GuidePedia
سنناقش في هذا المقال عملية ترميم ططبقات البياض التالفة بالمنزل ,وتعتبر هذه العملية من العمليات التي تستطيع ان تؤديها بنفسك اذا كانت بمسطحات صغيرة بينما اذا كانت متكررة في اماكن كثيرة وبمسطحات اكبر فعليك بالرجوع للفنيين لمعرفة السبب في حدوث هذه المشاكل وفي الارجح عليك فحص التوصيلات الصحية باعادة اختبارها كما ننصح بفحص واختبار طبقات العزل في الحمامات والمطابخ .

  • عند وجود بياض تالف نتيجة لتسرب مياه الرشح من الحنفيات بالمطابخ وأحواض الحمامات فعليك اتباع الخطوات التالية لترميمها : -

1- تجهيز العدد اللازمة لتكسير وإزالة طبقات البياض التالف وهي :
مطرقة صلب -
أجنة صلب مبططة - قصعة صاج - مسطرين بناوي - فرشة سلك .
2 -  خطوات العمل :-
اولا :استعمل الأجنة الصلب والمطرقة في تكسير الجزء التالف من الطوب أو البياض .
اجمع المخلفات بواسطة المسطرين وضعها في القصعة وأبعدها عن موقع العمل .
اغسل الحائط بالماء العذب واستعمل الفرشة السلك في إزالة الأملاح التي قد تكون عالقة على سطح قوالب الطوب نتيجة تسرب مياه الرشح .

ثانيا تجهيز المونة اللازمة :
قم بإعداد كمية المونة اللازمة والمناسبة للمساحة المراد طرطشتها قبل عملية تغطيتها بطبقة المونة ( بياض التخشين ) .
اخلط كمية الرمل مضافا إليه الأسمنت حسب النسبة وقلب المونة على الناشف مرتين على الأقل ثم أضف الماء شيئا فشيئا مع التقليب المستمر حتى تصير مونة الطرطشة شبه سائلة ولكن يشترط أن يكون قوامها متماسك .
ثالثا الطرطشة :
وهي عبارة عن طرطشة ( رش ) الجزء المراد بياضه بالمونة التي سبق إعدادها وذلك باستعمال المسطرين أو ماكينة الطرطشة المعدة لهذا الغرض .

  • يراعى رش وجه الحائط ( قوالب الطوب ) رشا جيدا بالماء قبل الطرطشة لتنظيف الحائط من اي اتربة وتتم الطرطشة حتي  تعطى عملية الطرطشة بالمونة شكل حبيبات بارزة على وجه الحائط ( الطوب ) , تترك لتجف بذلك تعطي القدرة على تماسك الطبقة الثانية من المونة ( طبقة التخشين ) .
 رابعا عملية البطانة :
وهي عملية ملئ الجزء الذي تم تكسيرة بالمونة حتي يتساوي سطحة بباقي سطح الحائط المحيط به ,وطبقة المونة هذه تعلو طبقة الطرطشة وهي  مكونة من الأسمنت والرمل  بنسب تقديرية معقولة بحيث يكون مظهرها مخضرا ويفضل ان يضاف اليها مادة كيمياوية مثل الاديبوند ويمكن شرؤه من اي شركة كيماويات بعبوة صغيرة تتناسب مع حجم العمل المطلوب .

  • طريقة التنفيذ طبقة ملئ المونة
  1. جهز مونة البطانة بنفس الطريقة السابقة على أن يكون قوامها متماسك حتى لا تسقط من أعلى طبقة الطرطشة . 
  2. قلب المونة أكثر من مرة على لوح خشبي قبل وضعها على سطح الحائط . 
  3. ارفع الطالوش ( لوح الخشب ) بيدك اليسرى وعليه كمية من المونة المناسبة وبيدك اليمنى المحارة التي يمكن بواسطتها وضع جزء من المونة وفرده على سطح الحائط لتغطية السطح بطبقة سمك 2 سم .
  4. كرر عملية التغطية لسطح الحائط المراد بياضة مع الضغط على المونة أثناء فردها.
  5. ارفع ساقط المونة أولا بأول من أسفل الحائط على أن تكون خالية من الحصى أو الشوائب لاستعمالها فورا مع المونة المجهزة وحتى لا تترك لتشك ( تجف وتتصلب ) وذلك من باب ترشيد الاستهلاك . 
  6. بواسطة القدة الخشبية قم بإجراء عملية درع ( تسوية ) وجه طبقة البياض طولا وعرضا على أن تكون الطبقة متعامدة على سطح الأرض ( البلاط ) وفي نفس مستوي باقي البياض القديم علي الحائط الذي يجري الترميم به. 
  7. قبل جفاف طبقة البياض ( التخشين ) اجري عملية تخشين السطح بواسطة التخشينة ( قطعة الخشب ذات اليد ) وذلك بحكها وهي مستوية مع سطح الطبقة ومنطبقة عليها وبحركة دائرية مع رش الماء خفيفا حتى يتجانس السطح تمهيدا لاستقبال طبقة المعجون و بوية الزيت أو لصق ورق الحائط بعد تمام الجفاف .
خامسا أعمال التشطيب (الدهانات ) لأوجه الحوائط باختلاف أنواعها :
يراعى أن يكون سطح طبقة البياض خشنا ليمكن أن تتماسك طبقة المعجون عليها مع عدم دهان هذه الطبقة قبل المعجون بسائل الغراء المخفف بالماء التي يطلق عليها عملية التجليخ نظرا لعدم قدرة الحائط على ثبات طبقة الدهانات الزيتية عليها لمدة طويلة ولكن يجب أن يتم التجليخ ( سد المسام للحائط ) بزيت بذرة كتان مخفف او استخدام البرايمرات الكيمياوية الجاهزة وذلك قبل سحب وجه الحائط ( تغطيته ) بطبقة من المعجون ضمانا لبقاء هذه الطبقة مدة طويلة .
في حالة وجود بعض الزخارف البارزة مصنوعة من الجبس متآكلة أو تحطمت فيمكن استبدالها بأخرى مصنوعة من المصيص وذلك بأن تحضر إحدى الفرم ( النسخ ) البلاستيك التي تباع في السوق لغرض تجميل حجرات الاستقبال .
يمكن استخدام هذه النسخة البلاستيك بأن تقوم بصب كمية من المعجون بداخلها بعد تحديد إطار حولها للحفاظ على السمك وبعد جفافها تستخرج النسخة ويمكن تكرار العملية لأكثر من واحدة وتوضع في شكل برواز وفي أماكن كثير لتجميل الموقع المراد عمل ديكور له .

واخيرا اهتم بهذه الامور عند قيامك بعملية ترميم لاي جزء من اجزاء البياض  :

  • تكسير الجزء المراد إصلاحه بمسافة أكبر من مساحة الجزء التالف وذلك ضمانا لعدم وجود مساحة مختفية تحتوي على نسبة من الرطوبة التي قد تؤدي إلى سقوط الطبقة الجديدة .
  • رش الأجزاء المراد إصلاحها بالماء العذب قبل إجراء عمليات الطرطشة وقبل عملية البطانة ( الطبقة التي تعلو الطرطشة ) وذلك لضمان تماسكها وتغلغلها مع الطرطشة بصورة أكثر متانة .
  • الدقة في استعمال التخشينة ( اللوح الخشبي المعد لتخشين سطح الحائط ) في أن تكون حركته دائرية مع رش قليل من المياه كلما تحرك حتى يسهل عملية التخشين ولإعطاء السطح الخشن مع مراعاة ألا يترك لحام فاصل بين البياض القديم والجديد .
  • إزالة المونة التي تسقط من جراء عملية البياض على بلاط الحجرة أولا بأول حتى لا تشك وتغطي البلاط بطبقة سوداء يصعب إزالتها بعد ذلك .
  • تنظيف مكان العمل من جميع المتخلفات وتنظف العدد التي استعملت بغسلها بالماء وتجفيفها حتى لا تصدأ وتحفظ في دولاب خاص لاستعمالها مرة أخرى إذا لزم الأمر .
  • احفظ الخامات المتبقية من العملية مثل ( الأسمنت – الجبس – المصيص ) في مكان منعزل عن الرطوبة المتسربة من الأرض أو من الجو.
بهذا نكون قد شرحنا اهم النقاط والخطوات التي تمر بها عملية الترميم لاعمال البياض بالمنزل .
                   اتمني ان تكونوا قد استفدتم ......
                                         من فضلك اترك تعليقك قبل ان ترحل....
                                                                             تحياتي.،،،،
   

إرسال تعليق

 
Top