GuidePedia
للمنزل ديكورات عديدة تُضفي عليه بريق من الجمال والأناقة تُشعر الفرد بالراحة والفخامة كلما دخل المنزل ولعل من أهم الديكورات المنزلية الستائر فكانت الناس قديمًا تستخدم الستائر لحجب المنظر الداخلي عن البشر في الخارج ولكن مع تطور الديكور ليُجاري العصر فلم يعد استخدام الستائر قاصرًا على حجب الرؤية ولكن اصبحت عنصر اساسي لتجميل المنزل بل أهم عنصر في ديكورات المنزل، ولكن قبل شراء الستائر لابد ان تكون على دراية كاملة بالستائر وانواعها واحدث التصميمات والخامات المصنوعة منها الستائر، حيث يوجد العديد من الخامات ولكل منهم استخدام مثل القماش او وبر جلد الحيوان او الخشب وغيره. فإن كنت من المقبلين على شراء الستائر وتحتاج الى موضوع متكامل عن الستائر فتابع معنا لتتعرف على أفضل أنواع الستائر وخامة كل نوع منها. 

تعرف على كافة أنواع الستائر
تتعدد أنواع الستائر تبعًا للخامة المصنوعة منها أو الغرض المستخدمة فيه فتختلف ستائر غرف النوم عن الستائر المستخدمة في المطابخ وتختلف الستائر المستخدمة في غرف الجلوس عن المستخدمة في البلكونات، ويوجد الستائر البسيطة وستائر الشرائح سواء أفقية او رأسية وستائر الرول، سوف نتعرف على كل نوع منها بالتفصيل.

أولا: الستائر البسيطة

·        ستائر القماش:  من أبسط الستائر المستخدمة وأشهرها ويمكن إستخدامها في غرف المنزل كله ويوجد منها المخطط والسادة والمنقط والملون تبعًا لألوان مفروشات المنزل ومناسبة لها، تُعلق ستائر القماش على الحوائط أعلى الشبابيك أو فوق الابواب وتنسدل على الارض تتحرك الى اليمين واليسار بعدة طرق سواء على مجرى معدني او ماسورة خشبية او معدنية وهي في الغالب تصميمها بسيط ومُريح تصنع من طبقة واحدة من القماش. 
·        ستائر طبقات القماش: تعتبر هذه الستائر من الانواع الفخمة والتي يمكن إضافة العديد من الإكسسوارات والديكورات والنقوش اليها، كما أن هذه الستائر مكونة من عدة طبقات من القماش منها السميك وآخر خفيف يمكن ان ينسدل فوقهما وشاح يضفي جوًا من الجمال والأناقة تتناسب الوانها مع الوان الاثاث والمفروشات.
·        الستائر المعتمة او ستائر البلاك اوت: لها العديد من المميزات التي تؤهلها لتكون افضل انواع الستائر واحدثها من اهم مميزاتها:

·        لاتسمح بدخول الضوء وبالتالي فهي ستوفر قسط عالي من الراحة.
·        تعتبر عازلة للحرارة.
·        مُعتمة ولاتسرب اشعة الشمس.
·        تعتبر افضل الانواع المناسبة لغرف النوم والاطفال لما توفره من راحة وهدوء وعتمة أثناء النوم.
هي نوع من انواع الاقمشة المعالجة يمكن استخدامها كستارة قماش بسيطة او اضافة انواع أخرى من الانواع من الستائر حسب ذوق المستخدم ولكن لابد وان يُراعى تناسق الالوان.

ثانيا: ستائر الشرائح

·        ستائر الشرائح الرأسية: تعتبر هذا النوع من أحدث الانواع العصرية والتي توفر الراحة والهدوء التام نظرًا لما توفره من مميزات فهي تُحدث حالة اعتام تام فلا تسمح بدخول اي ضوء وتقاوم الحريق وحرارة الشمس  فهي لا تتغيرمهما تعرضت لأشعة الشمس كما إنها سهلة التنظيف.
مصنوعة من شرائح رأسية طولية من القماش المعالج بألياف الزجاج، يصل عرض الشريحة الى 12,5 سم تقريبًا، عند غلق الستائر تتلامس الشرائح ببعضها لتصل حالة الاعتام بنسبة 180 درجة لذلك فهي مناسبة لغرف النوم.
لابد عند إختيارها ان تكون مناسبة وتتناغم الوانها مع الاثاث والمفروشات الموجودة في المنزل، يُستخدم لتعليقها دلايات تجري داخل مجرى معدني بها ثقل بلاستيك مثبت اسفل كل شريحة يُحافظ على وضع الشرائح الرأسي.
يستخدم حبل للتحكم في حركة الشرائح سواء لفرد الستائر او ضمها، كما يوجد حبل آخر هو المتحكم الرئيسي في درجة تسريب اشعة الشمس فهو يتحكم في اتجاه الشرائح بطريقة تسمح بدخول اشعة الشمس او الاعتام التام وعدم تسريب اي شعاع.
·        ستائر منع التسريب: تعتبر من افضل انواع الستائر المستخدمة في المستشفيات والمحلات الكبرى والثلاجات الكبيرة والمصانع، حيث تمنع دخول الهواء من الخارج او خروج الهواء من الداخل لذلك فهي افضل الانواع التي تحافظ على درجة الحرارة المناسبة فهي تسمح بدخول العربات والاشخاص والغلق بعدها مباشرة، ولا تعمل على منع الهواء والاتربة فقط بل تعتبر واقي مثالي من الحشرات.
·        ستائر لوحية "بانال" تعتبر الحل الأمثل للنوافذ والابواب الكبيرة حيث تُعد حاجز جميل وانيق يمكن استخدامه لتقسيم الاماكن الواسعة بطريقة جذابة وفخامة. هذا النوع عبارة عن الواح من القماش العادي او القماش المعالج او نوع البلاك اوت مشدودة على إطارات خشبية ومعدنية، الاطار يكون بعرض 40 سم او عرض اللوحة تثبت على راس معدني يتكون من 3 او 5 مجرى معدنية، تتحرك جميع الشرائح يمينًا ويسارًا بواسطة ماكينة خاصة بها حبل كردون من القطن المجدول.
تعمل على منع اشعة الشمس من الدخول نهائيًا فعند غلقها تلتقي الشرائح ببعضها البعض في مسافة 5 سم بين كل شريحة وأخرى وبالتالي فهي آمنة لأستخدامها في الاماكن الواسعة لفصلها وعدم الانزعاج من القسم الآخر.
يمكن استخدام اي نوع من الاقمشة الستان او الحرير او غيرها تبعًا لذوقيات المصمم وحسب الرغبة.
يوجد في اسفل الستارة ثقل يعمل على الحفاظ على توازن الستارة بالكامل عند الحركة او الثبات.
·        ستائر رومانية: تعرف باسم ستائر "باتو" هي ستائر افقية تتحرك من أسفل الى أعلى او العكس، تتكون من قطعة واحدة  من القماش او الجلد لذلك تعتبر لوحة فنية حديثة الطراز معلقة من أعلى، تتناسب مع غرف العمل او المكاتب او غرف الإستقبال.
·        ستائر الشرائح الافقية:  من الستائر التي تضفي نوع خاص من البهجة والاناقة الى جانب تناسبها الرائع مع المكاتب وغرف العمل او المنازل، تتكون من شرائح افقية من الخشب او المعدن او PVC البلاستيك، تتعلق افقيا وتتحرك اما لأسفل الى الاعلى او العكس على حسب الرغبة، يمكن اضافة العديد من اللمسات الرائعة مثل الشرائح الزخرفية التي تمنحها لمسة ديكورية بسيطة وجذابة.
·        الستائر المعدنية او الخشبية: من الأنواع البسيطة المبدعة المبتكرة تستخدم في مكاتب المفتوحة او غرف العمل كما يمكن استخدامها في المنزل، تعتمد فكرتها على الشرائح الافقية من الخشب تتحرك من اسفل الى اعلى او العكس على حسب الرغبة كل شكل له روعته وجماله.

ثالثا: ستائر الرول

·        ستائر صن سكرين: هو نوع من الستائر التي تعمل على ايقاف اشعة الشمس من العبور الى الداخل عند تركيبه في الخارج فهو يوفر طاقة مستهلكة لتكييف الهواء بنسبة 40% وايضًا تقلل الطاقة المستهلكة لتدفئة الغرف في فصل الشتاء، وهي عبارة عن نسيج من الياف زجاجية مغطاة بمادة P.V.C الغير قابل للتلف له الوان ثابتة ولا يتأثر بأشعة الشمس.
·        ستائر البامبو: من الستائر الرائعة الفخمة في تصميمها الانيقة في شكلها السهلة في استعمالها الرقيقة المتناسبة مع اي ديكور واي مكان لها الوان راقية جذابة تعتبر لوحة فنية من وحي الطبيعة تضفي على المكان سحر الطبيعة وجمالها.
·        ستائر الشيش حصيرة: تعتبر من افضل الأنواع الحديثة التي تمنحك عزلة عن كل ما يحدث في الخارج سواء اصوات او اشعة الشمس او حتى عند حدوث امطار كما إنها تستخدم كعازل للغبار و تعتبر آمنة من السرقات، تعتبر من الستائر الخارجية تركب خارج الشبابيك المنزلية، تتكون من شرائح افقية مصنوعة من الالومنيوم اوالبلاستيكPVC  تتحرك من الأسفل الى الأعلى او العكس، يبلغ عرض الشريحة حوالي 4 الى 5 سم تنزلق فوق بعضها وتتداخل لتوفر الحماية الكاملة، تتحرك يدويًا او عن طريق موتور كهربي بها وحدة تحكم عن بُعد لتوفير الراحة. تعرف بأسم الشتر او الشيش حصيرة او اباجور.

الى جانب جميع ما سبق يوجد العديد من الأنواع التي تستخدم كستائر مثل الستائر المخملة وهو عبارة عن نوع من القماش السميك التي تتحمل درجات الحرارة العالية ولا تستهلك سريعًا، والستائر الحريرية ذو الملمس الناعم والطابع الفخم، كما يوجد ايضًا الستائر الساتان التي تسمح بمرور الضوء وتناسب الجميع وستائر القطيفة وغيرها من الانواع على حسب رغبة المشتري.

إرسال تعليق

 
Top