تعرف على الفرق بين الاسمنت الاسود والاسمنت الابيض

ليست هناك تعليقات
اعرف ان الغالبية منّا يستطيع ان يميز بين الاسمنت الاسود والاسمنت الابيض. كما اعرف ان الغالبية من العاملين بمجال المعمار او خاضوا تجربة التنفيذ المعماري يعرفون الفروق الاساسية بين الاسمنت الاسود والاسمنت الابيض. لكن العديد منّا لا يعرف ما هي الفروق الاساسية في التكوين وايضا في الاستخدام بين نوعي الاسمنت الاسود والابيض. هنا اردت ان اوضح لك اهم هذه الفروق كي يرتفع عندك الحساس بالفارق والقيمة بين نوعي الاسمنت عند المفاضلة بينهما للاستخدام.

الفرق بين الاسمنت الاسود والاسمنت الاسود في الصناعة

تعتبر مادة الكلنكر هي المكون الاساسي للاسمنت وتنتج من خلال تفاعل الحجر الجيري مع الطين بنسبة معينة ( 3 : 1 ). ويتم هذا التفاعل بين الحجر الجيري والطين في افران خاصة وعند درجة حرارة تصل في المتوسط الى 1400 درجة مئوية.
ويعد الحجر الجيري هو المحدد للون الاسمنت النهائي، فإذا كان الحجر الجيري يحتوى على عنصر المغنسيوم او بعض اكاسيد الحديد فإن لون الاسمنت النهائي يكون هو اللون الاسود وهو ما نعرفة باسم الاسمنت الاسود. بينما اذا كان الحجر الجيري في صورة نقية اي خالية من المغنسيوم او اكاسيد الحديد فإن الاسمنت الناتج يكون هو الاسمنت الابيض.

الفرق بين الاسمنت الاسود والاسمنت الابيض في الاستخدام.

كما رأينا في الفقرة السابقة فكلا نوعي الاسمنت من نفس المكونات، فيما عدا خلو الاسمنت الابيض من المغنسيوم او اكاسيد الحديد. وبهو ما يعني ان نفس الخواص من حيث زمن الشك والتحمل وغيره من مواصفات تتشابه في نوعي الاسمنت. ولكن يبقي الاختلاف الواضح في النقاط الاتية.
الاسمنت الابيض هو الانسب في اعمال التشطيب المختلفة لما للون الابيض من قابلية في التشكيل والتلوين بالاكاسيد عند التشطيب وهو غير متاح في الاسمنت الاسود.
الاسمنت الاسود هو الاعلى قدرة على مقاومة الكبريتات والكلوريدات التي قد توجد في المياة والتربة وعوامل الجو. لهذا يفضل الاسمنت الاسود في كافة الاعمال الانشائية بكافة مراحلها، بينما يقتصر استخدام الاسمنت الابيض في اعمال التشطيب فقط بدءا من اعمال البياض ( اللياسة ) العادية ومرور بكافة انواع وخامات التشطيب التي تستلزم الاسمنت مثل الاعمال الديكورية واعمال الحجر الصناعي والموازايكو وخلافه.
كانت هذه اهم نقاط الاتفاق واهم الفروق بين الاسمنت الاسود والاسمنت الابيض، فكن حريصا على استخدام النوع الانسب للمهمة التي تعتزم القيام بها.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة