خبرات خاصة في حمامات السباحة

ليست هناك تعليقات
يعرف الجميع ان حمامات السباحة من المنشآت الخاصة في كل شئ مثله مثل اي منشأ مائي، فحمامات السباحة هي الاعلى تكلفة في تنفيذ جميع البنود بدءا من التصميم ومرورا بكافة اعمال التنفيذ وحتى اعمال التشغيل والصيانة. كل هذا يجعل من حمامات السباحة منشآت خاصة يجب الاهتاما جدا بكل مراحل تنفيذها ولا توكل اعمالها الّا للمتخصصين ذوي الخبرة.



هنا احادثك عن بعض النقاط الهامة الخاصة بتنفيذ حمامات السباحة. 

التأكد من مناسيب حمام السباحة اثناء التنفيذ

- يجب دراسة اللوحات التصميمية الخاصة بحمام السباحة بصورة لا تدع مجالا للخطأ او المفاجآت لان المرحلة التي يتم تنفيذها لا يمكن الرجوع فيها. والتعديل في ما تم تنفيذه  - خاصة في حمامات السباحة – مكلف جدًا إن لم يكن مستحيلا.
- يجب ان يتم حساب المناسيب بطريقة صحيحة وحساب كافة الاحتياجات او سمك قيم التشطيب المختلفة قبل البدء في تنفيذ اعمال الحفر.
يجب ان يتم حساب مناسيب غرف الماكينات وخزانات التعويض الملحقة بحمامات السباحة بصورة صحيحة وبالاشتراك بين المهندس المدني ومهندس الالكتروميكانيك.
يجب ان تكون الفواصل في الصب مدروسه بعناية جيدة جدا وبكافة الصور يفضل تجنب وجود اي فاصل رأسي اثناء تنفيذ حوائط حمامات السباحة.
عند عمل الفواصل لابد وان يتم التعامل معها بصورة صحيحة من خلال وضع المواد الرابطة ( فولكلاي ) وتثبيته في المكان الخاص به وبصورة مستمرة دون انفصال على مسار محيط فاصل الصب.

مثال من اخطاء التنفيذ في حمامات السباحة

اكتب لك هنا عن احد الاخطاء التي وقعت في احد حمامات السباحة التي قمت بتنفيذها وكيف تم تدارك او حل الخطأ.
- في احد حمامات السباحة التي قمت بتنفيذها تم حساب كل المناسيب بطريقة صحيحة جدا، وجرت اعمال التنفيذ بلا خطأ وطبقا لاصول تنفيذ حمامات السباحة، سوى في جزئية واحدة لم ندرك حجمها إلا بعد ان عانينا منها كثيرًا.
- تم صب حوائط حمام السباحة بمنسوب اقل من منسوب التشطيب بقيمة 10 – 15 سم. المفروض ان يتم الصب بقيمة اقل من منسوب التشطيب بـ 5 سم لا اكثر.


- تم التعامل مع الخطأ في اعمال البياض او اللياسة بضبط فرق المنسوب وترك قيمة لصق سيراميك حمام السباحة فقط.
- تم التشطيب والانتهاء من كافة بنود التنفيذ حتى مرحلة الاختبار والتسليم.
لم يمر على تشغيل الحمام سوى ستة اشهر وقد لاحظ طاقم الصيانة وجود رشح وتسريب في المياة اعلى حائط الهدار، مع تطبيل وانفصال بعض بلاطات السيراميك التي تغطي هذا الحائط.
- تم ابلاغنا وتوجهنا الى الحمام وبعد تخفيض منسوب المياه في الحمام والكشف في مكان ظهور الماء وجدنا رشح للمياة في اعلى 10 سم من حائط الهدار.
- استمر الكشف عن نقاط الضعف لنجد ان حائط الهدار كلها بها فاصل او شرخ دقيق في آخر 10 سم من نهاية الحائط، وهذا الشرخ هو ما يسبب رشح للمياه وما صاحب هذا من انفصال السيراميك وبالتالي حدوث تلف شديد يمنع استخدام الحمام ويتطلب صيانة فورية.
- حينها عرفنا ان الخطأ في انفصال مونة البياض التي تم استخدامها في ضبط منسوب حائط الهدار عن خرساة الهدار الاساسية. وهذا الخطا حدث نتيجة الخطا في حساب المناسيب بصورة صحيحة. هذا الخطأ اجبرنا ان نوقف تشغيل الحمام ونعمل على صيانته تحت ضغط شديد للوصول الى حل سليم وسريع. كيف تم حل المشكلة وكيف كانت مراحلها، هو ما ساناقشه معك في مقال قادم (إن شاء الله ) يندرج تحت عمل الفواصل الافقية في حمامات السباحة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة