GuidePedia
في هذا الجزء من مراحل تنفيذ حمام السباحة الخرساني سوف أحادثك يا عزيزي عن الخطوات التي تمر بها مرحلة تنفيذ وصب حوائط حمام السباحة المسلحة وذلك بعد أن نكون قد انهينا مرحلة صب لبشة حمام السباحة المسلحة كما رأينا في الجزء الثالث من هذا الموضوع. في اليوم التالي من صب لبشة حمام السباحة نبدأ في تنفيذ خرسانات حوائط الحمام التي تتم وفقا لخطوات طبيعية بترتيب منطقي محفوظ سأحاول أن أكتبها لك بالترتيب دون اغفال جزء منها، وفي حال وجود أي نقطة غير واضحة يمكنك الاستفسار عنها من خلال الرسائل أو التعليق على الموضوع.

الخطوات التي تمر بها مرحلة صب حوائط حمام السباحة الخرساني

بعد ان نكون قد أنهينا صب اللبشة المسلحة وفي اليوم التالي مباشرة نبدأ في تنفيذ الحوائط المسلحة للحمام وفقا للخطوات التالية:

- يبدأ الفني المسؤول بتنظيف أشاير حديد الحوائط من الشوائب وبواقي الصب نتيجة صب الارضيات من قبل بشكل يضمن نظافة الحديد ويضمن خلو اتصال الحائط باللبشة من أي شوائب او خرسانات غير متماسكة.
- يتم التأكيد على فراغ الفولكلاي وتنظيفة في منتصف مساحة اتصال الحائط باللبشة لضمان ثبات الفولكلاي في منطقة اتصال الحائط بالأرضية.
 - يقوم النجارين بمراجعة التقويات وتجهيز الزراجين وتخريم اماكنها بالشنيور استعدادا لتقفيل الحوائط في نفس الوقت الذي يقوم فيه الحدادين بمراجعة حدادة الحوائط واستكمال اي نواقص فيها او اعادة تثبيت أي جزء يكون قد تأثر بمرحلة الصب السابقة.
 - يقوم المهندس باستلام حدادة الحوائط ومراجعة النظافة ووجود البسكوت الذي يضمن قيمة الغطاء الخرساني في حوائط الحمام مع مراجعة مناسيب ظهر الحائط والتأكد من عدم وجود اي حديد رأسي أو أفقي اعلى من مناسيب الخرسانات المقررة. ( عادة ما يكون منسوب ظهر خرسانة حائط الحمام أقل من منسوب التشطيب بمقدار 10 سم لزوم التشطيب. )
- يقوم فني الكهرباء بتركيب كشافات الإنارة الموجودة في الحوائط مع عمل التوسيعات اللازمة لتثبيت الكشاف في الحائط مع تعويض أي قص قد يحدث في الحديد ثم التقفيل على الكشاف.
- يتم تركيب الفولكلاي بين الأرضية والحائط مع التثبيت الجيد قبل تقفيل الحوائط من الداخل.
- يقوم النجارين بتقفيل حوائط الحمام من الداخل ثم التقوية بالزراجين ثم وزن الحوائط رأسيا ومراجعتها مع ابعاد الحمام الافقية والرأسية. يلي ذلك عمل السقالات اللازمة للمرور أثناء الصب.
- يتم تسليم اعمال نجارة حوائط حمام السباحة للإستشاري أو للمهندس المسؤول للمراجعة على الابعاد الأفقية والرأسية وضمان نظافة الحوائط وانتظام رص الحديد ووجود البسكوت لضمان الغطاء الخرساني في الحوائط، ثم يلي ذلك التصريح بالصب.

- يتم تجهيز حمام السباحة للصب من خلال توفير الهزازات ومصدر للكهرباء ومصدر للمياة مع تجهيز مكان وقوف المضخة وسيارات الخرسانة.
- قبل بداية الصب مباشرة يتم رش حوائط الحمام من الداخل بالماء جيدا، ثم يتم بدء الصب مع مراعاة عدم التحميل في الصب بمنطقة واحدة ولكن يتم التوزيع الافقي على مدر طور حوائط الحمام والارتفاع التدريجي فيها.
- لابد من تواجد عدد كافي من النجارين اثناء الصب وفني كهرباء لملاحظة كشفات الكهرباء ولتوصيل هزازات الكهرباء لزوم دمك الخرسانة جيدا.
 - يتم التأكيد على صب الحوائط طبقا للمناسيب المقررة والتي عادة ما تكون محددة مسبقا بمسامير مناسيب صب، ثم يتم التأكيد على إزالة كل الروايش وبواقي الخرسانة حول نجارة حمام السباحة وهي لينة في نفس اليوم.
بعد إنتهاء الصب ولم المعدات تكون مرحلة الإنشاء لحمام السباحة تم الإنتهاء منها لتبدأ بعدها مرحلة معالجة الحمام والبدء في التشطيب وهو ما سنتكلم عنه في الأجزاء القادمة إن شاء الله. 

إرسال تعليق

 
Top