخرسانية تكون مصمتة وبلا كمر ( قد يوجد كمر في الحدود الخارجية) وفيها تكون البلاطة الخرسانية بسمك اكبر ( 18 سم ) . ويتم رص الحديد فيها على طبقتين كما يتم تكثيف الحديد او وضع حديد اضافي حول الاعمدة لعوامل تصميمية محددة. تمتاز هذه البلاطات بارتفاع تكلفتها  عن البلاطات العادية ولكنها تعطي حرية كبيرة في التقسيم المعماري او امكانية التعديل في التخطيط.

4 – البلاطات الخرسانية ذات الجسور المتصالبة

وهي نوع خاص من التصميم يتم تنفيذه في اماكن خاصة ويكون فيه الكمر الخرساني بسقوط كبير بينما طبقة البلاطة صغيرة نسبيا. ويتم اللجوء اليه في المساحات الكبيرة، كما ان الكمر الساقط يستخدم لعمل التمديدات والاسقف المعلقة بطريقة ديكورية.

كانت هذه اهم انواع البلاطات الخرسانية المتعارف على استخدامها في عالمنا العربي. ولكي تحدد ايهما انسب لك عند التنفيذ، يفضل ان يتم دراسة التخطيط المعماري المطلوب ودراسة المقترحات التى يقدمها مكتب التصميم لتفي بمتطلباتك المعمارية. ايضا يراعى مدى مناسبة نوع البلاطة للظروف الجوية المحيطة، فالحرارة والاهتزازات من المرور حول المبني وغيره من العوامل المؤثرة، حتما يجب ان توضع في الاعتبار عند اختيار النوع المناسب من البلاطات الخارسانية.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة