GuidePedia
تغطى أرضيات المنازل في الغالب بإحدى الوسائل الأتية ( البلاط، أو السيراميك، أو الرخام)، برغم أن المادة الأساسية في صناعة الثلاثة هى الأسمنت، إلا أنه  توجد أنواع متعددة من البلاط مثل، البلاط الموزييك والبلاط الأسمنتي والسيراميك، ويعتبر السيراميك هو أفضل الأنواع من حيث الشكل واللمعان وسهولة التنظيف، ولكنه أغلاهم ثمناً، وفي الغالب يتم تركيبه بكثرة في أرضيات الحمامات والمطابخ، ويرجع ذلك لمميزاته الكثيرة مثل السهولة في التنظيف، أيضاً يتم تركيب السيراميك بكل أنواعه وأشكاله وألوانه في أرضيات المنازل ولتزيين مداخل العمارات والبيوت.
أهم مميزات السيراميك
1- مناسب لكافة أنواع البيئة ومع إختلافات المناخ.
2- مقاوم للرطوبة.
3- مقاوم للحرائق.
4- ضد الخدش وصناعته متينة.
5- سهل التنظيف والتلميع.
6- السيراميك أفضل في الإستعمال من السجاد أو الموكيت في المنازل لتخفيف أعراض الربو لمن يعاني منه، حيث أن السجاد والموكيت يحتفظان بالإتربة بداخلهما ومن الصعب تنظيفهما بشكل كامل، وقد أكد الأطباء صحة هذه المعلومة.
ربة الأسرة هى المسئول الأول والأخير عن سلامة وصحة أفراد عائلتها وتوفير منزل نظيف ومريح ومنظم، خالى من الميكروبات والجراثيم، ويتحقق هذا عن طريق إستخدام طرق حديثة وسليمة في تنظيف أرضيات السيراميك، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:
أولاً: الغسيل بصورة منتظمة
أولًا: تنظيف وإزالة أي أوساخ او أتربة بصورة سريعة حتى لا توثر في لمعان السيراميك وتجعله باهت بإستخدام مادة منظفة مناسبة للبلاط مخلوطة بالماء.
ثانياً: شطف السيراميك جيداً من مواد التنظيف:
من الضروري شطف السيراميك جيداً بالماء الدافئ بعد عملية التنظيف بالمنظفات الصناعية.
ثالثاً: تنظيف المسافات الموجودة بين مربعات بلاط السيراميك:
المسافات الموجودة بين مربعات السيراميك في حوائط الحمام او المطبخ يمكن تنظيفها بإستخدام فرشاة أسنان صلبة مع منظف جيد.
رابعاً: الإبتعاد عن إستخدام أي منظف يحتوي على مادة الأمونيا لتأثيرها السئ على شكل البلاط  والسيراميك.
الطريقة الصحيحة لتنظيف السيراميك
أ - إستعملي المكنسة لإزالة الأتربة والغبار وبقايا الأشياء الساقطة على السيراميك.
ب- إذا كان الإتساخ بدرجة معقولة يغسل السيراميك بالماء والمنظف ويدعك بالفرشاة جيداً.
ج- في حالة ما إذا كان الإتساخ شديد  يستخدم الماء الدافئ المخلوط بكمية من الصودا، وإجراء عملية التنظيف بسرعة حتى لا تؤثر الصودا تأثيراً سيئاً على شكل السيراميك.
د- بعد عملية التنظيف يشطف السيراميك بالماء جيداً، ثم ينشف بمنشفة أو بقطعة قماش نظيفة وجافة.
الطريقة الصحيحة لتلميع السراميك
يمكن تلميع السيراميك بإستخدام إحدى الطريقتين الآتيتين:
أ- الطريقة الأولى:  لتلميع السيراميك وجعله براقاً تستطيعين وضع مقدار ملعقتين من مواد التنظيف السائلة في جردل من المياه الساخنة، أو مزج ربع كوب من الخل الأبيض مع جردل من المياه الساخنة ويغسل بها سيراميك الأرضيات ثم يمسح السيراميك بممسحة من القماش. طالعي أيضا: 9 نصائح منزلية للتنظيف 
ب- الطريقة الثانية:  و فيها يجب وجود ملح ليمون " يشبه ملح الطعام" ويوجد عند العطار ونقوم فيها بالخطوات الآتية:
في البداية نبلل البلاط بالماء الفاتر، ثم نقوم برش ملح الليمون فوق البلاط، ثم نقوم بتوزيع ملح الليمون بواسطة منشفة أو ممسحة فتل بين المسافات الموجوده بين مربعات السيراميك وندعكها جيداً بفرشاة حتى يتغلغل ملح الليمون للعمق، ثم نتركها لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك نقوم بشطف السيراميك بالماء الفاتر ونجففه بمنشفة، وبعدها ستجدين السيراميك أصبح لامعاً وبراقاً وبمنتهى السهولة والبساطة.
ج- لتلميع السيراميك المطفي أو الباهت عليكي إستعمال جف وبعد ذلك أشطفيه بماء فاتر ثم نشفيه بمنشفة قطنية.
د- لأعطاء السيراميك مظهر براق ولامع قومي بدعكه بفص ليمون.
و- بعد عملية التنظيف قومي بمسحه بمنشفة مبللة بمادة ملينة ( أو الكومفورت) سيضفي عليه مظهراً براقاً مثل الجديد.
طريقة العناية بسيراميك الحمام
من الضروري إستعمال مواد منظفة خاصة بالسيراميك حتى تحصلي على نتيجة رائعة في التخلص من بقايا الترسبات المتراكمة على البلاط وبالذات في الأبنية الجديدة، وأيضا بهتان اللون نتيجة عوامل الرطوبة وسوء التهوية، لهذا إستخدمي قطعة من الإسفنج وبلليها بالمنظف ومرريها على سطح السيراميك وأتركيها لبعض الوقت، ثم قومي بدعك السيراميك بقطعة الإسفنج وبعدها يشطف السيراميك جيداً بالماء.
أما في حالة تضرر الطبقة الخارجية للسيراميك وحدوث بعض التغير في اللون بسبب تفاعل المواد مع بعضها، يجب أن يترك سائل التنظيف لوقت أطول قد تصل ليوم كامل وبعدها قومي بغسل السيراميك والتخلص من بقايا سائل التنظيف من على السيراميك.
البلاط بكل أنواعه يعطي المكان الكثير من الجمال والأناقة والرقي، لهذا لاتدخري جهداً في تنظيفه وتلمعيه بإتباع الطرق الصحيحة لذلك، حتى يظل بنفس المظهر واللون الذي كان عليه عند تركيبه.

إرسال تعليق

 
Top