علاقة الهدار والاوفر فلو في حمام السباحة

ليست هناك تعليقات
قد يكون الهدار والاوفرفلو في حمام السباحة مجتمعين معا او قد يكون حمام السباحة بدون هدار، او بهدار دون اوفرفلو ولكن في هذه الحالة يكون الهدار او صرف الماء الزائد من ناحية واحدة. هنا احادثك عن المقصود بالاوفرفلو والهدار في حمام السباحة والعلاقة بينهما كي تضمن صحة وجودة التنفيذ لحمام السباحة الذي تنوى انشاءه سواء لك او لاحد عملاءك.

المقصود بمصطلح الاوفرفلو في حمام السباحة

الاوفرفلو في حمام السباحة هو عبارة عن مجري لصرف الماء الفائض من حمام السباحة وهو عبارة عن مجري يتم تشطيبه عادة من الرخام على ثلاث مستويات او على ثلاث قطع بيانها كالاتي:
- الفردة الداخلية من الاوفرفلو وهي تكون جهة الماء ويتم تنفيذها بميل من 2 - 3 سم في اتجاه الماء لاسفل وتكون ثابتة.
- الجاريلا وهي غطاء المجري المائي وتكون متحركة، اي يمكن فكها لاجراء اعمال الصيانة والنظافة وتكون افقية المنسوب.

 - الفردة الخارجية للاوفرفلو وتكون ثابته وهي تلاقي جسم الحمام مع اللاندسكيب المحيط وتكون بميل بسيط حوالي 2 سم جهة الحمام.
وتحتوي ارضية مجرى الاوفرفلو على نقاط صرف يتم نقل المياة من خلالها الى خزان التعويض الخاص بالحمام.

المقصود بمصطلح الهدار في حمام السباحة

هو عبارة عن حائط او ضلع من اضلاع الحمام يتحدد من خلال منسوبه منسوب الماء في الحمام وبالتالي عمق الماء في حمام السباحة. ينساب الماء الفائض بفعل حركة الاشخاص الموجودين في الحمام او بفعل طلمبات التعويض في الحمام بحيث يظل الماء منسابا على حائط الهدار محدثا صوتا رائعا يتوقف قوته على مسطح الحمام وارتفاع حائط الهدار. للهدار مجرى ايضا ينقل الماء المتدفق فيه الى خزان التعويض وله فردة خارجية بمنسوب اقل. الكروكي المرفق يوضح المقصود.

العلاقة بين الهدار والاوفر فلو في حمام السباحة

- منسوب اعلى نقطة في الهدار هي ما تحدد عمق الماء في حمام السباحة وهو ما يعرف بالعمق التصميمي الذي ينص عليه التعاقد. (الفيديو المرفق يحوي شرح اوضح بالمقصود).
- يكون منسوب اعلى نقطة في الهدار مساو لمنسوب النقطة الداخلية من الفردة الداخلية للاوفرفلو عندما نريد ان يعمل الهدار فقط. اي توجيه كل الفائض للهدار بهدف تركيز قوة الشلال في الهدار.
- يكون منسوب اعلى نقطة في الهدار مساوي لمنسوب الجاريلا او النقطة الخارجية للفردة الداخلية للحمام في حالة ما اردنا ان يعمل الهدار والاوفرفلو معًا. ( وهو الافضل والاكثر شهرة في تنفيذ الحمامات).

ملاحظة مهمة:

الماء هو السائل الوحيد الذي ياخذ مستوى افقي تماما وهو ما يعني ان اي فروق في المناسيب بين الهدار او الاوفرفلو سيكشفه الماء حتما!.
اي خطا في التنفيذ ولو في نقطة واحدة في منسوب ظهر الهدار سيكون معيبا جدا عند تشغيل الحمام.
وخلاصة ما اقصده؛ كن دقيقًا جدا في ضبط المناسيب النهائية بصورة لا تعطي احتمالا للخطأ، لان الخطأ مكلف جدا في تصحيحه.
الفيديو التالي يوضح خلاصة ما اقصده من موضوعي بشرح عملي على حمام السباحة.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة