GuidePedia
تزريع اشاير الاعمدة الخرسانية من الامور المهمة جدا في مجال الانشاءات. والدقة المطلوبة في خطوات التنفيذ ينبغي ان تكون على درجة عالية من الاهمية، بصورة لا تعطي مجالا للخطأ او الاهمال بأي حال من الاحوال.

الحالات التى نلجأ فيها الى تزريع اشاير الاعمدة الخرسانية


- يعتبر التعديل الانشائي سواء بالتوسعة او عمل الامتدادات او التعديلات بالتعلية احد اهم الاسباب التى تجعل تزريع اشاير الاعمدة المسلحة جتمية التنفيذ.

- الخطأ التنفيذي ايضا قد يؤدي الى الحاجة الى تزريع اشاير الاعمدة، والخطأ هنا شامل للنسيان في التنفيذ ( كأن ينسي المنفذ تنفيذ احد الاعمدة) او التنفيذ الخاطئ ( كان يكون احد الاعمدة به ميل بصورة تجعل الحاجة الى تكسيرة ضرورية) او احد الاعمدة به تسويس وتعشيش بصورة تحتاج الى معالجة بالازالة واعادة التنفيذ.
- عمل الاقمصة للاعمدة الخرسانية ايضا يعد سببا من اسباب الحاجة الى التزريع. وعادة ما تكون الاقمصة إما للحماية كترميم للعمود، او اقمصة لزيادة قدرة العمود على الاحتمال في حالات التعليات او التعديلات.
وعموما في مجال الانشاءات نجد عملية تزريع الاشاير من الامور المتعارف عليه، ولكن كي تتم بطريقة سليمة، لابد ان تكون عليها متابعة شديدة.

خطوات تنفيذ تزريع اشاير الاعمدة الخرسانية


1 - قراءة تعليمات المصمم لمعرفة القطاع الخرساني المراد تنفيذه، وبالتالي تحديد الاقطار والاعداد اللازم تزريعها.
2 - توقيع مكان العمود الجديد او اماكن الاشاير الجديدة على الطبيعة.
3 - تجهيز الة التخريم الكهربائي ( الهيلتي) وبونطة التخريم اللازمة . لاحظ ان يكون قطر بنطة التخريم المستخدمة اكبر من قطر السيخ المطلوب تزريعة. فمثلا ان كان قطر السيخ @ 16، فإن البنطة المستخدمة تكون @ 18، وهكذا.
4 - يتم تجهيز الاشاير اللازمة بالاقطار والاطوال المناسبة.
5 - يتم تجهيز المادة الكيميائية اللازمة للتزريع ( ايبوكسية ) بالقدر المناسب لحجم العمل المطلوب.


6 - البدء في تحديد اماكن الاشاير واحدا تلو الاخر، ثم يقوم الفني بتخريم كل اشارة على حدة. لاحظ ان يتم سد الثقب بعد اخراج بونطة التخريم حتى لا يملأ بالاتربة.
7 - يتم تتنفيخ مكان العمود لازالة اتربة التخريم، ثم يتم ازالة الورقة التى استخدمت في سد الثقب.
8 - يتم تجهيز مادة التخريم، ثم دهان الاشارة وملو الثقب بالمادة مع انزال السيخ في الثقب والطرق عليه حتى تمام الاستقرار.
9 - يقوم الفني باستكمال عملية تزريع الاشاير واحد تلو الاخر حتى ينتهي منهم جميعا بنفس الطريقة.


لاحظ: يمنع منعا باتا استخدام الماء للتنظيف حول الثقب باي حال من الاحوال.


إرسال تعليق

 
Top