GuidePedia
بعد ان ناقشنا خطوات نخطيط المبني وتوقيعة في مقال سابق خطوات توقيع المبني او المنزل    .
في هذا المقال سنناقش معا اعمال الحفر للمبني او المنزل والاصول المتبعة عند القيام بها :-

-  تجري أعمال الحفر بالموقع لأحد الأغراض الآتية:

  • ‎ الحفر للتطهير والإزالة.
  • ‎ الحفر لقواعد الأساسات بأنواعها.
  • ‎ الحفر لتخليق مناسيب أو ميول أو تسوية.
  • ‎ الحفر لتفريغ جزء من الموقع لبدروم أو حمام سباحة أو لأي غرض تصميمي.
وفي حالة الحفر للأساسات تتوقف مساحة الحفر للأساسات على نوع التربة والميول المأمونة لها وزاوية الاحتكاك الداخلي وهي في حالة الأرض الرملية والطينية تكون على زاوية مقدارها 60٪ من زاوية الاحتكاك إذا وجدت مياه جوفية وكذلك تتوقف على العمق المطلوب ونوع الأساس المستخدم وطريقة تنفيذه.إذا وجدت مياه جوفية وكذلك تتوقف على العمق المطلوب ونوع الأساس المستخدم وطريقة تنفيذه.
  • أدوات الحفر:-

(1) الفأس – الكوريك – كوريك الغز – الجاروف – القفة.
(2) الغلق – الزمبيل – الأزمة – الشوكة.
(3) الأوتاد – خوابير المناسيب.
(4) البولدوزر – الجرار.
(5) الجردل – خرطوم المياه.
(6) ميزان الخيط – ميزان المياه – الموازين الهندسية
  • الاحتياطات اللازمة لأعمال الحفر:-

  • إذا كان الحفر في أرض متماسكة فان الجوانب يمكن أن تظل محتفظه برأسيتها وشكلها حسب الرسم لأعماق تختلف حسب نوع التربة .
  • اما إذا زاد العمق فإن جوانب الحفر تبدأ في التفكك والانهيار لذلك نقوم بعمل ميول افقية تعمل مع العمق الراسي بزاوية ميل معينة وهذه الزاوية تختلف من تربة لأخرى.
  • إذا كانت الحفرة مجاورة للطريق العام فإن ذلك يعرضها للأخطار وفي هذه الحالة يجب سند جوانب الحفر بشدات خشبية تختلف حسب نوع التربة وعمق الحفر:
  • انواع سند الجوانب :-

(أ) سند جوانب الحفر في أرض صلبة متجانسة:-

يمكن حساب ميل الحفر في هذه الأرض مع معامل أمن 1.5 وعند عمل حفر عميق فإننا نضع ألواحاً رأسية من خشب الموسكي بعرض 20 إلى 25سم أي 8 إلى 10بوصة وسمك 2بوصة، أي 5سم وبأطوال حسب الطلب على مسافات 2متر ملاصقة لجوانب الحفر ويستند كل لوحين متقابلين بواسطة عوارض أفقية تسمى كباسات زنق من عروق فلليري 4×4 بوصة لتضغط بواسطة الألواح الرأسية على جوانب الحفر وتمنعه من الانهيار وتكون على مسافات رأسية 1.20م ولا تزيد عن 1.5م وفي حالات الحفر لعمق أقل من متر واحد فيكتفى بكباس واحد في منتصف اللوح الرأسي وفي الأعماق الكبيرة في التربة المتماسكة نجد أنه ليس من الضروري عمل شدة متصلة بكامل ارتفاع الحفر ولكننا نصمم شدة بارتفاع متر واحد مثلاً ثم نترك متراً بدون شدة ثم نكرر ذلك ويمكن حساب الميول الحفر حسب الجدول الخاص بذلك.

(ب) صلب جوانب الحفر في أرض متوسطة الصلابة:-

نقوم بعمل شدة من ألواح رأسية ملاصقة لجوانب الحفر بمسافات 50سم من المحور للمحور وتسند بمدادات من ألواح أفقية مدكمة ومزنوقة في أماكنها بواسطة كباسات بواقع 3 كباسات لكل مدادين متقابلين.

(ج) صلب جوانب الحفر في أرض سهلة الانهيار:-

نقوم بوضع ألواح رأسية متلاصقة معاً على جانبي الحفر وتثبيتها بمدادات أفقية من خشب موسكي طول 5:4متر وعرضه 30:20سم وسمك 8:5سم على مسافات حوالي 80سم ومزنوقة بدكم من عروق فلليري 10×10سم على مسافات حوالي 1.20م وتثبت هذه الدكم بالزنق أو الخوابير الخشبية وتعمل الربطة بطول 50سم وبعرض 15:10سم وبسمك 5سم ويتناسب عدد المدادات والدكم طردياً مع عمق الحفر.

 (د) صلب جوانب الحفر في تربة رخوة ومفككة لأعماق كبيرة:-

نقوم بعمل الحفر بلا شدة حتى مستوى العمق التي يمكن للتربة أن تكون متماسكة عنده بلا انهيار وبدون ضرر وبعد ذلك نبدأ بوضع ألواح المدادات الأفقية أولاً في اتجاه طول الحفر وفي جوانبه ثم تدق 3 ألواح رأسية وراء كل مداد خلف خلاف أي لوحين من أمامه ولوح من خلفه ليكون تثبيته مضفراً وقوياً وتزنق المدادات المتقابلة بثلاثة دكم زنق وتكون الكباسات طويلة تضغط ما خلفها من ألواح جانبي الحفر وترتفع كفاءة ومتانة الصلب بالضغط العكسي من التربة على الصلبة لأن المدادات سوف يستحيل عليها الزحزحة والحركة.
  • استلام أعمال الحفر:-

  •   تراجع مقاسات الحفر من أسفل الحفر وأعلاه وبالنسبة للعمق يقاس من منتصف قاع الحفر بوضع ذراع أو أدة رأسية عند القاع وأخرى أفقية على خوابير المناسيب على جانبي الحفر وأخذ قراءة العمق عليها بعد ضبط الأفقية بميزان مياه.
  • يراعى أن تكون خطوط جوانب الحفر مستقيمة أو مماثلة للرسومات وتراجع بشد خيطان عليها أو شد خيطان محاور القواعد وقياس بعد جوانب الحفر عن المحاور من كل جانب في الاتجاهين.
  • يجب أن تكون جوانب الحفر رأسية تماماً وقيعانه أفقية تماماً أو حسب الرسومات وزواياه قائمة ويكون خالياً من الشوائب.
  • حساب عرض الحفر عند سطح الأرض:-

لتقدير العرض عند فوهة الحفر من أعلى يجب أن ندخل في الاعتبار أن الاتساع يزيد بمقدار سمك مدادين كلما ارتفعنا من الشدة ويستخدم القانون التالي للحساب:
عرض الحفر عند سطح الأرض = ب + 2ن × 0.05 متر
حيث:
ب = عرض قاع الحفر حسب الطلب
ع= ارتفاع الحفر
ل= طول الألواح الرأسية
ن= عدد أدوار الشدة
5سم = سمك المدادات المستعملة
حيث:
ن = ع / ل – 0.3
                     اتمني ان تكونوا قد استفدتم .....
                                                      
تحياتي ،،،،

إرسال تعليق

 
Top