استخدام الدبش في تشكيل احواض الزهور

ليست هناك تعليقات
يعد استخدام الدبش في تشكيل احواض الزهور في حدائق المنزل او في الحدائق العامة احد الاختيارات الرائعة التي نلجأ اليها عند تنفيذ الحدائق او اللاندسكيبات. هنا احادثك عن كيفية تنفيذ احواض الزهور وتحديد المساحات الخضراء في اللاندسكيب بواسطة الدبش.

تعريف الدبش كخامة تنفيذ معماري

يعد الدبش احد الخامات المعمارية القديمة الاستخدام، وهي قطع حجرية صخرية يتم توريدها من المحاجر وتباع بالطن او بالمتر المكعب. تتعدد انواعها وتختلف من مكان لمكان ولكن يعد البازلت هو افضلها والحجر الجيري اسوأءها في تنفيذ الاغراض المعمارية.

استخدام الدبش في اللاندسكيبات والحدائق

يعد الدبش احد اشهر واهم الخامات وارخصها في تنفيذ عناصر الحدائق واللاندسكيبات سواء الخاصة او العامة. ويستخدم الدبش في تشكيل وتحديد احواض الزرع. كما يستخدم في تحديد مسطحات الهارد سكيب او التبليطات في الحدائق. ايضا يستخدم الدبش في بناء وتشكيل سلالم فروق المناسيب بين مساحات اللاندسكيب المختلفة المناسيب. اضف الى ذلك كون الدبش حد اهم وافضل المواد التي تستخدم في بناء الاسوار الخارجية. كما يستخدم الدبش في تجليد النوفير وتجليد الاسفال في الواجهات الخارجية.  ( إقرأ ايضا: عمل قدمة (حبسة ) من الدبش حول الهاردسكيب )

مميزات الدبش في تشكيل احواض الزهور

يمتاز الدبش كخامة تستخدم في تحديد وتشكيل احواض الزهور بكونه طبيعيا مما يعطي الحديقة او اللاندسكيب منظرا طبيعيا جيدا، فضلا عن كونه خامة متوفرة وبسعر معقول جدا. اضف الى ذلك سهولة الصيانة والتنفيذ والتشكيل.

طريقة تنفيذ احواض الزهور بواسطة الدبش

  • يتم تخطيط احواض الزهور من خلال فني المساحة او الفني المختص حسب الرسومات الخاصة بالحديقة او اللاندسكيب.
  • يتم تثبيت اسياخ حديد او او شئ مشابه لحفظ مسارات وحدود احواض الزهور، على ان تكون هذه الاسياخ ذات مناسيب محددة طبقا لمناسيب الحديقة. 
  • يتم حفر الارض بعرض يزيد عن عرض الحائط الدبش وبعمق حوالي 20 سم من الارض الطبيعية، ثم يتم غمر الحفر بالماء ثم دمكه جيدا.
  • يتم اعادة تخطيط احواض الزهور للبدء في التنفيذ مع ضرورة مراجعة مناسيب العلامات التي تبين حدود احواض الزهور.
  • في هذه الاثناء يكون قد تم توريد خامة الدبش وتجهيز المون اللازمة من رمل واسمنت وزلط ومياة لزوم عمل الخرسانة العادية ومونة الاسمنت والبدء في اعمال البناء.
  • يتم عملة خلطة من الخرسانة العادية ويتم صبها في الحفر المحدد لاحواض الزهور، ويتم البناء عليها في اليوم التالي.
  • يقوم الفني بالبدء في بناء وتنفيذ احواض الزهور بناء على العلامات المثبته وحسب المنسوب المتفق عليه.
  • يقوم فني البناء بملية اللحامات ( العراوميس ) وكيها لتكون غاطسة لتعطي شكلا ديكوريا مميزا.
لاحظ: افضل من يقوم ببناء اعمال الدبش هو البنا العادي ولكن لابد وان يكون قد سبق له بناء الحجر من قبل، فليس كل بناء يملك مهارة بناء الدبش. 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة