كيف تستلم وحدتك بجودة عالية

ليست هناك تعليقات
كيف تستلم وحدتك بجودة عالية
كيف تستلم وحدتك بجودة عالية
كيف تستلم وحدتك بجودة عالية ! سؤال يطرحه الكثير من الاشخاص ويعانون بشده في الحصول على اجابة وافية عليه. حيث يجد الشخص العادي نفسه امام مسئولية استلام وحدة جديدة او منزل جديد. استلام الوحدة الجديدة او المنزل الجديد يتضمن ان يقوم بالتوقيع على محاضر الاستلام التى من ضمنها يعترف ويقر انه استلم الوحدة دون عيوب ظاهرية وبجودة عالية. ويعتبر اقراره هذا بمثابة اعتراف صريح بجودة العمل وانتقال المسئولية اليه بدلا من الشركة المنفذه.
كل هذا مطلوب منا وقد لا نكون على دراية كافية بكيفية الاستلام وتحمل مثل هذه المسئولية خاصة ونحن غير فنييين. خلال رحلة عملي الطويلة قابلت العديد والعديد من العملاء، منهم من كان يعرف كيف يدقق في استلام الوحدات او الفيلات، ومنهم من كان يثق فينا وثقته كانت تضع حملا ومسئولية علينا كي نضمن له جودة يشكرنا عليها مقبل ثقته، والبعض الاخر ممن لا يعرفون استعان بمهندس او مكتب خارجي لاستلام الاعمال بدلا منه، ولكن في المقابل دفع مبلغا ماديا كبيرا، كان يستطيع توفيره لو اتبع الاصول البسيطة للاستلام.
هنا اكتب لكم اهم وابسط الامور التي ينبغي ان تركز عليها عندما تقرر ان تستلم وحدتك، هذه الامور اضمن لك ان تحقق لك جودة عالية ( ان شاء الله) والخصها لك في الكلمات الاتية:

اهم النقاط التي يجب ان تراعيها عندما تقرر ان تستلم وحدتك

1 – لا تدع نفسك غريبا على وحدتك حتى ميعاد اتسليم: بمعني لا تهمل متابعة وحدتك دون زيارة اثناء مارحل التنفيذ، لتفاجئ ان ميعاد الاستلام قد حان وانت لا تعرف ما مارت به من مراحل التشطيب ومدى جودة هذه المراحل. بل ينبغي عليك ان تكون كثير التردد على وحدتك الجديدة، على دراية بمراحل التنفيذ. صدقني حتى وان لم تكن خبيرا، فمجرد ترددك على وحدتك اثناء التنفيذ، يعطي ايحاءا قويا انك متواجد ومراقب للعمل بما يحسن من معدل العمل وجودته في وقت واحد.
2 – تابع جودة خامات التنفيذ المستخدمة في وحدتك اول بأول: نعرف ان موضوع ان تستلم وحدتك بجودة عالية لا يتم بالمعاينة الظاهرية فقط، فهناك العديد والمهم من البنود التى يتم تنفيذها في وحدتك غير ظاهرة ولا تراها العين، مثل اعمال المباني والبياض والتأسيسات الصحية والكهربية والعزل....الخ. وهو ما يتطلب ان تقوم بالترتيب مع الجهة المسئولة عن تنفيذ وحدتك لمعرفة مواعيد التنفيذ ثم طلب بيان بالخامات التي تستخدم ونوعياتها ومواعيد تواجدها في الموقع. ( مجرد ان تقوم بهذا الامر فيما يخص وحدتك، يجعل الاهتمام بها اعلى والالتزام بالمواصفات موجود، حتى وان لم تكن خبيرا بمثل هذه المواد).


3 – التأكد من الشكل النهائي لخامات التشطيب المستخدمة في تشطيب وحدتك: اقصد هنا الا تعتمد على الصور او الرسومات في اختيار شكل  او خامات تشطيب وحدتك، فإن كانت هذه الامور مهمة، فالمعاينة الفعلية اهم. ولهذا ينبغي ان تشاهد عينة منفذه على الطبيعة من كل بنود التشطيب، والافضل ان ترى عينة مماثلة لوحدتك على الطبيعة وهو متوافر خاصة في المشروعات الكبرى.
4 – تأكد من سمعة ومصداقية الشركة التى تقوم بتنفيذ وحدتك: واقول لك هذا ليكون القرار واضح امامك، فإن كانت الشركة التى تقوم بالتنفيذ مشهود لها بالكفاءة والجودة فإن الخطوات السابقة والمتابعة الشخصية منك والمعاينة الظاهرية كافية لان تستلم وحدتك بجودة عالية. اما إن كان العكس ( توجد شكاوى من جودة التنفيذ او المواعيد او الخامات) فحينها ينبغي عليك ان تستعين بمهندس متخصص يقوم بالمتابعة والمراقبة نيابة عنك يستطيع ان يضمن لك ان تستلم وحدتك بجودة عالية.

في المقال القادم سأذكر لك ما ينبغي ان تدقق فيه عند الاستلام النهائي لوحدتك. فحتى نلتقي تحياتي لك.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة