المبادئ الاساسية في فن الديكور الداخلي

هناك 6 تعليقات
في هذا المقال سنناقش المبادئ الاساسية في التصميم الداخلي وذلك لكي تتمكن بمعرفتك لهذه المبادئ الاساسية من تحويل اي مساحة في منزلك لانسب وضع لتبدو رائعة ,اعرف انك تتذكر ذلك الشعور الذي ينتابك عندما تري غرفة مرتبة بشكل جيد وكيف تشعر ان كل شيئ في هذه الغرفة مترابط ومتوازن بطريقة تبهرك فعلا بجمالها .يمكنك ان تفعل نفس الشيئ بمنزلك بعد معرفتك بهذه المبادي الاساسية مع اقران المعرفة بالممارسة والتجريب حتي تستطيع ان تحول منزلك الي لوحة فنية ترتاح لها  وتتفاخر بها  .
  • تحقيق التوازن :-

التوازن في التصميم الداخلي يقصد به خلق تعادل وتقارب في الوزن البصري للاشياء التي يتكون منها المنزل وهذا التوازن لا يقصد بة تقارب الشكل فقط وانما يتعداه الي تقارب  اللون والملمس والنمط .
وهناك ثلاث انواع مختلفة من التوازن
  • توازن متناظر او رسمي وهو يظهر في المساحات والديكورات التقليدية حيث تقسم الاجزاء والمكونات الي صفين متناظرين علي الجانبين يعكس احدهما الاخر (علي سبيل المثال وضع الكراسي حول طاولة الطعام بطريقة متناظرة .)
هذا النوع من التوازن عادة ما يسهل تحقيقه ولكن يجب التعامل معه بحذر شديد حيث عادة ما يصيب صاحبة بمرور الوقت بالملل والرتابة .

  • توازن غير متناظر او غير رسمي وهو ذلك التوازن الذي يعتمد علي الاوزان البصرية للخطوط والالوان والاشكال بطريقة بعيدة عن الازدواجية والتكرار.
وهذا النوع من التوازن يكون اكثر تعقيدا واكثر اثارة للاهتمام  وفيه نختار نقاط محورية في المكان ترتكز حوله باقي الاجزاء لتحقق التوازن المطلوب  .
  • توازن محوري  وفية تكون لدينا نقطة محورية تتوزع حولها باقي مكونات الغرفة والمثال الاوضح لهذا النوع من التوازن وضع طاولة الطعام وتوزيع الكراسي حولها لتكون هي النقطة المحورية في التوزيع .




  • التناغم او الايقاع :-

والتناغم في الديكور كما هو في الموسيقي حيث يتم خلق انماط من الالوان او النماذج تتكرر في اماكن مختلفة من المكان وعلي فترات زمنية مختلفة والغرض من هذا التناغم هو تحريك العين لتجد نفس الايقاع في كل فراغ الغرفة ويمكن خلق هذا الايقاع علي سبيل المثال بواسطة الالوان فاللون المحبب اليك تجده في الوسائد علي السرير لتتحرك العين وتجد نفس اللون في لوحة علي الجدار ثم في الوان السجادة بالارضية لتجد ان اللون اخذ العين لتتنقل في كل انحاء الغرفة .


  • الانسجام :-

ويقصد بة ان تعمل كل العناصر الموجودة بالغرفة علي خلق لوحة واحدة تعطي الايحاء بالراحة والاسترخاء من خلال تكامل عناصر المكان وللتوضيح بمثال يمكنك استخدام لون واحد لكل مكونات الغرفة بالرغم من اختلاف الاحجام والارتفاعات لمكونات الغرفة لخلق انسجام بوحدة اللون كما في الصور التالية .

  • التأكيد او التركيز :-

قد تجد احد الغرف التي تري فيها كل شيئ علي نفس القدر من الاهمية وستجد ان الملل سريعا ما يتسلل اليها ولهذا فان التركيز او التاكيد يعتبر من اهم المبادي في فن الديكور الحديث وذلك بإختيار نقاط محورية تراها هامة كالمدفأة او نافذة جميلة او الواجهه الامامية لسرير غرفة النوم .....الخ .
لتكون هذه النقاط نقاط تتمركز حولها باقي عناصر الغرفة واليك امثلة تجدها واضحة في الصور الاتية .

  •  التناسب ومقياس الرسم  :-

يقصد بالتناسب العلاقة بين حجم احد مكونات الغرفة بحجم باقي العناصر المكونة لنفس الغرفة بينما يقصد بمقياس الرسم  حجم احد المكونات بالنسبة للحيز الموجود فيه .
ويتفق علم الديكور علي معادلة بسيطة تحكم هذه العلاقة وهذه المعادلة البسيطة تقول ان نسبة المكونات الصغيرة الي المكونات الكبيرة يجب ان تكون نفس نسبة المكونات الكبيرة الي الغرفة التي يتم فرشها .
واليك مثال لاستخدام قطع الفرش الكبيرة لتتناسب مع المساحات الكبيرة .
بينما قطع الفرش الصغيرة يجب ان تكون في المساحات الصغيرة لتتناسب معها كما في الصورة الاتية .

كانت هذه هي المبادئ الاساسية التي يجب ان تستوعبها عند قيامك باعمال الديكور الداخلي ( التوازن - التناغم - الانسجام - التأكيد - مقياس الرسم او التناسب )
                             اتمني ان تكونوا قد استفدتم .......
                                                   من فضلك اترك تعليقك قبل ان ترحل....
                                                                             تحياتي.،،،،
    

هناك 6 تعليقات :

  1. لقد استفدت كثرا من تلك المعلومات و استمتعت اكثر بطريقة العرض و الكتابة اليسيرة و المبسطة شكرا جزيلا

    ردحذف
  2. يشرفنا تواجدك يا اخي ....واشكر اهتمامك

    ردحذف
  3. معلومات أكثر من رائعة وطريقة عرض مميزة والصور تدعم الشرح بشكل كبير ،مجهود تشكر عليه

    ردحذف
  4. اشكرك علي ذوقك العالي....
    وتشجيعكم يدفعنا الي مزيد من الاتقان

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا..نتمنى المزيد..

    ردحذف
  6. لا شكر علي واجب يا اخي ....
    وبتوجيهاتكم نصل للافضل....

    ردحذف

موضوعات مهمة