بعض الحالات الخاصة في العزل الكيميائي للاسطح

ليست هناك تعليقات
لا يعتبر العزل الكيميائي للاسطح من الطرق المشهورة لعزل الاسطح العادية او التراسات والبلكونات، حيث جرى العرف ان يكون العزل الكيميائي للمنشآت المائية وان يكون عزل الاسطح من خلال العزل برقائق او شيتات البيتومات. ولكن قد يكون العزل الكيميائي هو الانسب لعزل الاسطح وخاصة البلكونات والتراسات. هنا سأحادثك يا عزيزي عن بعض هذه الحالات ولماذا ينبغي ان نستخدم العزل الكيميائي في مثل هذه الاسطح!

الحالات التي يكون فيها العزل الكيميائي ضرورة في الاسطح

- اعرف ان جميعنا نهتم بفروق المناسيب عند تنفيذ خرسانات الحمامات، ولكن اعرف ايضا اننا لا نهتم عند تنفيذ خرسانات الاسقف بفروق المناسيب ما بين التراسات او البلكونات ومناسيب الغرف. عدم الاهتمام بعمل فروق مناسيب جعل امكانية عمل ميول عند تنفيذ تبليطات هذه الارضيات غير ممكن، وبالتالي تجمع الامطار او المياة التي قد تكون في التراس او البلكون للارتداد الى داخل الغرفة او المنزل بدلا من صرفها من خلال مخارج المطر.
- من الضروري جدا ان تكون الميول في البلكونات والتراسات لا تقل عن 1 سم لكل متر في اتجاة مخارج المطر (المزاريب) وهو ما يعني انك سووف تكون بحاجة لرفع المنسوب عند باب التراس او خفضه عند مصارف المطر وبالتالي سوف تحتاج الى فرق منسوب لا يقل عن 3 - 4 سم في اصغر المساحات ( 3 - 4 متر ).
- هذا الفرق في المناسيب لن تسمح به طريقة عزل الاسطح بالبيتومات لما سوف يلزم هذه الطريقة من قيمة للعزل ولطبقة الحماية تقلل من المتاح لعمل الميول. وبالتالي يتضح ان العزل الكيميائي للتراس او البلكونات هو الانسب لتحقيق هذا الهدف ولضمان عزل جيد وميول ممتازة تقيك شر الامطار وما ينتج عنها من آثار.

خطوات وتوصيات العزل الكيميائي للاسطح

الخطوات التمهيديه او التحضيرية للعزل الكيميائي لا تختلف عن مثيلاتها في العزل بطبقات البيتومات:
- يتم عمل ميول (رقبة زجاجة) عند التقاء الحائط مع الارضيات.
- يتم عمل مخارج الامطار حسب الميول والمناسيب اللازمة ويتم التقفيل الجيد من حولها.
- يتم تغطية وحماية التمديدات الصحية او الكهربائية الموجودة على السطح.
- يتم تجهيز خامات العزل الكيميائي (ماستر سيل 550)، وهو عبارة عن كيس مسحوق وجركن سائل، حيث يتم خلط السائل بالمسحوق ثم التقليب الجيد ومن بعدها الدهان مباشرة.
- يتم تنظيف السطح جيدا من الاتربة قبل عملية الدهان بالعزل الكيميائي.
- يتم العزل الكيميائي للسطح بدهان وجه واحد من مادة العزل الكيميائي ماستر سيل 550


- يتم دهان وجه آخر بعد مرور 3 ساعات من دهان الوجه الاول.
- في اليوم التالي يتم رش العزل بالماء للمعالجة.
- بعد مرور يومين يمكن ملى السطح للاختبار.
- بعند نجاح الاختبار يتم عمل طبقة من الطرطشة الخفيفة بمونة الاسمنت.
يتم بعدها فرش رمل النظافة اللازم لاعمال التبليط ومن بعدها البدء في تبليط السطح او التراس بالطريقة المعتادة مع ضرورة مراعاة ضبط الميول نحو مخارج الامطار.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة