تركيب السيراميك في ارضيات بيتك والخطوات الصحيحة لذلك

ليست هناك تعليقات
تركيب السيراميك بكافة مراحلة بدءا من الاختيار وحتى الانتهاء عملية مهمة جدا كبند او كجزء من اجزاء التشطيب وبالتالي كعامل يضيف الكثير الى جمال بيتك. لهذا ينبغي ان يتم وفق ترتيب معين وبصورة صحيحة تضمن لك الحصول على نتيجة ممتازة وبتكلفة وترتيب اعمال مثالي. هنا احادثك عن بعض النصائح الهامة التي تضمن منطقية ترتيب اعمال تركيب السيراميك وسلامة التنفيذ.
  1 – احرص على اختيار فني محترف لتركيب السيراميكينبغي تحرِّي الدقة عند اختيار فني التركيب الذي سيوكَل له مهمة تركيب السيراميك، وذلك لأنه يُعَد العنصر الأساسي في عملية التركيب مما يضمن في النهاية سلامة التركيب وعدم وجود أي تشوهات أو عيوب. ومن أجل الاختيار الدقيق للفني من الممكن سؤال أهل الخبرة من الأهل والأصدقاء والجيران الذين سبق لهم الاستعانة بالمتخصصين في مجال تركيب السيراميك.

وبعد أن يتم الاستقرار على فني معين، ينبغي مقابلته والاتفاق معه على كافة التفاصيل الضرورية المتعلقة بعملية التركيب مثل سعر التركيب (يجب أن يكون بالمتر) فضلاً عن مناقشة طريقة التركيب والتي يُقصَد بها المنسوب والاتجاه في حالة ما إذا كانت الخطوط مستقيمة أو مائلة أو غير ذلك. أما إذا كنتي تفضلين الاستعانة بمهندس متخصص فيجب الحرص أولاً على الاستقرار المبدئي على التصميم الذي تفضلينه ثم متابعة خطوات التنفيذ للاطمئنان على صحة المسار المتفق عليه، كما يجب مراجعة المناسيب واللحمات والميول وفقًا لطبيعة المكان (يجب أن تكون الميول في اتجاه الحمام لضمان سهولة مسح الأرضيات واتجاه المياه نحوها لتصريفها في البلوعات).
2 -  يجب الانتهاء أولاً من أعمال البياض وتركيب حلوق الأبواب والانتهاء من أعمال المرمات قبل البدء في تركيب أرضيات السيراميك لتجنُّب إصابة الأرضية بأي تكسير أو أوساخ.
3 - يجب التأكد من منسوب الأبواب ومدى مناسبتها لمستوى بلاعة الصرف قبل التركيب حتى لا يحدث أي خطأ قد يتسبب في إلحاق أي ضرر ببقية بنود الاعمال مثل الصرف (السباكة) والنجارة وتراكيب الأبواب والشبابيك.
4 - يجب تحديد نقطة البدء التي سينطلق منها فني تركيب السيراميك، وغالبًا ما يتم البدء من عند الباب حتى تكون أجزاء البلاطات غير الكاملة في نهاية الغرف وبذلك يسهل إخفائها بقطع الفرش والأثاث.
5 - يجب التحديد المسبق لسمك الفواصل بين البلاطات والتي عادةً ما تكون 2 ملليمتر، بينما يصل الفاصل بين البلاطات الخشنة إلى نصف سنتيمتر، بالإضافة إلى التأكد من استخدام الفني للدعامات البلاستيكية المحددة لضمان استقامة كل الصفوف وعدم انحنائها أو انحرافها. بعد ذلك يتم ملء اللحام بين البلاطات مع اختيار اللون المناسب حسب الرغبة بحيث يتلائم مع لون البلاطة (في اللحامات الصغيرة 2 مم ينصح بأن تكون السقية بالأسمنت الأبيض، بينما يتم ملء اللحمات الكبيرة بالأسمنت الأبيض الممزوج بالأكاسيد وذلك وفقًا للتصميم أو لون البلاطة).
6 - يجب التأكد من أن سُمك طبقة الردم الموجودة أسفل البلاطات لا تزيد عن 10 سم مع الوضع في الاعتبار وجود رمال نظيفة، أما إذا كان سُمك الطبقة يتجاوز هذا الحد فيجب إضافة الاسمنت إلى رمال طبقة الردم حتى لا تهبط البلاطات مستقبلاً.
7 - يجب متابعة عملية التركيب خطوة بخطوة لملاحظة جودة التركيب، ولا يجب التردد في توجيه النقد للفني في حالة وجود أي عيوب مع الإصرار على إصلاح هذا العيب مما يجعل الفني أكثر يقظة ودقة عند تنفيذ الأعمال المطلوبة منه.
8 - بعد الانتهاء من عملية التركيب يجب أن يقوم العمال بتنظيف الأرضية جيدًا ومنع السير عليها حتى اليوم التالي.
9 - في اليوم التالي يجب أن يتم تنظيف اللحامات وغسلها جيدًا للبدء في ملئ وتلوين اللحمات حسب الرغبة. 
ملحوظة:  قبل البدء في عملية التركيب يجب التأكد أولاً من الانتهاء الكامل من أعمال الكهرباء والسباكة التي تستلزم عمل تمديدات بالأرضيات، كما يجب الحرص على اختيار النوع المناسب للسيراميك ومتابعة خطوات التركيب عن كثب وذلك نظرًا لأهمية شكل الأرضيات بالنسبة لعناصر المنزل،  لذلك يجب أن تبدو بمظهر لائق.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة