شرح تنفيذ نجارة وحدادة القواعد المسلحة ( الاساسات)

ليست هناك تعليقات
تنفيذ نجارة وحدادة القواعد المسلحة من الامور الهامة جدا عند الشروع في انشاء اي مبني او بيت جديد. هذه الاهمية تكمن في كون الاساسات او القواعد المسلحة هي العنصر الضامن لعمر المبني واستقراره. والدقة في التنفيذ من بعد التصميم الجيد يجنب صاحب البيت العديد من المشاكل المزمنة التى قد يتعرض لها.
واليوم اقدم وصفا مبسطا للشخص العادي او للمهتمين حول تنفيذ القواعد المسلحة مصحوبا بفيديو توضيحي يوضح هذه الكلمات.

خطوات تنفيذ القواعد المسلحة.

1 - بعد الانتهاء من قواعد الخرسانة العادية او فرشة النظافة يتم توشيح القواعد المسلحة. او ما يسمي بتوقيع المحاور الموجودة بالرسومات على القواعد العادية من خلال قسم المساحة او فني المساحة

2 - يقوم كبير النجارين او الكومندا برسم القواعد المسلحة بلون واضح على القواعد العادية وذلك من خلال رسم كل قاعدة وربطها بالماور التي تمر بها.
3 - يقوم النجارين بعمل علب او اجناب القواعد خارج المبني ثم يتم تجميع كل قاعدة وتثبيتها على الرسم الذي سبق وان قام به الكوماندا على الخرسانة العادية.
4 - يتم مراجعة الابعاد والربط من الاكسات وعمل بعض التقويات لنجارة القواعد المسلحة لتصبح جاهزة لعمل الحداد او اعمال الحدادة.
5 - يقوم الحداد بتنزيل اقفاص الحديد الخاصة بالقواعد والتي يكون قد سبق تجهيزها اثناء عمل النجارة. لاحظ ان ابعاد الحدادة تكون اقل من ابعاد النجارة بـ 5 سم في كل اتجاة. بمعني لو ان طول احد اضلاع القاعدة خرسانة = 120 سم سوف يكون الحديد في هذا الاتحجاة 110 سم.
6 - يعود النجارين الى العمل من خلال تحطيط نجارة الاعمدة ويقصد بالتحطيط للاعمدة وضع الواح خشب تحدد مكان واتجاة ومقاسات الاعمدة في كل قاعدة. ايضا تكون مقاسات حطة العمود اقل من القطاع الخرساني للعمود بقيمة 2.5 سم في كل اتجاة.
7 - يعود الحداد لتركيب اشاير الاعمدة في اماكنها حسب جدول التسليح الخاص بالاعمدة.
8 - يقوم العمال بتركيب البسكوت في القواعد ( قطع من الخرسانة بسمك 5 سم لضمان الحفاظ على الغطاء الخرساني.
9 - يقوم النجارين باستكمال تقويات القواعد والمراجعة النهائية والتجهيز للتسليم.
10 - يقوم الاستشاري باستلام القواعد ومراجعة الابعاد والتسليح ومن بعدها يعطي التصريح بالصب.
الفيديو التالي يوضح بعض من خطوات هذه العملية. 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة