GuidePedia
كان المطبخ في قديمًا قاصرًا على عملية إعداد الطعام فقط جزء مهمل لاتهتم به إلا ربة المنزل، ولكن مع تطور العصر وعبقرية مصممي الديكور لم يعد الأمر مجرد مكان للطبخ ولكنه أصبح جزء مهم لكل افراد الأسرة، بل أصبحت راحة وسعادة الأسرة تتوقف بشكل كبير على المطبخ ومدى تكامله وتنسيقه، لذلك قدمنا لكم هذا الموضوع الذي يتناول كل شئ عن ديكور وتصميم المطبخ وإختيار الأثاث فيه.

الأساسيات التي يجب مراعاتها عند تصميم المطبخ
يوجد العديد من النقاط التي لابد من أخذها في الإعتبار قبل اختيار ديكور وتصميم المطبخ والتي تلعب دور رئيسي فيه ويتوقف جمال المطبخ وجاذبيته عليها مثل:
  • مراعاة أماكن الفتحات وتوزيع وحدات المطبخ.
  • قبل التصميم لابد من معرفة الأجهزة الموجودة به ومساحتها لتحديد أماكنها مثل: الثلاجة، البوتجاز، الفرن، مراوح الشفط.....................وغيرها.
  • مثلث العمل وهو عبارة عن مكونات العمل الأساسية للمطبخ (أي الحوض والموقد والثلاجة) هؤلاء الثلاثة هم أهم أركان المطبخ لذلك لابد أن يكوّنوا مثلث عمل مترابط بشكل ممتاز لا يتعارض أي منهم الآخر مع مراعاة الراحة في العمل.
  • أنواع الخشب المستخدم في ديكور وتصميم المطبخ: يُقصد به مكون جسم المطبخ نفسه الذي يشهد المعارك التي تحدث من تقطيع وطبخ وتسوية وبخار وغيرها من عمليات لابد من الإهتمام بجسم المطبخ حتى يكون شديد الصلابة يتحمل الأبخرة الناتجة والرطوبة ايضًا كما يصمد أمام الحرارة العالية ولا يحدث له إنكماش أو تمدد على مر الزمن، يأتي الخشب القرو والزان على مقدمة هذه الأخشاب لصلابتها وتحملها الشديد، يمكن إستعمال لونهم الطبيعي أو دهانها على حسب الرغبة، كما يمكن إستخدام حشوة الخشب المعروفة بإسم M.D.F الذي يتحمل جميع أعمال الدهانات والقشرة.

أسطح الوحدات التي تستخدم في تصميم المطبخ

يوجد العديد من المواد التي تستخدم مع المطابخ كأسطح للعمل ولكن يُعد الجرانيت والرخام من أهم هذه المواد نظرًا لصلابتهم وقدرتهم على التحمل وعدم التأثر بكل ما يحدث داخل المطبخ من تقطيع وفرم وبخار وحرارة ورطوبة، لذلك يُعد الجرانيت أفضل من الناحية العملية لقلة قابليته للتآكل وعلى درجة عالية من الصلابة وله لمعة رائعة دائمة ولا يتأثر بالمواد الحمضية الموجودة في المطابخ ومتعدد الألوان، اما بالنسبة للرخام فعند إختياره لابد من تجنب الألوان الفاتحة لتأثرها وتغيّر لونها مع الإستخدام.
يوجد مواد صناعية بديلة للرخام والجرانيت مثل الكوريان يتميز بالألوان المتعددة المبهجة ويمكن إعادة تلميعه في أي وقت وإصلاح أي عيوب به أو كسور على عكس الرخام والجرانيت فمن الصعب تصليحهم ولكنه يتأثر بدرجات الحرارة العالية ويفقد بريقه مع الإستخدام وهذا ما يُعاب عليه.
·        الفورمايكا: هي عبارة عن مادة تستخدم لعمل كسوة لوحدات المطبخ عن طريق اللصق لها ألوان رائعة ناعمة الملمس سهلة التنظيف لايوجد بها العيوب الخاصة بالأخشاب، ولكنها تنفصل في حالة سوء اللصق أو إستخدام مادة رديئة وتتأثر بالرطوبة.
·        الألومنيوم: من المواد المهمة والعملية ولديه العديد من المميزات تجعله بصورة عامة هو الأفضل، فهو لديه قوة تحمل رائعة ويقاوم الحريق ويتحمل درجات الحرارة العالية كما إنه يقاوم وجود الحشرات به والرطوبة ويمكن إصلاح اي جزء به كما يمكن إستبدال القطع التالفة به بكل سهولة.
كل هذه النقاط السابقة كانت عبارة عن المواد المصنع منها المطبخ وأساسياته ولكن شكل المطبخ وتصميمه هو الجزء الأهم والأفضل حيث يمكن أن نختار أفضل المواد ولكن لا نُحسن في إختيار التصميم المناسب، وهنا يأتي دور تصميم المطابخ وأشكالها واليكم تفاصيلها.

أهم وأشهر نماذج تصاميم المطبخ

يوجد خمسة تصاميم للمطبخ رئيسية يمكن الإختيار من بينها بناء على المساحة المتاحة والذوق في التصميم:
- المطبخ ذو الخط المستقيم: وفيه يكون الأثاث كله موزع على خط واحد مستقيم ولا يتجاوز عرضه (1,60م) لذلك لا يوجد مثلث عمل به لأن جميع الأدوات ومراكز العمل على خط واحد مستقيم.
- مطبخ ذو خطين متقابلين: يمكن إستخدام هذا التصميم في المطابخ المستطيلة يوضع فيه الأثاث على خطين متقابلين، يراعى فيه العرض المطلوب ألا يكون أقل من (2,40م)
- المطبخ على شكل حرف"L" وهو يعتبر التصميم الأكثر إستخدامًا لمرونة الحركة فيه حيث يستخدم في المطابخ المربعة أو المستطيلة ويتم توزيع أثاث المطبخ فيه بشكل متوازن على جدارين يشكلان زاوية، يمكن وضع طاولة فيه أو عمل جزيرة صغيرة في المنتصف، من الانواع الرائعة المثالية التي تجعل المطبخ ملائم للعمل والراحة.
- المطبخ على شكل حرف "U" يعتبر من التصاميم الرائعة سهلة الاستخدام أنيقة المنظر، حيث يتم إستغلال ثلاث جدران بحيث يمكن فتح شباك على الصالة او فتح شباك للتهوية، يمكن وضع طاولة رائعة في المنتصف، العمل فيه رائع وسهل حيث يُمثل المطبخ المثالي للطبخ أو التخزين، ولكن هذا التصميم غير مناسب للمساحات الصغيرة أقل من عشر أمتار.
- المطبخ الجزيرة: ويكون للمطابخ الواسعة التي تزيد مساحتها عن 15 متر مربع، يتم وضع الأثاث في المنتصف وهو يسهل عمل أكثر من شخص فيه في وقت واحد شكله يشبه الجزيرة ويتم تنفيذه بشكل أكبر في الفنادق والمطاعم.

المواد والأثاث المستخدمة في ديكور وتصميم المطبخ

بعد إختيار التصميم المناسب لكل مطبخ على حسب ذوقيات صاحب المنزل لابد أن يكون على دراية تامة بأنواع المواد المختلفة التي يُصنع منها الأثاث ومميزات كل نوع منها وعيوبه ايضًا وتكاليفه ومراعاة الميزانية المخصصة له.
يتوقف إختيار جميع ماسبق على الذوق العام والميزانية المخصصة لذلك، فيوجد في الأسواق العديد من الأثاث بخامات مختلفة وأنواع متعددة منها الحديث المودرن ومنها الكلاسيك.
في عالم الأثاث يوجد الجديد كل يوم على حسب نوعية العرض والطلب، كل شركة تتفاخر بما تقدمه وتتباهي بمميزات القطع لديها فهو أسلوب البيع والشراء، كل منهم يبدأ في إستعراض ما لديه من خامات وأدوات سواء قدرتها على التحمل او مقاومتها للحرارة العالية او حتي سهولة تنظيفها، وذوقيات إختيار وشراء هذه القطع يتوقف على مدي إدراك المستهلك لعيوب ومميزات كل منتج، فلا يكون فريسة سهلة أمام الأسواق.
من المواد الأكثر إستعمالًا في أسطح المطبخ الخشب والسيراميك والألومنيوم والرخام والإستنلستيل، ولكل منهم مميزات وعيوب وتكاليف لابد ان تكون على دراية بها قبل الإختيار.
في الأرضيات يسستخدم لها الخشب الباركيه أو الفورميك أو الفينيل أو السيراميك وهو الأفضل من بينهم وذلك لجماله ورونقه الجذاب مهما طال إستعماله وشدة تحمله ومقاوم لجميع أنواع المنظفات ولا يتأثر بها ناهيك عن سعره المعقول.
أما أثاث المطبخ فلا يختلف مصممين الديكور على إن الخشب أفضل المواد فهو الأجمل والأنسب، وله مميزات عديدة ويوجد منه النوع المعالج المقاوم للرطوبة والمياه ودرجات الحرارة ولكن تُعد تكاليفه باهظة، كما إنتشر إستعمال الألمنيوم بعد التعديلات التي طرأت عليه وأصبح منافس قوي للخشب إلا أن سعره المعقول جعل الكل يبحث عنه ويفضله، أما الإستنلستيل على الرغم من طول عمره ومنظره الجذاب إلا أن إرتفاع سعره جعله يُستخدم في المطاعم لتحمله العمل بصورة كبيرة.

فن توزيع الأدوات في المطبخ

كل ما سبق جيد وهادف وجميل إن إتفقت معه طرق توزيع الأدوات بشكل مثالي يساعد في الحركة ويسهل العمل بمرونة لذلك لابد من تخصيص مراكز العمل وتنسيقها بشكل جيد يبعث الراحة في نفس كل من دخل المطبخ لذا ينبغي تقسيم أسطح العمل ووضع الأدوات الخاصة به بالقرب منه، واليك مثال لذلك:
·        التوابل والزيوت وملاعق التحريك وأدوات حمل الأواني الساخنة كلها تخص الموقد لذلك لابد من وضعها على مقربة منه.
·        مواد التنظيف والإسفنج والمناشف وغسالة الأطباق تكون بالقرب من حوض الغسيل.
·        الأكواب والأطباق تكون في المنتصف بين الحوض والثلاجة.
·        ترك مسافة بين الفرن والثلاجة لعمل المعجنات بها ووضع أدوات العجن سواء أكانت صواني الخبز أو الدقيق أو السكر وغيرها........
·        أدوات تناول الطعام وتقديمه لابد وأن تكون بالقرب من المائدة إذا كانت موجودة في المطبخ أو بالقرب من الباب إن كانت خارجه.
·        لا تضعي مواد داخل المطبخ لا تمت له بأي علاقة فتُحدثي فوضي وإزدحام.
·        راعي ثقل المواد، فمن الأفضل أن تكون المواد الثقيلة في الأرفف السفلية والمواد الخفيفة في الأرفف العلوية.
·        وجود جزيرة داخل المطبخ او طاولة  تسهل العمل بداخله وتمنحه المرونة والجمال ويمكن إستغلالها كسطح عمل أو مائدة تناول للطعام وغيرها فهي جزء مفيد جدًا متى كانت مناسبة لوجودها بالداخل.
المطبخ مملكة بالنسبة لربة الأسرة بل يمكن أن يكون أهم من أي غرفة أخرى بالنسبة لها، لذلك التنسيق والترتيب والإختيار بين ماهو متاح أمامها ويناسبها يجعله جنة ترتاح فيها وتستمتع بالجلوس والعمل بسهولة والإحساس بالأمان والراحة أهم ما يميزه.

إرسال تعليق

 
Top