الخرسانة الممسوسة في اللاندسكيبات

ليست هناك تعليقات
تعتبر الخرسانة الممسوسة من الخامات الجيدة التي تستخدم في اللاندسكيبات وخاصة في ارضيات الهاردسكيب او المشايات وارضيات الجراجات , والخرسانة الممسوسة ( المخدومة ) لمن لا يعرفها هي عبارة عن ارضيات خرسانية عادية ولكن يتم تشطيبها بتنعيم سطحها ليعطي درجة نعومة عالية .

ويرجع استخدام الخرسانة الممسوسة في ارضيات الجراجات والهاردسكيب لعدة عوامل اهمها هو القدرة العالية للخرسانة علي تحمل الاحمال الواقعة عليها وعمرها الطويل دون الحاجة الي صيانة مقارنة لخامات التشطيب الاخري و رخص تكلفتها في تشطيب ارضيات الهاردسكيب مقارنة بخامات التشطيب الاخري واخيرا لسرعة وسهولة تنفيذها .
ويتم تنفيذ الخرسانة الممسوسة بخطوات ومراحل ثابتة اليك ترتيبها طبقا لمراحل تنفيذها :-
1 - يتم تسوية الارض في المناطق المراد تشطيبها بالخرسانة الممسوسة وتضبط مناسيبها لتكون اقل من منسوب التشطيب المطلوب بقيمة سمك الخرسانة وبما لا يقل عن 15 سم .
2 - يتم غمر ودق الارض جيدا وتجهيزها لاعمال الحدادة والخرسانة .
3 - يتم فرش طبقة من البلاسطيك ( المشمع ) علي الارض وعمل جوانب النجارة علي حدود المناطق المراد صبها .
4 - يتم تحديد الفواصل بين البلاطات ويكون بفواصل من الخشب او الفوم هذا في حالة عدم وجود مواد تشطيب اخري مثل الحجر او الطوب الحراري او غيره كما ستشاهد في الصور التالية اما اذا كانت هناك خامات تشطيب اخري تستخدم مع الخرسانة الممسوسة فانه يتم عمل الفواصل عند هذه الخامات .
5 - يتم عمل الحدادة المسلحة للارضيات ويفضل الا تقل عن 5/1 م قطر 10 مم .
6 - يتم تنظيف الارضيات تماما من الاتربة وترش بالماء قبل الصب مباشرة .
7 - يتم صب الارضيات مع التأكيد علي وجود اضافات تزيد من مقاومة الخرسانة للبري وان يكون الاسمنت المستخدم مقاوم للكبريتات ( سي ووتر Sea water ) وبنسبة اسمنت لا تقل عن 300 كجم / المتر المكعب .
8 - يتم تخديم الخرسانه وقدها جيدا بعد الصب وتترك بعض الوقت لتشف حتي زمن الشك الابتدائي وقبل ان تتصلب يتم مسها  وتنعيمها بالهيلوكبتر (هي مروحة ميكانيكية او كهربائية يتم تنعيم سطح الخرسانة بواسطتها .
9 - بعد انتها الصب والتنعيم بالهيلوكبتر يتم تركيب خامات التشطيب الاخري بعد فك جوانب النجارة 
10 - يتم المعالجة بالماء الفترة الكافية بما لا يقل عن 5 ايام .
هذه كانت خطوات صب الخرسانة الممسوسه اما ما اريد ان اضيفة لمعرفتكم هو الاتي :-
علي الرغم من المميزات التي ذكرناها في استخدام الخرسانة الممسوسة في اللاندسكيب والهارد سكيب الا ان مسطحاتها منفردة ودون وجود خامة اخري معها يتجلها فقيرة من الناحية الجمالية لذا يفضل كسر رتابتها بخامات اخري وهذا ما اعرضه عليكم مما قمت بتنفيذه من فيلات ومباني وهذه الافكار الخصها في الاتي :-
1 - استخدام الزلط الطبيعي في عمل كنارات واشكال متنوعة وسط بلاطات الخرسانة الممسوسة 
انها فكرة رائعة وغير مكلفة ايضا وتضيف الي البلاطات الخرسانية جمالا وتحولها من جمود وفقر جمالي الي لوحة ديكورية ممتازة , انظر الي الصورة وشاهد كيف اصبح الشكل مقبولا جدا .



2 - استخدام الطوب الحراري كفواصل بين البلاطات  :-
وتعتبر هذه الفكرة من الافكار الرائعة وفيها يستخدم الطوب الحراري في عمل خطوط واشكال متنوعة تقسم البلاطات الخرسانية الي اشكال ولوحات فنية لك فيها اختيارات متنوعة مثلما تحب ان تكون واليك امثلة لها .



3 - استخدام البازلت كفواصل بين البلاطات الخرسانية :-
وهذه الطريقة من الطرق الجميلة في نتائجها واليك صورها تتحدث عنها .



كانت هذه امثلة لا اكثر والحصر في الحلول لا معني له ولكن تبقي فكرة التجديد للحصول علي افضل النتائج واجملها باقل تكاليف .
كانت هذه الافكار الخاصة باستخدام الخرسانة الممسوسة في ارضيات اللاندسكيب للمنزل او الفيلا .
اذا اعجبكم الموضوع تفضلوا وشاركوه مع من تحبون من اصحابكم وشرفونا بترك تعليقكم واي استفسار لديكم .
                 تحياتي مدونة جمال بيتك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة