كيفية إختيار سجاد المنزل

ليست هناك تعليقات
السجاد والمفروشات الأرضية من القطع التى لا يمكن الإستغناء عنها فى أى منزل حيث أنها تضيف قيمة وجمال للمكان الموجوده فيه. لذل فهى ضرورية للمنزل. لكن قد تحتارين كثيرا فى إختيار السجادة الأنسب للمكان سواء كان غرفة المعيشة أو غرفة الأطفال أو أى غرفة أخرى. لهذا نقدم لك بعض النصائح التى تساعدك على إختيار أنسب وأجمل سجادة لكل مكان. لكن قبل ذلك نطرح أمامك تساؤل وهو ما هى أهمية وجود السجادات على أرضية المنزل؟

kayfeyet-ekhteyar-segaad-al-manzel


أهمية وجود السجاد فى المنزل:

·         السجاد يعمل على تدفئة المنزل خاصه فى أيام الشتاء الباردة حيث أنه يمنع بوردة الأرضيات ورطوبتها عن التسرب إلى الجو العام للغرفة. كما أنه نفسيا يعطى شعورا بالجو العائلى.
·          يتم إستخدام السجاد كأحد أهم قطع الديكور المكملة لأثاث المنزل. فعند إختيار السجاد لابد أن تكون متوافقه مع الأثاث وألوان جدران الحوائط حتى تظهر الغرفة كلوحة فنية جميلة لا ينقصها شىء.
·         تستخدم السجاد فى إخفاء عيوب أرضية المنزل فمثلا قد يصاب البلاط مع الزمن ببهتان لونه أو التهتم ووجود نقر بسبب الإستخدام. لذلك تستخدم السجاد فى تغطية كل هذه العيوب وإبعادها عن النظر.


نصائح عند شراء السجاد:

1)      المقاس: من الضرورة أن يتناسب مقاس السجاد مع مساحة الغرفة التى توضع فيها فلا تكون كبيرة ويلزم ثنيها أو صغيرة يظهر البلاط منها. فنحن عندما نختار السجاد لا نختارها فقط على أساس لونها أو خامتها فقط بل المقاس أيضا عامل لابد من الإنتباه إليه جيدا. أيضا من الضرورة أن تكون على علم بأن مقاس السجادة يرتبط إرتباطا وثيقا بفرش الأرائك أو السفرة أو أى أثاث أخر والمساحة المتوفرة له. حيث أنه لابد أن توضع الأرجل الأربعة للأثاث ( من كراسى أو سفر) أعلى السجاد وعلى ذلك يكون الإختيار موفق.
2)      ألوان السجاد: فى كثير من الأحيان تعتبر السجاد هى النقطة المحورية للغرفة التى يتم على أساسها ترتيب باقى أثاثات الغرفة من كراسى وكنب. لذلك لابد أن تكون ألوان السجادة تتناسق بشكل تام مع ألوان جدران الحوائط وألوان الأثاث.
3)      نوع وشكل السجادة: هناك نوعيات متعددة من السجاد فمنها ما يصنع أليا ومنها ما يصنع يدويا ويعد السجاد المصنوع يدويا هو الأكثر جمالا والأغلى ثمنا. وهناك أيضا أشكال متعددة منها المربع والمستطيل والدائرى كل شكل يستخدم حسب الترتيب العام لأثاث الغرفة. على أى حال لابد أن يكون شكل ولون ومقاس السجادة تتناسب مع الشكل العام للغرفة حتى تظهر الغرفة كلوحة فنية رائعة.
لكن من الضرورة أن تعلمى أن الشكل الدائرى هو المستخدم حاليا فى الديكورات الحديثة. أما الشكل المستطيل فهو منتشر بكثرة ويعبر عن رسمية وتقليدية المكان.

هناك بعض التنبيهات عند إختيار السجاد:-

·         عندما تكون الغرفة التى تودين فرش السجادة بها تحمل نقوشا كثيرة فى أثاثاتها إختارى السجاد الأقل فى الرسومات والنقوش حتى لاتبدو شكل الغرفة مزدحم ومزعج من كثرة النقوش. أما فى حالة غرف المكاتب فيفضل إستخدام السجاد ذات الألوان البارده قليلة النقوش.
·         تعد الألوان من العوامل المؤثرة فى إتساع المكان لذلك تستخدم السجادات ذات الألوان الداكنه فى الأماكن الواسعة والتى تزيد فيها الحركة مثل غرفة المعيشة ومدخل المنزل.  أما فى الغرف الضيقة والتى تقل فيها الحركة تستخدم الألوان الفاتحة حتى تظهر شكل المكان وتعطيه المزيد من الإتساع.


·         البساطة فى الإختيار هى من أكثر عوامل الجمال. أيضا يفضل الإبتعاد عن الألوان الفاتحة فى السجادات لأنه يصعب نظافتها.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة