اهم مبادئ ديكور المطبخ

ليست هناك تعليقات
نتكلم اليوم عن اهم مبادئ ديكور المطبخ، مع اتفاقنا الكامل ان كل الغرف والأماكن الموجودة فى المنزل لها أهميتها الخاصة واستخداماتها المتعددة، لكن يأتى المطبخ فى المركز الأول من حيث الأهمية فى المنزل حيث يعد هو المكان الأكثر نشاطا وخطرا فى المنزل لما فيه من أجهزة كهربائية متعددة، والات حادة، وغيرها من الأشياء المتعددة. وهو مكان لايستخدم فقط فى طهى الطعام بل أيضا هو مكان لتناول الطعام وعمل التجمعات الأسرية. لذلك نقدم لكم بعض النصائح التى تساعدكم على عمل ديكور ناجح للمطبخ.



عناصر ديكور المطبخ

1)      ألوان المطبخ: لابد عزيزى من المزج بين ألوان دهانات الحوائط ودهانات الخشب بحيث يكون هناك تدرج فى الوان الدهانات حتى تبعث الجمال فى المكان ولا تكون هناك ألوان صارخة وغير متناسقة. أيضا فلتكن ألوان الأسطح والسقف باللون الداكن حتى لا تتسخ بسرعة من بخار الطعام والزيوت المتطايرة وألوان الحوائط والجوانب بالوان فاتحة حتى تعطى ايحاء باتساع المكان وبعث الراحه النفسية.


2)      أرضية المطبخ: عند اختيار أرضية المطبخ فلابد من اختيار الأرضية من نوع السيراميك أو البوسلان الخشن الذى لا يسمح بالإنزلاق ولتكن ايضا من النوع الذى لايمتص الزيوت  ويسهل تنظيفه ومسحه. كما أنه من الضرورة أن تكون نوعية بلاط الأرضية من النوع السميك الذى يتحمل الصدمات.
3)      خطوط العمل: لابد أن تضع مثلث العمل فى المطبخ وهو حوض الغسيل والفرن والثلاجة هذا المثلث يعتبر مركزالعمل بالمطبخ لذلك من الضرورة أن لا تتعارض خطوط العمل مع  خطوط الخروج والدخول من المطبخ. أيضا من المفضل اختيار الحوض من النوع ثنائى الحوض مع مراعات أن تكون هناك مسافة لا تقل عن 70 سم مابين حوض الغسيل وأى جهاز كهربائى أخر سواء البوتاجاز أو غيرها.

4)      وحدات التخزين في المطبخ : كثرة الأدوات والمتطلبات الموجودة فى المطبخ تخلق شىء من  الفوضى التى تبعث الضيق والتوتر فى نفس الشخص الموجود بالمطبخ. لذلك ننصحك باستغلال كل الأماكن سواء أعلى خشب الطبخ أو أسفله  لعمل أدراج للتخزين، كما يمكن أيضا استغلال الفراغات الطولية على جوانب المطبخ لتخزين علب وأكياس المواد الغذائية وذلك لتخفيف التزاحم داخل المطبخ. كما أن المسافة الموجودة بين الخزائن السفلية والعلوية لا تقل عن 80 سم. اذا اردت اعطاء ايحاء باتساع مساحة المطبخ قم بتغيير أبواب وحدات التخزين بأبوبا زجاجية ووضع بعض من وحدات الإضاءة حتى تعطى احساس جميل بالإتساع.
5)      أدوات المطبخ:  ادوات المطبخ كثيرة ومتعددة فمنها الألات الحادة مثل السكاكين وغيرها، والأولات المعدنية مثل الملاعق والأوانى بأشكالها وأنواعها المختلفة، والأدوات الزجاجية مثل الأكواب والكاسات، أيضا هناك أدوات بلاستيكية متعددة مثل علب حفظ القمامة والأوانى المختلفة. لذلك لابد من ترتيب الأدوات والأوانى كل حسب طبيعته فمثلا لابد من وضع الأكواب والأوانى الزجاجية فى أماكن تحميها من السقوط و الكسر، ووضع الألات الحادة فى أدراج بعيدا عن يدى الاطفال حتى لا تأذيهم، أما عن الأوانى المزخرفة القديمة فمن الممكن استخدامها فمن الممكن استخدامها لتزين المطبخ.

6)      طاولة المطبخ: عند اختيار طاولة المطبخ فمن الضرورة أن تكون مناسبة لمساحة المطبخ بحيث لا تكون كبيرة تتسبب فى تضيق مساحة المطبخ. أيضا لابد من أن يكون لونها متناسق مع لون المطبخ. ومن الضرورة اختيار لون المفرش بشكل يتناسق مع لون السجادة.   


7)      الإضاءة: الإضاءة داخل المطبخ تتركز فى مكان تحضير الطعام فهناك اضاءة عامة فى المطبخ وهناك اضاءة مخفية موجودة أسفل الخزائن العلوية بحيث تضيء كاونتر التحضير من وسائل الإضاءة الجميله وعندها تستخدم الإضاءة المنخفضه الفولتيه.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة