GuidePedia
غرفة المعيشة من الغرف المهمة في الوقت الحالي بل تُعد هي المكان الرئيسي لتجمع أفراد الأسرة والقيام بجميع نشاطاتهم المشتركة، لم تكن غرف المعيشة موجودة في العصور القديمة أي إنها حديثة النشأة لذلك لابد من توافر العديد من المميزات بها مثل الراحة والأمان وكفاءة تصميم وديكورعرفة المعيشة بشكل يجعلها قادرة على تحمل مختلف النشاطات. هنا سوف نتكلم عن كل ما يخص تصميم وديكور غرفة المعيشة بما يضمن أن تكون جزء هام يُضاف الى جمال بيتك.

أهم مميزات أثاث غرفة المعيشة
لا تعتبر غرفة المعيشة من الغرف الخاصة بربة الأسرة بصفة خاصة بل جميع أفراد الأسرة لما تحمله من أهمية لهم جميعهم، يوجد بالغرفة العديد من الأجهزة مثل التلفاز والفيديو والهاتف، فضلا عن كونها من أسهما المكان الذي يجتمع ويعيش فيه أفراد الأسرة، لذا لابد من وجود خزانة أو مكتبة مناسبة على حسب ذوقيات المالك يمكن تخزين هذه الأجهزة بها، ويمكن أن تكون خشبية ذات مظهر أنيق وجذاب تخفي الأجهزة لحين إستخدامها أو تكون زجاجية مخصصة لهذه الأغراض ذات الطابع الراقي الأنيق يمكن أن تُظهر الأجهزة.
ولكن حتى ينعم الأفراد بجو مثالي وحيوي في غرفة المعيشة لابد من نشر أدوات جمالية وخاصة الطبيعية منها مثل النباتات الخضراء التي تضفي جو طبيعي ساحر الى جانب مراعاة النوافذ التي تسمح بمرور أشعة الشمس في النهار والإنارة الصناعية في الليل وعدم تعارضها مع رؤية التلفاز بطريقة جيدة كما يننبغي عند تصميم غرفة المعيشة أن يكون من الممكن القراءة بها والقيام بجميع النشاطات بطريقة جيدة.
غرف المعيشه هي التي يجتمع فيها أفراد الأسره للإستمتاع برؤية التلفاز أو قراءة المجلات والقصص أو للتحدث معا وأيضا لتناول المشروبات الجميله لذلك لابد من مراعاة الدقة عند إختيار الألوان والخامات التي نستخدمها في ديكور غرفة المعيشة. ويمكن تلخيص هذه الأساسيات والمكونات في النقاط التالية:
v     الأثاث: عندما نختار الآثاث الذي نستخدمه في غرفة المعيشة أو الصالة يجب أن يكون مريح ومناسب حتي نستطيع الجلوس عليه لفترات طويلة دون ملل أو تعب. من الأفضل أن يجمع أثاث وفرش غرفة المعيشة ما بين الشكل والعمل أي بحكم استخدامها يوميا والعديد من الأفراد يستعملونها  وبالتالي تتعرض أكثر من باقي الغرف للضغوط الكبيره لأنها تستخدم كثيرًا وبالأخص في حالة وجود صغار السن فمن الضروري أن يكون كل شئ حول الأطفال آمن بدون أي خطر لذلك يجب أن نبعدهم عما نخاف تلفه كالأشياء القابله للكسر(كالنيش بما يحتويه من زجاج أو الفخاريات) والأدوات التي تكون لها سور حديد (كزوايا بعض قطع الآثاث) أو أدوات الكهرباء 000 إلخ.

v     الإضاءة: الإضاءة لها دور أساسي في تجميل غرفة المعيشة لذلك لابد من أخذها في الإعتبار عند إختيار الديكور المناسب، فإذا كانت النوافذ فيها كبيرة ستكون فرصة جيدة لمرور الضوء بشكل كافي مما يبرز جمال غرفة المعيشة والفرش الموجود بها، اما إذا كانت النوافذ صغيرة ستحدث عتمة إلى حد ما لذلك لابد من الإنتباة الى الألوان فلها دور كبير وأساسي في منح الغرفة مساحة أكبر مما تبدو عليه وهي الألوان الفاتحة للجدران والأرضيات، أما إذا كانت الغرف واسعة والإضاءة قوية فيمكن التنويع وإختيار من بين الألوان الفاتحة والغامقة ما يحلو لك.
v     الألوان: يمكن إختيار ألوان الجدران والحوائط بالتناسق مع باقي المنزل وخاصة إذا كانت مفتوحة عليه لذا لابد من إختيار الألوان المحايدة، اما المفروشات والستائر لابد وأن تتسم بالبساطة والعادية الغير مكلفة وغير مزركشة أو معقدة فكلها لا تناسب الأطفال الموجودة أو الإستعمال اليومي لذا لابد وضع في الإعتبار كل هذه الأمور.
v     تقسيم غرفة المعيشة: يمكن إستخدام هذه الفكرة مع غرف المعيشة الواسعة التي يحتاج الفرد الى تنسيقها وإستغلالها بشكل كبير وواسع فيمكن وضع قطع أثاث مختلفة تمامًا عن بعضها ولكل واحدة منها إستخدام، بمعنى إنه يمكن إستغلال غرفة المعيشة الواسعة في تعيين ركن خاص لمائدة الطعام وركن آخر توضع فيه جلسة عائلية أو مكان للمذاكرة مع مراعاة وجود ممرات بينهم تسهل الحركة والعبور وتراعي جمال التناسق والأناقة.

يمكن ان يصل جمال غرفة المعيشة لشقة ما إلى جمال غراغ المعيشة في فيلا
لا يتوقف جمال غرفة المعيشة وتنسيقها على كونها جزء من شقة أو جزء من فيلا، ولكن يتوقف ذلك على جمال التناسق وتناغم الألوان والعديد من النقاط الهامة لتصل بغرفة المعيشة لشقة ما الى مستوى عالي من الرقة والفخامة ايضًا، وإليك اهمها:
·        إستخدام المرايا المحاطة بديكور من الجبس يمنحك شعور رائع ومريح إلى جانب الإحساس بالمكان الفسيح في حالة عدم قدرتك على فتح سقف الدور العلوي، كما يمكنك إستخدام ألوان فاتحة وإضاءة قوية موجهة للسقف فكل هذه الأمور تعطيك إحساس بالمتعة والراحة.
·        يمكن إستخدام الحواجز في أحد أركان الصالة مما يعطي جمالًا لأنه يصنع من نفس مواد الدرابزين ويمكن نقشه بالرسومات الكبيرة والأشكال البسيطة مما يضفي جوًا رائع هذا في حالة عدم وجود درابزين أو الدرج مثل الفيلا فيمكنكم فعل ذلك مع مراعاة الجمال والأناقة.
·        حتي يشعر الأفراد بنفس جو الفيلا بل أفضل منها، يمكن إستغلال الشرفة الموجودة في غرفة المعيشة ووضع شبابيك كبيرة في الجدار الملاصق لها ووضع مدفأة في هذا الجانب كل هذا يعطيك شعور بالفخامة والأناقة الى جانب الجمال بل بالعكس أحيانًا يكون أفضل من الفيلا وذلك لتقارب باقي مستلزمات الشقة وأماكن العمل حول الصالة وهذا بالطبع غير متوفر في الفيلا.
ديكور غرفة المعيشة الضيقة
قد يصادف العديدين مشكلة في ضيق المساحة وعدم توافر أماكن مناسبة لوضع الأغراض بها وخاصة في غرفة المعيشة، ولكن في الوقت الحالي يوجد العديد من الطرق يمكن إتباعها للوصول الى الإحساس بالراحة والمتعة ووسع المكان، ومن أهم هذه الوسائل:
  • ·        يمكن عمل سقف مفتوح لأعلى أو مائل فهذا يشعر بإرتفاع السقف.
  • ·        الإنارة الطبيعية ودورها في بث روح الطبيعة الفسيحة.
  • ·        المرايا الكبيرة التي تعطي إحساس بوفرة المساحة.
  • ·        الألوان الفاتحة للسقف والجدران.
·        كما أن إستخدام قطع أثاث صغيرة يمكن أن يساهم في حل مشكلة ضيق المكان.
ديكور غرفة المعيشة وحسن التصميم يمنح المكان كافة الإمتيازات ليكون جزء من جمال بيتك بشكل مريح وممتع سواء لأفراد الأسرة أنفسهم او حتى للضيوف من العائلة. طالع التفاصيل وموضوعات أخرى في مدونة جمال بيتك عن غرفة المعيشة لتصل إلى افضل ما تتمنى او تريد! 

إرسال تعليق

 
Top