أنواع الاخشاب المستخدمة في النجارة

ليست هناك تعليقات
معرفة انواع الاخشاب المستخدمة من حيث النوع والخصائص يعد من الامور المهمة جدا. فإن كان دائما ما يقال ان ديكور اى  منزل يتلخص في ديكور  ابوابه وكيفيه اندماج الوان الاخشاب المستخدمه مع الحديد الموجود به. ونوعيه تلك الماده الخشبيه المصنوع منها. فصياغه تلك الخامات بطريقه مميزه يعطى انطباعا جيدا للزائر ويجعله شغوفا  لرؤيه ديكور المنزل من الداخل. ولأهمية انواع واشكال الابواب المنزليه اردت ان اعطيكم فكرة جيدة عن انواع هذه الاخشاب ومميزاتها.

أنواع  الاخشاب
أنواع  الاخشاب المستخدمة في النجارة
اهم انواع الاخشاب
1) خشب الزان
وهو من اهم تلك الاخشاب  المحلية التى تتعرض  للنحت وغيره من الزخرفه ..  ومنه انواع الزان  التركى والامريكي  والروسي والرومانى الذى يتصدر قائمه افضل انواع الزان على  عكس الزان التركى ف خامته ليست بجيده ورخيص الثمن.
2) خشب الماهونجى
هو نوع من الاخشاب الاساسيه حول العالم يستخدم في صناعه الاثاث والابواب والنوافذ وهو يشبه الزان الى حد ما .. حيث يختلف عنه في قوه الصلابه والخامه واللون .. حيث ان لونه مائل للاحمر .. وياتى من امريكا او افريقيا وتحتل افريقيا المرتبه الاولى في اخشاب الماهونجى .
3) اخشاب السنديان والمرنتى
هما احدى اجود انواع الاخشاب حيث يستخدموا في صناعه الابواب والاثاث والنوافذ الخشبيه وياتيان من امريكا وافريقيا .
4) خشب الصنوبر
هو من اجود وافخم انواع الخشب .. اصوله امريكيه فقط وياتى لدول الخليج في صوره ماده خام جيده الصنع حيث ينمو في غابات كارولينا الشماليه .
5) خشب الواوا
هو نوع من الاخشاب الغير جيده الى حد ما نظرا لتعرضه للتفعن سريعا وعدم مقاومته لتغير المناخ وعدم صلابته بالدرجه الكافيه .. ولكن يمكن معالجه تلك العيوب عن طريق الدهانات والمواد الكيماويه .. وموطنه الاصلي هو الصين واندونيسيا .. ويتوفر وجوده في الدول العربيه والخليج العربي نظرا لرخص سعره ويستخدم في االاثاث والابواب وهكذا .
6) خشب الـ إم دي إف (
Mdf )
ان هذا النوع من الخشب ليس كبقيه الانواع .. حيث انه يتكون من نشاره خشب مضغوطه بطريقه معينه في احدى المكابس  .. حيث يتوفر بأى سمك او عرض مطلوب .. وليس جميع انواعه بتلك الخامه الرائعه التى تتحمل الرطوبه وضغط الحراره .. فان هناك بعض انواعه غير جيد بالدرجه الكافيه .. ومن الممكن ان يفوق سعر هذا النوع الجيد من الخشب سعر الخشب الطبيعي .. ومن مميزاته انه يشكل بطريقه فريده تجعله متميزا عن نوع اى خشب اخر .. يستخدم في صناعه الاثاث او زخرفته .
7) خشب السويدي
هو احد اجمل انواع الخشب .. حيث يتميز بطبيعته ورخص ثمنه .. مواطنه الاصليه في السويد وتركيا وروسيا .. حيث يتوفر بكثره ف الاسواق .. نظرا لانه يٌشكل على حسب رغبه الزبون وعلى كيفيه الديكور المتطلب  ولا يستخدم الا في الاثاث الامريكي فقط .. ولكن هذا النوع يمر بعده مراحل ليصبح تحفه فنيه وديكور مميز للزبون حيث يختار الزبون الديكور المناسب ويبدا العامل بتطبيق عمله وللعلم فان هذا النوع من الخشب يجب ان يراعي في تنظيفه عدة نقاط هامه اذا كان دهانه زيتي منها :-


- لا تستخدم المواد الكيماويه التى تحتوى على مواد مذيبه للطلاء .
- عدم استخدام المواد الخشنه لتجنب خدش تلك النوعيه من الخشب .
- عدم استخدام الماء المغلى لعدم اذابه الطلاء وتشويه المنظر العام للديكور
- عدم استخدام المواد التى تحتوى ع نسبه من القلويات او استخدام كميات كبيره من الماء لان هذا سيؤثر بالسلب على الطلاء .. ومن الافضل الا تغسله الا اذا اضطر الامر فقط .
اما اذا لم يكن  دهانه زيتى فيراعي الاتى:-
لا يستخدم الماء  كثيرا.  بل يستخدم  في الاحوال اللازمة  فقط مثل شديد الوساخه او  مايشابه ذلك ويراعي اثناء ذلك ان تقوم بدعكها برقه وعنايه شديده وان تدهن كل  شهر بطلاء الاثاث والكريمات الخاصه منعا لتعرضها للبهوت . 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة