موضوع متكامل عن الوزر فوق الارضيات

ليست هناك تعليقات
قد يغفل البعض اهمية الوزر فوق الارضيات على اعتبار ان الوزر ما هو الا شئ مكمل او ثانوي بالنسبة لباقي بنود التشطيب الظاهرة. ولكن حقيقة الامر ان الوزر فوق الارضيات له اهمية بالغه في اظهار جمال وروعة  المكان لا تقل عن اهمية اي بند من بدود التشطيب.
الوزر الرخام فوق الارضيات الرخام بعد التشطيب
هنا احادثك عن بعض النقاط المهمة التي ينبغي ان تضعها في اعتبارك عندم تصل لاختيار الوزر فوق الارضيات. هذه النقاط من واقع الخبرة التي تجاوزت سنوات كثيرة في مجال التشطيب والتنفيذ. 

الهدف من تركيب الوزر فوق الارضيات

عادة في مجال التشطيب والديكور لا يُنصح اطلاقًا بأن تكون العلاقة بين خامتي تشطيب في نفس المستوى، بل يفضل ان يكون بينهما فرق في المنسوب او فاصل صريح للفصل بين الخامتين، وهذا لان نقاط تلاقي الخامات المختلفة ( النجارة والبياض – الرخام والبياض – الارضيات والحوائط – وهكذا) عادة ما تكون سيئة التشطيب والمظهر. هنا يظهر ما للوزر فوق الارضيات من اهمية، فالوزر هو الخامة التي تربط العلاقة بين الارضيات مهما كان نوعها والحوائط مهما كان نوعها بحيث يعطي تركيب الوزر فوق الارضيات مستوى ثانِ فوق اسفال الحوائط، يظهر هذا المستوى بشكل ديكوري ممتاز وتختفي عيوب نقاط التلاقي بين الارضيات والحوائط. 
الوزر الخشب بعد التشطيب فوق الارضيات البورسلين

انواع الخامات للوزر فوق الارضيات

جرت العادة على ان يكون الوزر فوق الارضيات من نفس خامة الارضيات. فمثلا؛ إذا كانت الارضيات من الرخام، فالوزر يكون من الرخام. وإذا كانت الارضيات من السيراميك او البورسلين، كان الوزر من السيراميك او البورسلين.
ولكن إن كانت هذه الطريقة صحيحة فهي ليست بالافضل دائما. فعلى سبيل المثال؛ تركيب الوزر الخشب فوق ارضيات البورسلين او السيراميك يعطي نتائج اكثر من رائعة. والوزر البياض او الخشب ايضا فوق الارضيات الموازايكو تعتبر هي الحل الامثل. 

متى يتم تغيير خامة الوزر عن خامة الارضيات

اتفق مصممي الديكور ان يكون السمك الظاهر من الوزر فوق الارضيات حوالي 2 سم بارزا عن مستوى الحوائط. فإن كانت خامة الارضيات كالرخام او الخشب مثلا، فتخانة او سمك الرخام او الخشب مناسب للوزر فوق الراضيات وعليه يتم تركيب الوزر من نفس خامة الارضيات. اما اذا كانت خامة الارضيات من البورسلين او السيراميك، فإن تخانة او سمك بلاطة البورسلين لا يتجاوز 0.8 سم وهو ما يعتبر ضعيف او قليل من الناحية الفنية، لهذا يُنصح بأن يتم تركيب الوزر من الخشب او خامة اخرى مناسب وإن كان الخشب هو الافضل لسهولة تلوينه بالدهان ليناسب الوان الارضيات. 

نصائح مهمة عند تركيب الوزر فوق الارضيات

  • يجب ان يتم التقطيب ( ملئ الفوارغ من اسفال الحوائط بمونة الاسمنت ) فوق الارضيات قبل ان يتم تركيب الوزر.
  • يتم التنبيه على فني الدهانت بعدم دهان الحوائط بالكامل حتى الارضيات - وهذا خطأ شائع الحدوث – بل ينبغي ان يترك قيمة 20 سم فوق منسوب الارضيات من الحوائط بدون دهان حتى يتم تركيب او لصق الوزر فوق الارضيات.
  • يجب تنظيف الحوائط جيدا فوق الارضيات من اي زوائد او اتربة وتجهيزها بإزالة اي طبقة من طبقات الدهان قد يكون تم عملها بالخطا قبل البدء في تركيب الوزر فوق الارضيات.
  • يفضل ان يتم لصق الوزر فوق الارضيات بمادة لصق كيمياوية جاهزة بدلا من الاسمنت الابيض لانها الاقوى والاضمن للحصول على بقاء اطول للوزر، فضلا عن سهولة التركيب.
الوزر الخشب بعد التركيب وقبل التشطيب فوق الارضيات البورسلين
  • في حالة تركيب الوزر الخشب يراعى ان يتم التثبيت بعد تنظيف الارضيات والحوائط وان يكون التثبيت بمسامير صلب. كما ينبغي سنبكة او دفن رؤوس المسامير كي لا تظهر بعد التشطيب كعيوب في الدهان.
  • ينبغي شطف الوزر سواء خشب او رخام او اي مادة بزاوية 45 عند التقاء الحوائط ولا يتم التركيب قورة على قورة لان تخانات الوزر تظل سيئة الشكل بعد التشطيب في حال تركيبها قورة على قورة او تخانة على تخانة.
  • ينبغي شد خيوط افقية ورأسية لضمان استقامة وميزانية الوزر فوق الارضيات.
  • بعد انتهاء تركيب الوزر يتم تشطيبه بالصنافر ومعدات التلميع في حالة كونه من الرخام او الجرانيت. ويتم تشطيب الوزر الخشب بالدهانت حسب اللون المطلوب.
  • بعد انتهاء تشطيب الوزر ووصوله الى الدرجة المقبوله، يتم استكمال دهان ما تبقى من حوائط فوق الوزر مع مراعاه حماية الوزر من التلف عند دهان الحوائط.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة