نصائح لديكور غرف الأطفال

ليست هناك تعليقات
ديكور غرف الاطفال امر بالغ الحيرة وخاصة عندما يقدم مولود جديد الى المنزل، حيث  يبحث الأباء عن أجمل الأفكار التى يعدون بها غرفة الطفل القادم وبهذا تأخذهم الحيرة من حيث كيفية عمل التصميم، وكيفية إختيار الديكور الأنسب لمنزلهم؟ ، وماهى الأوان المناسبة لنوع الطفل؟ كل هذه الأسئلة تدور فى ذهن الأبوين عند إعداد أجمل غرفة نوم لإطفالهم. لذلك نقدم لكم إجابات لبعض الأسئلة التى تحيركم.

فى البداية غرفة الأطفال هامة جدا فى كل منزل وذلك ما يدركه الأبوين عندما يبلغ الطفل عمر السنتين أو الثلاثة. لكن هناك أسس وقواعد هامة عند التخطيط لعمل غرف الأطفال وهى:-

اهم مبادئ تصميم ديكور غرف الاطفال

1) ألوان الحوائط: لابد أن تكون حوائط غرف الأطفال بألوان زاهية وواضحة حتى تضع الطفل فى عالم الخيال والإبتكار. لذلك أعطى لنفسك حرية الإختيار عند اختيار ألوان الحوائط حتى تكون لوحة فنية مليئة بالألوان والرسومات الجميلة التى تناسب أعمار الأطفال. فهناك غرف يتم تصميم حوائطها على أن تكون الغرفة كأنك فى عالم البحار حيث تتراوح ألوانه بين اللون اللبنى السماوى وتدرجاته وألوان الأسماك المختلفة حيث تعطى لشكل الغرفة جمالا خاصا.
أو قد تصمم بعص الغرف كما لو أنها عالم من الشخصيات الكرتونية الجميلة. كل حسب ذوقه فى أختيار شكل الغرفة لكن لابد أن تتناسب مع لون الأرضية.
2) السراير: كما أن سراير غرف الاطفال يتم اختيارها بأشكال طفولية ، حتى مفارش السراير يتم اختيارها بألوان مبهجة. أما عن التحف فلا يفضل اطلاقا وضع التحف القابلة للكسر فى غرف الأطفال. لكن يمكن وضع بعض التحف القابلة للرسم عليها حتى توسع خياله تجاه الإبداع.

4) الطاولات:  توضع طاولات فى غرف الأطفال ليدخل من خلالها الطفل الى عالمه الخاص من الرسم أو اللعب. لكن هناك أسس لإختيار الطاولات من هذه الأسس أن لا تكون من الزجاج حتى لا يسهل كسرها. أن تكون بشكل دائرى أو مربعة بجوانب منحنية حتى لا تتسبب فى إيذاء الطفل عند إصطدامه بها. أيضا لابد أن تكون فى مستوى يناسب طول الأطفال حتى لا يتعسر الوصول اليها، كما أنه من الضرورة أن تكون ألوانها مناسبة لألوان ديكورات الغرفة. كما يفضل أيضا وضع بعض الصناديق التى يرتب فيها الاطفال ألعابهم. كما يفضل عمل دولاب الأطفال قريب من الطفل حتى يسهل عليه الإمساك بالأشياء الخاصة به.

5) الإضاءة: الإضاءة داخل غرفة الأطفال هامه جدا حتى تعين الطفل على الرؤية الجيدة كما أنه من الممكن إضافة أباجورات بتصميمات طفولية.
6) الستائر والسجاد: الستائر داخل غرف الأطفال يتم إختيارها بتصاميم بسيطة وتكون سهلة الخلع والتركيب وتكون قماشاتها سهلة التنظيف. أما السجاد فيتم أختيار السجادات ذات الألوان المبهجة والرسومات الجميلة مثل رسومات الشخصيات الكرتونية ورسومات الحيوانات والفراشات. كما يفضل أن تغطى كل غرفة الأطفال بالسجاد حتى تحمى الطفل من خطر الصدمات والسقوط على الأرض.
يأتى هنا سؤال أخر وهو هل هناك ألوان مخصصة لكل نوع من الأطفال سواء كان ذكرا أو أنثى؟
بالطبع نعم لأن البنات يملن إلى عالم الخيال والأحلام والأميرات والزهور لذلك يحبن الألوان الهادئة التى توجد بها الشخصيات الكرتونية مثل سندريلا ومن أكثر الألوان جذبا للبنات هو اللون الوردى الفاتح.

أما عن الأولاد فهم يميلون الى عالم المنافسة ويحبون التصميات التى تأخذ أشكال الحيوانات و السيارات وبعض الشخصيات الكرتونية مثل سوبرمان وغيرها، وبعض الألعاب مثل كرة القدم وكرة السلة لذلك يميل الأولاد الى الألوان القاتمة الصريحة.

لكن هناك ألوان تصلح للنوعين الذكور منهم والإناث وهى اللون الأصفر والرمادى والتركواز هذه الألوان جذابة لجميع الأطفال كما يمكن عمل الحوائط على شكل خطوط متعددة الألوان التى تتراوح مابين الألوان الصريحة والألوان الهائة. أو عمل الحوائط بلون فاتح ورسم بعض الدوائر مختلفة الألوان عليها.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة