GuidePedia

سوف نناقش في هذا المقال الاعمال الصحية للمنزل (السباكة ) وواهمية  الاعمال الصحية لا تتوقف عند اختيار الاشكال الديكورلقطع الحمامات والمطابخ بالمنزل فقط ولكن يجب الانتباة الي ان جودة الخامات المستخدمة في شبكات التغذية والصرف لا تقل اهمية بل استطيع ان اقول الاهم من الامور الاخري يضاف اليها مهارة وجودة التنفيذ بتكليف فنيين علي كفاءة عالية وخبرة مشهود لها.
ان تنفيذ الاعمال الصحية يتطلب مهارة عالية بما يضمن سلامة التركيب وحسن الترتيب ومطابقة جميع الأدوات والأجهزة والاعمال للشروط والمواصفات الفنية اللازمة لها لأن الإهمال فيها قد يؤدي إلى أسوأ النتائج علي المستوي الصحي والنفسي والشكل العام للمنزل بالإضافة إلى الإساءة إلى المبنى نفسه فسوء التنفيذ يقلل من عمر المبنى ,ولتقتنع بأهمية دقة التنفيذ للاعمال الصحية لك ان تتخيل كيف يكون الحمام وبة رشح للمياة رغم ارتفاع تكلفة مكوناتة وجمال ترتيبة ,انها كارثة فالاهمال في التنفيذ يدمر كل ما تم بذلة من جهد ومال .
  ويدخل تحت بند الأعمال الصحية جميع الأعمال اللازمة للمبنى من تغذية وصرف للمياه وتركيب للادوات والاجهزة الصحية وجميع ما يلزمه من ملحقات اخرى بالمبنى
  • يمكن تقسيم الأعمال الصحية بشكل عام إلى النقاط التالية

  • ‎  الأجهزة الصحية بانواعها المختلفة ومشتملاتها .
  • ‎ شبكات التغذية بالمياه والصهاريج العلوية .
  • ‎ شبكات الصرف الصحي .

أولاً  أنواع الأجهزة الصحية ومشتملاتها :-

يجب أن تكون جميع الأجهزة الصحية المستخدمة من ماركات معروفة ومشهود لها بجودتها وهي عادة ما تكون مصنوعة من الزهر النقي الخالي من المواد الغريبة أو من الفخار المصنع من الطين الناري كل منها بالسمك المناسب وأن تكون في الحالتين مطلية بالصيني وأن يكون الطلاء منتظم اللون خالي من البقع والقشور منتظم السطح خالي من التموجات والتنميلات الشعرية ولا يقل سمك الطلاء عن 1 مم ويقاس السمك بالجهاز المغناطيسي الخاص بذلك.
  • يمكن تقسيم الأجهزة الصحية إلى المجموعة التالية:
  • ‎ أحواض غسيل الأيدي.
  • ‎ أحواض غسيل الأواني: من الزهر أو الفخار أو الاستانلس أو الفيبر أو الرخام .
  • ‎ حوض دش أو حوض قدم: من الزهر أو الصاج أو الفيبر المطلي بالصيني .
  • ‎ حمام بانيو: دائري أو ربع دائري أو مستطيل حسب الاختيار الشخصي ويكون مصنوع من الزهر أو الصاج أو الفيبر أو الأكليرك
  • ‎ مرحاض بلدي: شرقي.
  • ‎ مرحاض أفرنجي: ويتكون من صندوق طرد عالي أو صندوق طرد سفلي.
  • ‎ بيديه.
  • ‎ مباول: فردية أو مشتركة وهذه تكون في المنشأت العامة.

ثانياً أعمال التغذية بالمياه:-

ويمكن تقسيمها إلى قسمين أساسيين:
1- التغذية الخارجية: وتبدأ من المآخذ العمومية وهي تختص بأعمال المحليات والبلديات المسماة بشبكات المياه الرئيسية وهي تتولى عمل وصلة المياه من المآخذ العمومية وتركيب العدادات وبطارية التوزيع ومحبس الضمان لكل منها دون أي تدخل المالك باستثناء الطلب المقدم من المالك بتركيب العداد وعمل المآخذ الرئيسية من الأسبستوس ومآخذ المياه من الرصاص .
2- التغذية الداخلية: وتبدأ من بطاريات المياه العمومية التي تركبها البلديات أو شبكات المياه الرئيسية وتحدد اللوحات التنفيذية أماكن تركيب بطاريات التغذية الرئيسية والتفرعات الصاعدة لكل دور أو لكل شقة أو لكل قسم من أقسام المبنى .
ويتم تحديد وتوصيف أقطار هذه الفروع بحسب الضغط المطلوب للمياه وارتفاع المبنى وتتدرج هذه الحجوم من 2:1 بوصة للتغذية الرئيسية إلى 0.75:0.5 بوصة للتفرعات الداخلية وتعمل جميع أنواع مواسير التغذية من الحديد المجلفن او من البولي وتقاس أقطارها من الداخل ويجب أن تكون جميع ملحقاتها وهي الجلب العادية والمسلوبة والكيعان والتيهات والطبات من الحديد المجلفن او البولي من أجود الأنواع.

  • مراحل تركيب المواسير المختلفة:

(أ) مواسير التغذية الصاعدة على الحوائط:
وتركب خارج الحوائط للتغذية في المناور بالأقطار المنصوص عليها ويترك خلوص 5سم بينها وبين الحوائط ينتهي إلى 3سم بعد البياض وتثبت بواسطة أقفزة وكانات داخل الحائط على مسافات كافية وذلك بعد وزنها رأسياً وتركب في بعضها عن طريق قلوظة الأطراف ويتم وصل المواسير الطولية في بعضها عن طريق " نبل " بينما تتصل في الزوايا بواسطة الكوع وتتفرع في المداخل بواسطة حرف ( T) وعادة ما تكون أطوال مواسير المستخدمة (حديد او بولي ) بجميع أقطارها 6متر ويتم تقطيعها إلى الأطوال المطلوبة بواسطة المنشار  وتدهن بعد التركيب والاختبار وجهين بالسلاقون أو البرايمر لجميع وصلاتها الظاهرة خارج الحائط ويمكن تشطيبها بأي بويات زيتية أخرى وبأي لون هذا اذا كانت مصنوعة من الحديد ,اما البولي فهو لا يحتاج الي دهان .
(ب) مواسير التغذية المدفونة داخل الحائط:

عادة ما تنص اللوحات التنفيذية على دفن مواسير التغذية داخل الحوائط في حالة تكسية الحوائط بالسيراميك وتتطلب كفاءة عالية في التركيب والعزل والاختبار قبل تغطيتها بالسيراميك ويتم تركيبها تبعاً للمراحل الآتية:

  • التكسير لعمل مجاري المواسير الساخنة والباردة بالعمق المناسب.
  • عمل المواسير بالمقاسات المطلوبة وتركيب جميع اللوازم من كيعان وتيهات ونبال حسب اتجاهات ومسارات المواسير بالأقطار المناسبة والمحددة بالرسومات.
  •   تركيب طبب على جميع المخارج وكبس المياه للاختبار لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام للتأكد من عدم وجود أي تسريب فيها ودهان جميع المواسير(في حالة استخدام  الحديد ) المدفونة داخل الحوائط بلوازمها وجهين سلاقون أو برايمر مع التوصية بدهان المواسير الباردة وجه بيتومين قبل التركيب ولفها بوجهين من الخيش المقطرن المتلاصق بعد التركيب بينما يتم دهان جميع مواسير تغذية المياه الساخنة بالصوف الزجاجي العازل للحرارة وذلك قبل تركيبها داخل الحوائط ويتم لف طبقة من مادة لاصقة على الصوف الزجاجي مثل الشيكارتون أو توضع الماسورة بعد عزلها داخل مواسير بلاستيك بقطر مناسب.
  •   يتم عمل أربطة من الأسمنت والرمل على المواسير المدفونة ويمنع إضافة أو عمل أي أربطة من الجبس حتى لا تساعد على تآكل المواسير.
(ج) مواسير التغذية المدفونة تحت الأرض:
يتم عمل مواسير التغذية المدفونة تحت الأرض فى الأماكن التي تحددها اللوحات التنفيذية وتعمل من الصلب المجلفن  او البولي بالأقطار المناسبة وولاحظ انة من الامر المهم جدا ان تختار المواسير والكيعان والمشتركات والجلب والتيهات والراكورات المدفونة من أجود الأنواع علي ان يتم تقطيع المواسير وقلوظتها ودهانها (في حالة الحديد ) وجهين بيتومين قبل التركيب وأن يتم تغطيتها بلفات متلاصقة من رقتين من الخيش المشبع بمحلول البيتومين الحار وذلك بعد تركيبها وتجربتها .

ثالثاً أعمال الصرف الصحي : -

ويقصد بها عمل جميع توصيلات المجاري الخاصة بالصرف الصحي بداية من مخارج الصرف للأجهزة الصحية أو مخارج صرف الحمامات والمطابخ ومساراتها أفقياً ورأسياً مكشوفة ومدفونة حتى الوصول إلى المجاري العمومية.

ويمكن تقسيم أعمال الصرف الصحي إلى النقاط التالية:

1- عمل مواسير صرف مدفونة أسفل أرضيات وحوائط دورات المياه والمطابخ من الرصاص أو من الزهر أو من البلاستيك.
2- عمل مواسير صرف رأسية خارج الحوائط تركب على الواجهات الخارجية أو داخل المناور لتصل بين مخارج دورات المياه والحمامات والمطابخ إلى شبكة المجاري الأرضية بالدور الأرضي وتعمل من الزهر او البلاستيك  ومنها أعمدة عمل للمراحيض والمباول ومنها اعمدة صرف للأحواض والبانيوهات والبيديهات والمطابخ ومنها أعمدة تهوية للمراحيض كل منها بالقطر المناسب المحدد باللوحات التنفيذية والمواصفات الفنية.
3- عمل الجالترابات أسفل أعمدة الصرف الرأسية ويتم تركيبها عند منسوب أرضية الدور الأرضي عند نقطة تحويل أعمدة الصرف من الإتجاه الرأسي إلى الإتجاه الفقي وتعمل من الزهر أو من الفخار او من البلاستيك المقوي .
4- عمل السيفونات الأرضية وتسمى البلاعات أو البيب من الزهر المطلي بالصيني أو من النحاس أو من البلاستيك لتجميع المياه الموجودة فوق الأرضية وتجميع صرف الأحواض والبانيوهات وتوصيلها إلى ماسورة الصرف الرأسية.
5- عمل مزاريب صرف الأمطار بالأسطح العلوية أو تركيب ( جرجوري ) صرف من الزهر يتصل بأعمدة الصرف الرأسية ومنها إلى المجاري العمومية أو إلى الأرصفة الموجودة خارج المبنى.
6- عمل مواسير صرف أفقية مدفونة داخل الأرضية بالدور الأرضي أو معلقة أسفل أسقف الأدوار الأرضية أو البدروم حتى المجاري العمومية وتعمل من الزهر او البلاستيك بالأقطار المناسبة المحددة باللوحات التنفيذية.
7- عمل غرف التفتيش ويتم تحديد مواقعها وأبعادها وعمقها حسب ما هو محدد بالرسومات التنفيذية وتوضع عند نقطة تغيير مسارات المواسير الأرضية وعند نقط التقاء خطوط الصرف ببعضها وقبل دخول الخط أسفل المبنى وبعد خروج الخط من أسفل المبنى وعند زيادة طول الخط المدفون عن 20متر ، وتعمل من الخرسانة أو من مباني الطوب ولها فتحة علوية كافية لنزول شخص داخلها وأبعادها الداخلية لاتقل عن 60×60سم وإذا زاد عمقها عن 120سم يلزم عمل سلالم داخلية في أحد الجوانب المجاورة لفتحة النزول.

المواصفات العامة لأعمال الصرف الصحي:

  • ‎ يتم وصل مواسير الرصاص ببعضها عن طريق لحامها بسبيكة من الرصاص والقصدير بنسبة 1:2 وذلك بالطريقة الإنجليزية ولايقل طول اللحام عن 1.5مرة من قطر الماسورة الداخلي.
  • ‎ يتم وصل ماسورة رصاص مع أخرى زهر أو حديد او البولي  عن طريق استخدام جلبة من النحاس تركب براكور مقلوظ مع الحديد بينما تلحم مع الرصاص بنفس الطريقة الإنجليزية السابق إتباعها في وصل المواسير الرصاص وفي حالة البولي عن طريق ماكينة لحام البولي .
  • ‎ يتم وصل المواسير الزهر مع بعضها عن طريق الرأس في الذيل وأن يكون إتجاه الرأس عكس إتجاه الصرف وتلحم بواسطة وضع حبل كتان مقطرن في فراغ رأس الماسورة بعد تركيبها بما لايزيد عن ثلث الفراغ بينما يتم صب الرصاص في ثلثي الفراغ المتبقي مع القلفطة عليه جيداً لإحكام اللحام مع الاختبار وتعاد عملية القلفطة إذا ما كان هناك تسريب مياه ويفضل عمل جميع اللحامات على الواقف وجعل اللحامات على النايم أقل ما يمكن ومراعاة الدقة فيها.
  • ‎ يتم وصل مواسير الفخار المدفونة تحت الأرض ببعضها بواسطة تركيب الرأس في الذيل ووضع حبل الكتان المقطرن والتقفيل عليها بمونة الأسمنت والرمل بنسبة 1:1.
  • ‎ يتم تجميع مواسير الصرف الرأسية من الزهر في بعضها بنفس الطريقة السابق شرحها في النقطة (ج) بينما يتم استخدام مجموعة من ملحقات الزهر كالكيعان والمشتركات والتيهات الشعادة أو بباب كشف حسب طريقة تجميع المواسير الأفقية والرأسية وعمل التفرعات وتغيير المسارات ويتم توريد وردة من الكاوتشوك سمك 6مم مساحتها = مساحة أبواب الكشف الموجودة على ملحقات الزهر تركب أسفله ويربط فوقها باب الكشف بمسامير بصامولة لتسهيل عملية الفك عند عمل الصيانة.
  • ‎ المواسير الزهر المركبة ظاهرة على الحوائط تثبت في الحوائط بواسطة أفيز ذا كانة ومسمار ويترك لها خلوص لا يقل عن 5سم بينها وبين الحوائط قبل البياض ويتم دهانها من الداخل ببيتومين.
  • ‎ المواسير الزهر المركبة داخل خنادق رأسية معمولة خصيصاً لها تغمر من الداخل والخارج في محلول البيتومين ويمكن دهانها بوجهين ببوية الزيت باللون المطلوب بعد ذلك. 
  •  يتم تركيب مواسير الزهر المدفونة في خنادق أفقية تحت الأرض على فرشة من الخرسانة العادية بسمك 20سم وبعرض لايقل عن ثلاث أمثال قطر الماسورة مع تغطية الماسورة بعد تجربتها بنفس مونة الخرسانة وتعلوها الخرسانة بسمك لايقل عن 5سم فوق أعلي نقطة منها.ي
  • تم تركيب مواسير تهوية رأسية من الزهر بسمك 2بوصة ظاهرة على الحوائط لتهوية المراحيض الإفرنجي والبلدي تركب عكس مواسير الصرف والعمل (الرأس لأسفل والذيل لأعلى )
      بهذا نكون قد غطينا اهم ما يجب معرفتة بخصوص الاعمال الصحية .
                        اتمني ان تكونوا قد استفدتم .....
                                              من فضلك اترك تعليقك قبل ان ترحل....
                                                                             تحياتي.،،،،
    
 



إرسال تعليق

  1. شكرا جزيلا على كل المعلومات والخبرة القيمة التى تسهل التعامل بالامور المعمارية لمن لا يعرف يجزيك اللة كل خير عن كل تعبك وقلبك الخير المعطاء.

    ردحذف
  2. يشرفني جدا زيارتك للموقع....
    ويسعدني ان تجد فيه ما تريد....
    ودعاوك لي خير مكسب وغاية ما اتمني ....
    يشرفني تواجدك الدائم معنا والرد علي اي شيئ يدور بذهنك في مجال المدونة.....
    تحياتي الك

    ردحذف

 
Top