GuidePedia
كانت ولازالت غرفة الطعام في كل منزل من الأجزاء الأساسية التي يهتم بها الجميع عند إختيار المنزل أو عند تصميم الديكور الخاص بمكونات ومكان غرفة الطعام وعلاقته بباقي مكونات المنزل بدءا من المطبخ ومرورا بالمغاسل او الحمام ووصولا الى غرفة الجلوس. هنا سوف نتكلم بنزيد من التفصيل عن كل ما يخص غرفة الطعام بشكل يساعدك على الوصول الى التصميم والاختيار الافضل لها.
أسس وقواعد ترتيب مادئة غرفة الطعام
تتعدد غرف المنزل لتشمل غرف النوم وصالة المعيشة أو الجلوس وغرفة الطعام التي تُعد من الغرف الخاصة التي تستلزم عناية خاصة لكي تصل بربة الأسرة الى المستوى المطلوب، لذلك يلزم مراعاة عدة نقاط عند تصميم غرفة الطعام وبالتالي معها مائدة الطعام. وإليك هذه النقاط:

·        يكون غطاء المائدة مناسب سهل الغسل والكي سريع التنظيف يتحمل العمل وقوي ولا يتدلى منه أكثر من 30 سم من الجوانب.
·        توضع السكاكين والشوك والملاعق على بعد 2سم من حافة المائدة.
·        توضع السكين الى يمين الطبق وسلاحها الى داخل الطبق.
·        توضع الملاعق الى يمين الطبق بجوار السكين ويتوقف عددها على عدد الأطباق المقدمة.
·        توضع الشوكة على يمين طبق السلطة.
·        توضع الشوكة على اليسار وأسنانها متجهة الى أعلى.
·       كوب الماء فيوضع على اليمين بجوار السكين.
·        طبق الخبز والزبد (إن وجد) يوضع الى اليسار أعلى الشوكة، وسكين الزبد يوضع على طبق الزبد وحافته الى داخل الطبق.
المواصفات الرئيسية لديكور غرفة الطعام
غرفة الطعام غرفة مهمة يلزمها مساحة كافية حتى ينعم الأفراد بالراحة والحرية أثناء الحركة والدخول والخروج لذا يجب العناية بها وترتيبها بطريقة مناسبة، يوجد بعض القواعد الواجب مراعاتها قبل تصميم غرفة الطعام وهي:
·        حجم غرفة الطعام: عند تصميم غرفة الطعام لابد وأن يرُاعى عدد الأفراد المستخدمين لها والحد الأقصى للضيوف المتوقع حضورهم، وتعُد الطاولة والأربع كراسي هى أقل عدد أي الحد الأدنى للغرفة ويلزم لها مساحة حوالي (3 م * 3.7 م)، اما الغرفة الكبيرة فتكون طاولة وثمان كراسي ويلزم لها مساحة حوالي( 3.7م * 4.6 م ) ولكن قبل تحديد مساحة الغرفة يلزم معرفة بعض الأسس اللازمة قبل تصميمها أهمها:
1.     المساحة اللازمة للذراعين: عند الجلوس على المائدة يلزم للفرد مساحة (60 سم) تقريبًا للجلوس على مائدة الطعام ليشعر بالراحة أثناء تناول الطعام أو التحرك إذا كانت الكراسي بدون ذراعين، اما إن كان لها ذراعين فيلزم زيادة 5سم بينهم.
2.     المساحة اللازمة للرجلين: لتوفير الراحة أثناء الجلوس على المائدة أو القيام منها والتحرك بحرية لذا يلزم توفير مساحة 25سم تقريبًا من قاعدة الكرسي الى المائدة.
3.     المسافات بين الكراسي: لابد وأن يتوافر مساحة مناسبة بين الكراسي حتى يتثنى القيام والجلوس بطريقة مُريحة فيمكن أن تكون مسافة 50 سم حتى 60 سم هي مسافة مناسبة الى حد ما بين كل كرسي وآخر، ولكن إن كانت المساحات صغيرة وغير كافية لوضع كراسي مائدة بالمواصفات الطبيعية ووجود أريكة ثابتة لا تتحرك فلابد وأن تختار المائدة الخفيفة سهلة التحريك حتى يمكن التحكم بها.
كل ما سبق جيد ولكن للمائدة الخاصة بالطعام مواصفات تُعد مواصفات طبيعية كما للغرفة مواصفات حتي يصل بالفرد الى الراحة والسهولة والأناقة واليك مواصفات وشروط مائدة الطعام:
·        الإرتفاع المناسب عن الأرض لجميع افراد الأسرة، فيمكن إعتبار مسافة 80سم مسافة مناسبة، وإن وُجد أطفال فيمكن تعلية الكراسي بواسطة بعض الوسائد.
·        جمال المائدة: لابد من الإهتمام بالمنظر الجمالي حتى يشعر الفرد بالراحة والسعادة أثناء تناول الطعام فيمكن إستخدام بعض الزهور المناسبة ذات الألوان الرقيقة والجذابة.
·        لابد من مراعاة النظافة الخاصة بمفرش المائدة فهو أمر مهم للغاية ويجب تغييره كلما إحتاج لذلك.
·        الأطباق والأكواب وأدوات المائدة لابد من العناية بها بشكل خاص والاهتمام بنظافتها ولمعانها.
·        عند تقديم وجبة ما سواء إفطار أو غذاء أو عشاء لابد من ألا تزيد عن حاجة الفرد للتوفير والمنظر الجمالي.
أفكار عملية لجمال مائدتك في غرفة الطعام
من الأمور الهامة التي تبعث الراحة والجمال والهدوء المنظر الأنيق والجذاب بغض النظر عن ثمن الأدوات المستخدمة، ولكن نظافة المكان وحسن الترتيب والتنسيق وجمال المنظر العام يبعث الراحة في نفوس الموجودين ويترك طابع خاص عنك وعن شخصيتك، لذلك لابد من معرفة بعض القواعد البسيطة الهامة لتجميل المائدة في غرفة الطعام:
§        لابد وأن تكون الإضاءة هادئة وواضحة وموجهة على المائدة وليس على الأفراد.
§        يمكن تجميل المائدة بالورود الناعمة رقيقة الملمس عديمة الرائحة حتى لا يتأثر بها الطعام.
§        يوضع الى يسار كل طبق ملعقة وسكين والشوكة توضع على اليمين، كما يوضع سكين وملعقة متوسطة أمام طبق الفاكهة والحلوى لإستعمالها عند الحاجة.
§        فوط المطبخ لابد من الإهتمام بها بصفة خاصة وتوضع بطريقة أنيقة ونظيفة.
§        يوضع الخبز في طبق صغير بطريقة جميلة وجذابة الى يسار الجالس.
§        يمكن إستبدال الزهور والورود بطبق كبير من الفاكهة الجذابة مختلفة الألوان لإضفاء البهجة وسحر الطبيعة على المائدة.
§        اما الشموع فهي تلزم الجو الرومانسي الجذاب وهي أوقات خاصة رقيقة.
§        لابد من مراعاة ألوان المفروشات المستخدمة على المائدة( مفرش المائدة والفوط المستخدمة) فلابد وأن تكون متناسقة وتلائم الوجبة المقدمة لذلك.
الفخامة المطلوبة على المائدة في غرفة الطعام
دائمًا نقول أن البساطة هي الجمال الحقيقي ولكن يأتي وقت من الأوقات او مناسبة من المناسبات يحتاج فيها الفرد للشعور بأنه ملك موجود على مائدة فخمة بها أطقم كاسات مرصعة بالكريستال ومفرش رائع موضوع عليها الأطباق الشهية المتناسقة مجملة بالورود والشموع، ولكن لكي تصل الى هذه الملكية في غرفة الطعام لابد وأن تراعي بعض الأمور الهامة، مثل:

·        الألوان: في العصور القديمة وخاصة الأوروبية منها إنتشرت العديد من الألوان الجذابة المبهرة الخاصة بها ذات الطابع الملوكي، ستجد اللون الأزرق الملوكي، الأخضر الزيتي، الأحمر النبيذي والأحمر الغني، الوردي الكريمي، الذهبي، الفضي، الزبرجد( الأزرق المخضر) وغيرها من ألوان مميزة تبعث جوًا من الفخامة والجمال.
·        الخامات: أي الخامة المستخدمة في التنجيد، وتأتي الخامات الفخمة على رأس هذه الخامات مثل المخمل ( القطيفة) والساتان والحريروالجلد.
·        الإكسسورارت: الدور الأساسي للإكسسوارات هو خلق جو هادئ ورومانسي الى جانب الفخامة والحميمية أكثر إكسسوارات الموائد هي الشموع بجميع ألوانها وأشكالها وأحجامها، ثم تأتي باقات الزهور الأنيقة الجذابة الملفتة للأنظار ثم يأتي طبق الفواكهه بكل ألوانه الجميلة.
·        المفارش المطرزة: لا تقتصر الإكسسورات على الزهور والشموع والفاكهة ولكن يمكن أن نستخدم المفارش المطرزة بأكثر من طريقة مثل الحرير القصبي والأورجنزا المطرز والفضيات والزجاج المنفوخ وحاملات الشموع.... وغيرها من أدوات تبعث الفخامة والأناقة.
غرفة الطعام من الغرف الهامة التي تضيف الكثير الى جمال بيتك بشكل يجعل لها أهميتها مثلها مثل أي غرفة بل بالعكس من خلال غرفة الطعام يمكن الحكم على أصحاب المنزل ودرجة رقيهم وتنسيقهم ومعرفة العديد من صفاتهم الشخصية.

إرسال تعليق

 
Top