مبادئ تصميم ديكورات غرفة المعيشة

ليست هناك تعليقات
غرفة المعيشة من أكثر الأماكن استعمالا فى المنزل فهى مكان تقابل أفراد الأسرة معا، والتحدث ومشاهدة التلفاز واحيانا قد نستقبل فيها الضيوف المقربين للأسرة. وتكون أيضا مكان تناول الطعام والقراءة ولعب. لذلك من الضرورة الإهتمام باختيار وتنسيق كل محتويات الغرفة  بدءا من اختيار ألوان الحوائط والستائر والأثاث والديكورات وإكسسوارات التزين. لذلك نقدم لك اليوم الأسس التى تساعدك على عمل غرفة معيشة عصرية وجميلة.

اصول ومبادي ديكور غرف المعيشة

شكل الغرفة: اذا كنت فى بداية تصميم غرفة من البداية قم بعمل رسم توضيحى لشكل الغرفة من حيث أماكن النوافذ والأبواب.، فمثلا يفضل أن تكون منفذ غرف المعيشة تطل عل منظر طبيعى إن أمكن. أيضا يشمل الرسم أماكن كل المحتويات الأساسية التى تحتاجها الغرفة مثل كنب الأنترية، أو الطاولة، أو المكتبة الخاصة بالمكان حسب طبيعة ومساحة الغرفة.

لابد أن تعلم أن شكل تصميم غرف المعيشة الكبيرة تختلف عن تصميم غرف المعيشة الصغيرة. حيث أن الغرف الكبيرة يتم عمل فواصل فيها بشكل مستويات. لذلك لابد من التركيز عند إختيار شكل أثاثات الغرفة حتى تكون متناشقة معا الموضة سواء كان حديث أو كلاسيك ومن حيث اللون والشكل والحجم.
ألوان الغرفة: يفضل عند عمل دهانات غرف المعيشة ذات المساحات الضيقة إاختيار الألوان الهادئة الفاتحة مع وجود لون واحد جرىء ملفت للنظر حتى تعطى شعورا بإتساع المكان. أما فى غرف المعيشة الواسعة يمكنك استخدام الأوان الصريحة وأوراق الحائط التى تتميز برسوماتها الجميلة لعمل مظهر جمالى مميز.

الإضاءة: الإضاءة فى غرف المعيشة لها طبيعة خاصة ودقة عالية فى التصميم وذلك حتى يتم استخدامها فى كل الأحوال فمثلا قد يريد أفراد الأسرة إضاءة عادية عند مشاهدة التلفاز، وإضاءة خافتة عند الإسترخاء وإضاءة قوية عند القراءة كما يمكن تزويد الغرفة ببعض الأبجورات الجانبية التى تساعد على تدعيم الإضاءة بشكل مناسب. أما عن الإضاءة الطبيعية فلابد من وضع الأرائك فى مكان لا يخلق تعارض بين التفاز والإضاءة القادمة من النوافذ.
الأرائك: يتم إختيار الأرائك بالشكل والحجم الذى يتناسب مع جميع أفراد العائلة الصغار والكبار منهم. أما عن العدد فلابد أن يكون متزايد عن أفراد العائلة.و لابد أن تكون الأرائك مريحة وناعمة ولينة مع قوة الخشب المصنوعة منه حتى تتحمل الضغط اليومى والتواجد المستمر لكل أفراد الأسرة فيها. أيضا توضع الارائك فى مكان يتناسب مع مكان التلفاز بمسافة صحية تسمح لجميع الأفراد برؤيته.

عند أختيار ألون الأرئك فبالطبع لابد أن تكون متناسقة مع ألوان الحوائط فمثلا فى التصميمات الحديثة يتم أختيار الألوان مثل الأصفر والأحمر والوردى والبنفسجى والأشكال المختلفة من الرسومات والنقوش جلود الحيوانات كل هذه الألوان تبعث فى الغرفة جمال وروعة فى الشكل. أما اذا كنت مما يفضلون الغرف الهادئة فمن الممكن إختيار الألوان العادية مع الإعتماد على الخداديات والسجاد والستائر ذات الرسوم والنفوش الجميلة التى تزيد من جمال وجاذبية الغرفة. هناك أيضا ألوان تستبعد عند إختيار أرائك غرفة المعيشة مثل اللون الأبيض والكريمى لأنها من الأوان المعرضة للإتساخ بإستمرار لكن ظهر حديثا أرائك باللون الأبيض والقماشة تكون من الجلد سهلة التنظيف مع اضافة الخداديات بالألوان الجذابة والأحجام المختلفة التى تكفى لمتطبات العائلة.


الطاولات: يتم اختيار الطاولة  بالشكل الذى يتناسب مع تصميم باقى أثاث الغرفة والحجم الذى يتناسب مع مساحة الغرفة. لكن يمنع وضع الطاولات الزجاجية فى غرف المعيشة اذا كان هناك أطفال. ويفضل أيضا اختيار الطاولة من النوع الذى لايحتوى على زوايا حادة عند الأطراف.
الديكور: توضع أدوات كثيرة للتزين مثل وضع سجاد ذات الألوان المبهجة التى تبعث روحا فى الغرفة ويمكن وضع بعض المزهريات أو الأنتيكات. كما تستخدم بعض اللوحات الفنية أو التراثية أو الصور الفوتوغرافية فى تزيين الحوائط. لكن مع كل هذا لا يفضل شغل كل أركان الغرفة حتى تعطى للشخص المتواجد نوع من الراحة البصرية. أيضا قد تستخدم بعض الأرفف او المكتبات الصغيرة التى تحتوى على بعض الكتب ووضع بعض التحف عليها.    



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة