كيف تضمن جودة اعمال التنفيذ في بيتك

ليست هناك تعليقات
ضمان جودة اعمال التنفيذ حلم يتمناه كل صحاب منزل، وهدف يسعى اليه كل مالك عقار او فيلا او شقة. ولكن ما هو الضمان لجودة اعمال التنفيذ؟ وكيف يستطيع الشخص العادي ان يضمن ان الاعمال التي تتم في منزله تتم بجودة عالية ومطابقة للمواصفات. هذا ما احاول ان اساعد فيه من خلال خبراتي في العمل التنفيذي على مدار ما يزيد عن 13 عام في هذه السطور القليلة.
الطريق الى جودة اعمال التنفيذ

1 – الدراسة المتأنية احد اهم العوامل لضمان جودة اعمال التنفيذ

لا تكن متسرعا. فأنت لا تبني بيتا او عمارة كل عام، بل قد يكون البيت الذي تبنيه هو بيت العمر او حلم العمر. فلما العجلة. ادرس الامر جديا من البداية. ابحث عن مصمم مشهود له بالخبرة، في منطقتك او بين معارفك مما سبق لهم وان قاموا بالبناء من قبل. استفد من تجارب الاخرين وخبراتهم حتى تصل الى الشخص المناسب لتخطيط منزلك.
ولا تدع الامر يتوقع عند مجرد الوصول الى مصمم جيد، بل على التوازي ضع تصورك البسيط ومتطلباتك من تصميم على ورقة، وطالع المواقع الهندسية او المجلات وغيرها من المبان الموجودة بالواقع حتى تستطيع ان تعطي المصمم الذي تختاره صورة واضحة عن طلباتك الخاصة، يستطيع من خلالها ان يترجم هذه الطلبات الى واقع من خلال رسوماته وتصميماته. ث ان جودة تنفيذ الاعمال تبدأ منذ لحظة التفكير في التنفيذ، فالموضوع مبدأ واسلوب متابعة. وما تفعله من دراسة حول التصميم والمصمم الكفؤ، قم بتطبيقه في كل بنود التنفيذ حتى الفرش والديكور.

2 – اختيار المقاول الكفؤ ضمان جيد لجودة تنفيذ الاعمال

كن مدقق جدا في اختيار المقاول الذي سيقوم بتنفيذ بنود الاعمال، او حتى تنفيذ بند واحد. فالمقاول الكفؤ والمشهود له ممن سبق له العمل معهم يعطيك فرصة العمل المريح معه، فخبرته وطريقة تنفيذه تلقائيا تاتي بصورة تضمن جودة الاعمال لصاحب العقار او المنزل. قد تكون اسعاره مرتفعة الى حد ما، ولكن في المقابل انت تاخذ جودة اعمال تبقى معك عمرا مديدا.

3 – متابعة توريد الخامات وجودتها اساس جودة اعمال التنفيذ

بعد ان تكون قد اخترت المصمم الكفؤ، وبعد ان تكون قد اخترت المقاول المشهود له بالخبرة. اجلس معهما ونسق بين المصمم والمقاول من حيث كميات الخامات ونوعياتها ومواعيد توريدها وعدد الزيارات التي سيقوم المهندس المشرف فيها بمتابعة الاعمال. ايضا، ينبغي ان يعرف كلا من المصم المقاول انك جاد جدا في كلماتك وملتزم بها، بكافة النواحي والمستحدقات المالية لكلا منهما مرتبطة ارتباط كامل بالتزام كلا منهما بما تم الاتفاق عليه.



4– لا تستعجل بطريقة تفوق ميزانيتك


احد اهم الاسباب التى تدفع صاحب البيت الى التضحية او التنازل عن جودة الاعمال هو نقص المال اللازم. فمتى يا عزيزي وجدت ان المتطلبات المالية تفوق ما هو معك، توقف. فالتوقف لا يعيبك في شئ، ولكن ما يضيرك هو ان تنفذ بكميات خامات او نوعيات او مصنوعيات غير جيدة. وعندما تتوفر لديك السيولة المالية تابع ما تريد تنفيذه، ولكن في جميع الحالات لا تتنازل عن جودة تنفيذ الاعمال فهي الباقية لك.

5 – اتبع منطقية ترتيب تنفيذ الاعمال

واقصد هنا هو ان تكون على دراية بالترتيب المنطقي لاعمال التنفيذ. بمعني، متى يتم الحفر ومتى يتم الردم! متى يبدأ فني البياض ( اللياسة) ومتى يدخل فني العزل، ومتى يدخل فني التركيبات الصحية او الكهربائية. معرفة الترتيب الصحيح يضمن لك جودة اعمال عالية. فهو يجنبك الكثير من المتاعب التى على رأسها اعمال المرمات والتكسير والسهو والنسيان الذي يكلف الكثير فيما بعد.
كانت هذه اهم المبادئ التى يجب ان تضعها في اعتبارك كي تضمن جودة تنفيذ الاعمال. اما جودة تنفيذ البنود منفصلة فسوف نتطرق لها في مواضيع قادمة.
شكرا لكم وشرفت بزيارتكم لموقعنا.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة