GuidePedia
الحمام جزء خاص جدًا في كل منزل يحتاج الى عناية خاصة وقدرة على التصميم بشكل رائع ومنظم يسمح بترتيب كل ما يوجد بالحمام من أدوات تجميل ومستحضرات عناية وأدوات تصفيف شعر وغيرها من أدوات خاصة لذا ينبغي وضع في الإعتبار الشكل الجمالي والمساحة بما يضيف الكثير إلى جمال بيتك، هنا سنوف تكلم سويا عن مبادئ تصميم وديكور الحمام في المنزل.
عندما ينظر الشخص الى الحمام وما يحمله من أدوات يشعر بالصعوبة كيف يضع كل هذه الأدوات بطريقة منظمة وأنيقة ومبتكرة وفي نفس المكان وهذا من الجهة النظرية لكن عند التطرق الى الناحية العملية نجد إن الأمر ليس بالمستحيل وذلك عن طريق الأدوات المبتكرة الحديثة والتي توجد في الأسواق وينصح بها مصممي الديكور وخصوصًا في الأماكن الضيقة فيكون التركيز بصفة كبيرة على الأرفف والخزانات وغيرها من طرق تمنحك الترتيب والتنسيق والمنظر الجمالي ايضًا فيعتمد على المساحات الرأسية وخاصة في المنازل الإستوديو والمنازل الضيقة وغيرها من قطع ديكور تساعدك على الترتيب والتخلص من الإزدحام والفوضى وتمنحك منظر جميل منسق ومنمق.
الحوامل المعدنية ودورها في تنظيم الحمام
الحوامل المعدنية هي عبارة عن حوامل معدنية مفرّغة صلبة لها مميزات عديدة تتناسب مع مساحة وديكور الحمام وخواصه من رطوبة وبخار وإستخدامات متعددة ولذلك تفُضل الحوامل المعدنية المتينة عن الحوامل الخشبية التي تتلف سريعًا بسبب تأثير الرطوبة. يوجد للحوامل المعدنية الكثير من الأشكال والتصميمات التي تناسب جميع الأذواق مع إختلاف المساحات فيوجد منها  ما يُعلق على الجدران بواسطة المسامير ومنها ما يوضع تحت الحوض كخزانة. كما يمكن إستخدام الحوامل المعدنية كمكان لرص المناشف ومستحضرات التجميل وأدوات التصفيف فتعتبر حل مثالي للحمام لإزالة الفوضى والتنظيم والتنسيق.
وحدات التخزين الموجودة تحت الحوض
تعتبر وحدات التخزين من الأفكار الحديثة والعملية في تصميم وديكور الحمام، كما كثر إستخدامها على وجه الخصوص في الحمامات ذات المساحات الضيقة لما تقوم به من تنظيم وتجميل للحمام كما إنها  تعطي منظر ديكوري جميل وجذاب يدل على شخصية أصحاب المكان. يمكن وضع وحدات التخزين أسفل الحوض او تعليقها حسب المنظر الجمالي كما يمكنها حمل المناشف، أدوات التجميل، أدوات التصفيف، أدوات الإستحمام، والمنظفات وغيرها من ادوات خاصة. ويوجد في الأسواق العديد من الأنواع ولكن يُعد الأكريلك أفضل الأنواع لما له من منظر أنيق وخامة متينة تتناسب مع أجواء الحمام وتزيل الفوضى الحادثة من أدواته.
وحدات التخزين الراسية
يُعاني الكثير في الوقت الحالي من ضيق مساحة المنزل بصفة عامة والحمام بصفة خاصة مما دعى الى البحث عن طريقة يمكن من خلالها تنظيم الحمام وترتيب كل أدواته لذلك تم تصميم وحدات التخزين الرأسية والتي لاقت إقبال كبير بين الأفراد لما لها من منظر جمالي رائع وأنيق وعملي ايضًا. تتكون وحدات التخزين الرأسية من أرفف ودواليب رأسية تساعد في وضع المناشف والأدوات الشخصية وغيرها كما يمكن وضع حوامل معدنية على باب الخزانة يوضع به كل ما قد يسبب فوضى في الحمام وبالتالي تكون قد حصلت على منظر جمالي أنيق وتخلصت من الفوضى وحصلت على المتعة المرجوة من الحمام.
اصنعي بنفسك وحدات التخزين
السيدة الذكية هي من تستطيع إستغلال كل ما يوجد حولها وليس له قيمة لتحوله الى أشياء قيمة وتستخدمه في حياتها الشخصية بحيث يكون حل مثالي لكل مشكلة تقابلها، فيمكنك صنع وحدات تخزين مثالية للأشياء الخفيفة الموجودة في الحمام من البرطمانات الزجاجية وذلك بإتباع الخطوات التالية:
إجمعي برطمانات زجاجية وإحضري دوائر معدنية أو حتى سلك معدني ولوح خشبي ومسامير للتثبيت، وكل ما عليك فعله هو تثبيت البرطمانات في الدوائر المعدنية أو السلك المعدني وذلك بعد تجميله بطريقة بسيطة ورائعة ثم قومي بتثبيتها في اللوح الخشبي بالمسامير وبذلك تكوني قد صنعتي حوامل أنيقة وجذابة تظهر فيها شخصيتك المنفردة بأبسط التكاليف. يمكنك وضع فرش الأسنان، وفرش المكياج، اعواد التنظيف الخاصة بالأذن، الدبابيس وغيرها من أدوات خفيفة تعمل على إحداث فوضى داخل الحمام ونحن في غنى عنها.
أرفف التخزين على شكل السلم
كل ما سبق جميل وأنيق ويمكن حل به محدودية مساحة الحمام والتخلص من الفوضى ولكن قد يصادفك بعض المشكلات في حالة تغيير ديكور الحمام بعد فترة أو أن تكون الحوامل ضعيفة غير قادرة على تحمل كل مستلزمات الحمام وهنا يأتي الأرفف ذات السلم هي الحل الأفضل للتخلص من هذه المشكلات فيمكن تحريكها من مكان لآخر ولها مظهر جميل وانيق ولا تحتاج الى التثبيت في الحوائط مما يفسد منظرها. تستخدم الأرفف على شكل سلم في تخزين المناشف والأدوات الكبيرة كما يمكنك وضع لمساتك التجميلية عليها عن طريق وضع فازة ورد بسيطة أو منظر جمالي بسيط. كل ما تحتاج اليه لعمل السلم ألواح خشبية وطلاء على حسب ذوقك وبعض الغراء فقط وعملها بأبسط تكاليف وأروع شكل جمالي. كما يمكن إستخدام هذا السلم في غرف الأطفال والمطبخ وغيرها لما تحمله من جمال وأناقة.
الى جانب ما سبق يوجد العديد من الطرق التي تعمل على حل مشكلة محدودية مساحة الحمام ومنها ما يلي:
·        الإستغناء عن المستلزمات الغير ضرورية والغير جوهرية.
·        إختيار أدوات صغيرة الحجم مثل الحوض الصغير والمرحاض الصغير والبانيو القدم بدل من البانيو الكبير.
·        إستخدام الباب المنزلق بدل من الباب العادي.
·        يمكن إستخدام الخشب المعالج في تصميمات الحمامات لما له من جاذبية وروعة في التصميم ولا يتأثر بالرطوبة الموجودة في الحمام.
·        وليس بالضرورة إختيار ادوات صغيرة الحجم لأنه لا مساحة الحمام لا تسمح ولكن أيضُا لأن الأدوات الكبيرة تُحدث فوضى في المكان مهما إن كانت درجة ترتيبه وتنسيقه.
·        إستخدم الألوان الفاتحة لما تعطيه الألوان الفاتحة من إيحاء بالإتساع والأناقة والجمال.
·        لا تنسى دور الإضاءة في الحمام والتأثير الرائع لها ولجمالها.
تصميم وديكور الحمام في المنزل تهتم به بالأكثر سيدة المنزل ويستمتع به كل افراد الأسرة، من خلال النقاط السابقة يمكنك أن تجدي حلولا مميزة تضيف الكثير إلى جمال بيتك عند اختيار ديكور الحمام او عند إعادة تجديد الديكور. 

إرسال تعليق

 
Top