شرح لطريقة استلام البؤج في اعمال البياض

ليست هناك تعليقات
نعرف ان استلام البؤج في اعمال البياض من الامور الهامة والضرورية لضمان جودة وضبط اعمال البياض وهو ما يضمن جودة وسلامة كافة بنود التشطيب التي تلي اعمال البياض من دهانات وارضيات ونواحي الديكور المختلفة. هنا احادثك عن جزئية هامة في اعمال البياض وهي استلام البؤج في اعمال البياض.

ما هي البؤج في اعمال البياض

البؤج عبارة عن نقاط يتم عملها من المونة الاسمنتية العادية ولكن بنسبة اسمنت اعلى ويتم من خلالها ضبط المقاسات والزوي للغرفة او الفراغ الذي تيم عملها به.

مواصفات البؤج في اعمال البياض

  • يتم عمل البؤج في اعمال البياض  عند نهايات الحائط الواحد او تلاقي الحوائط في الغرف المربعة. بشرط لا تزيد المسافة بين البؤج عن 3 متر في الاتجاة الافقي اما في الاتجاة الرأسي فينبغى الا تزيد المسافة عن 2 متر فقط.
  • لابد وان تكون البؤج من المونة العادية للاسمنت وإن كانت بها نسبة الاسمنت اعلى قليلا حتى تسمح بسهولة تشكيلها وقوة تماسكها.
  • يمنع تماما عمل البؤج من الجبس او خلطها بالجبس لاي سبب من الاسباب. 

متي يتم تنفيذ البؤج الجبس في اعمال البياض

يتم تنفيذ البؤج الجبس في اعمال البياض بعد انتهاء اعمال المباني واعمال الطرطشة الاسمنتية. وقبل تنفيذ اعمال تأسيس الكهرباء والصحي. والهدف من ذلك هو اعطاء فني الصحي وفني الكهرباء دليلا واضحا بالبؤج عن الابعاد النهائية للغرفة.

كيف يتم استلام اعمال البؤج

بعد انتهاء فني البياض من اعمال البؤج في بند البياض يقوم الفني باستلام هذه البؤج للتاكد من سلامتها ودقة تنفيذها.
وتتم خطوات الاستلام بالطريقة الاتية.
- قم بقياس المسافة بين البؤج في احد الاتجاهين باستخدام شريط القياس مع التأكد من نقطة بداية ونهاية شريط القياس على البؤج.
- قم بقياس المسافة بين البؤج في نفس الاتجاة ولكن عند الطف الاخر للحائظ .
- قارن بين المسافتين. في حالة البؤج السليمة لابد وان تكون القراءة واحدة في كلا الاتجاهين.
- كرر ما فعلته في الاتجاة الاخر وبنفس الخطوات.
- قم بقياس الاوتار في الغرفة لتتاكد من صحة الزاوية القائمة في الاركان وهو ما يعني ان تكون قراءات شريط القياس متطابقة في الاتجاهين بالنسبة للاوتار.
- يتم تصحيح ما قد يوجد من خطأ في المسافات بين البؤج، ويتم اعادة الاستلام حتى التأكد من سلامة هذه البؤج.
عند هذه المرحلة تكون قد قمت باستلام البؤج في اعمال البياض في خط افقي واحد على مدار محيط الغرفة التي تقوم باستلامها. بعدها يتعين ان تقوم بالتأكد من رأسية الحوائط وذلك من خلال التأكد من رأسية صف البؤج الثاني الذي تم تنفيذه على نفس محيط الغرفة التي تقوم باستلامها.
- يتم استلام البؤج في اعمال البياض في الاتجاة الراسي من خلال ميزان خيط يتم اسقاطه مع ترك ثقل الميزان حرا ليلامس البؤج العلوية والسفلية حتى تتأكد تماما ان الراسية سليمة بالنسبة للبؤج.
- بعد انتهاء اعمال التسليم كاملة ومراجعة ما قد يشوب البؤج من اخطاء؛ يسمح لفني الكهرباء والسباكة بالبدء في اعمال التأسيس الخاصة بها.
- بعد انتهاء اعمال التأسيس في بنود الكهرباء والصحي يمكن ان يبدأ فني البياض باعمال اللياسة على الحوائط التي سبق وان تم استلام البؤج فيها.
كانت هذه  الخطوات الفعلية التي يتم من خلالها استلام البؤج في اعمال البياض. لاحقا سوف نرى كيف يتم استلام اعمال البياض نفسه. وحتى نلتقي (اترككم في امان الله)

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة