اعمال الديكور بالشبك الممدد

هناك 3 تعليقات
اليوم سنناقش احد الطرق والتجاهات في اعمال الديكوروهي اعمال الديكور  بواسطة الشبك الممدد وهو نوع من أنواع ديكورات الأسقف يستخدم لإخفاء الكمرات الساقطة أسفل السقف المسلح أو لعمل رسومات وديكورات وكرانيش إضاءة غاطسة أسفل السقف ويكون السقف الناتج عن اعمال الشبك الممدد مستويا او غير مستوي حسب تصميم الديكور المطلوب .
  • المراحل المتبعة في أعمال سلك الشبك والبياض عليه كالتالي: 

  • يقوم الفني التركيبات بتثبيت  أسياخ حديد رأسية في السقف شيالات من السقف بقطر 60 مم على أبعاد من 60:50 سم في الاتجاهين توضع قبل صب الخرسانة المسلحة أو تركب بشنيور دقاق " هيلتي " بطريقة الثقب من أسفل وذلك إذا ما كانت أعمال الديكورات مستجدة ولم تؤخذ في الاعتبار أثناء صب الخرسانة.

  •  يقوم فني التركيبات بتجنش الأسياخ الشيالة المتدلية من السقف عند الارتفاع المحدد لمنسوب السقف الساقط وتفرد شبكة أفقية من فرش وغطاء من الحديد المبروم بقطر 8مم لعمل عيون مربعة على مسافات 40×40سم أو 50×50سم تربط في الشيالات وفي بعضها بسلك رباط مخمر نمرة 22 وتضبط تسويتها تماماً بواسطة خرطوم الشرب وميزان المياه وتدخل أطراف الشبكة الأفقية داخل الحوائط المجاورة بالقدر الكافي لتثبيتها.
  • يقوم فني الكهرباء بتمديد الخراطيم اللازمة لاعمال الكهرباء في السقف حسب الرسومات الهندسية .
  • يقوم فني التركيبات بتركب طبقة من السلك الشبك البقلاوة الممدد " ميناميتال – حبيش " أو خلافه بالوزن المطلوب الذي تنص عليه المواصفات ويربط في أسياخ الحديد الأفقية بنفس سلك الرباط المخمر رقم 22 وذلك على مسافات متقاربة ويعمل ركوب لأطراف السلك الشبكي على بعضها بسمك لا يقل عن 5سم بينما يتم إدخال أطراف السلك الشبك داخل الحوائط المجاورة بعد فتح مجرى عرضه 2سم.
  • يقوم فني البياض بعمل تسليخ من المونة على طبقتين كطبقة تحضيرية أولى من البياض بمونة الأسمنت والرمل بنسبة 2:1 وهي عجينة من المونة يتم مسحها بكاوتش على السلك الشبك بحيث يراعى ركوب المونة في الوجه الأول على جميع أسياخ الحديد الموجودة أعلى السلك البقلاوة بينما تغطى الطبقة الثانية من التسليخ أي مساحات خالية تركت في التسليخ الأول أو تساقطت مونتها.
  •   يقوم فني البياض بعمل طرطشة عمومية بمونة مكونة من 450كجم أسمنت /م3 رمل وغالباً ما تعمل على طبقتين.
  •   يقوم فني البياض بعمل البؤج والأوتار طبقاً لنفس مواصفات أعمال البياض على الأسقف ويجب أن يراعى ترك السقف للترييح بين كل مرحلة وأخرى لضمان عدم حدوث تشققات بعد إتمام جميع مراحل البياض.
  •   يقوم فني البياض بعمل طبقة البطانة بمونة مكونة من الأسمنت والرمل بنسبة 350كجم أسمنت /م3 رمل وتعجن بماء الجير وتفرد بسمك 2سم ويمكن إنهاء البياض بخدمتها دون عمل ضهارة أو يتم تخشينها لاستقبال طبقة الضهارة التالية.
  •   يقوم فني الدهانات باعمال الدهانات المطلوبة بمراحلها العادية حسب نوع التشطيب النهائي المطلوب وذلك بعد تمام جفاف اعمال البياض .
بهذا نكون قد ذكرنا اهم النقاط والمراحل في اعمال الشبك الممدد .
                           اتمني ان تكونوا قد استفدتم .....
                                           من فضلك اترك تعليقك قبل ان ترحل....
                                                                             تحياتي.،،،،
 

هناك 3 تعليقات :

  1. شرح مفصل بدون تعقيدات وهذا يهل كثيرا الوصول لالاعضاء او القارء الذي لايملك الخلفيه المعماريه جزيل شكرى واحترامى مهنس سمير

    ردحذف
  2. انا حداد سلك شبك
    وصورى على الموقع
    وعلى اليو تيوب ابوالعلا صادق
    اتفرج وقولى رئيك

    ردحذف
  3. تسلم ايدك.... موهبة وإتقان ... اتمنى لك كل التوفيق.

    ردحذف

موضوعات مهمة