اصول الاضاءة الموزع والممرات والدرج

هناك تعليقان (2)
تحدثنا في تدوينات سابقة عن فن واصول الانارة لكافة اجزاء المنزل بالتفصيل كل علي حده ولم يتبق لنا الا الموزع ( الكوريدور ) والممرات والدرج او السلالم .
ويقع الكثيرون منا في خطأ كبير وهو اهمال ديكور وانارة هذه المناطق وعدم الاهتمام بها واعطاؤها القدر الكافي من الاهتمام بينما الحقيقي انها عناصر مهمه في المنزل لا تقل باي حال من الاحوال عن باقي المكونات .


وعادة ما يكون النشاط في هذه الفراغات هو العبور من مكان لاخر لذلك لا تحتاج هذه الفراغات الى إنارة عاليه وإنما إنارة قليله وهادئة توفر القدر الجيد من الرؤية .
 و تختلف تصميم الانارة لهذه الاماكن بحسب حجم الممر فاذا كان الممر كبير وله سقف مضاعف الارتفاع مثل مدخل بعض الفيلات فيجب وضع احد الثريات (نجفة) كبيرة ديكورية في منتصف السقف .
يمكن ان تتم انارة هذه الفراغات بانارة غير مباشرة بالسقف المعلق او عن طريق اجهزة جدارية ( الاباليك ) تعطي انارة للسقف كما يمكن ان تكون هذه الكشافات غاطسة بالجدار وتنير السقف.
وفي الغالب ان تحتوي هذه الفراغات على لوحات فنية ديكورية لذا يجب وضع انارة مركزة على هذه اللوحات الفنية او القطع الديكورية.

يمكن ان تتم انارة الممرات والدرج بانارة توضع على الجدار لانارة الارضية وفي حال اختيار هذه الطريقة يجب ان يتم اختيار اجهزة انارة لاتعطي حرارة لكي لا تحرق يد الاطفال لانها تكون منخفضة جدا وقريبة من ايديهم كما في الصورة الاتية .



كانت هذه بعض الملاحظات الهامة بخصوص انارة الموزع والممرات والدرج .
بهذا نكون قد غطينا كل مكونات المنزل من ناحية الانارة وانواعها وطرق توظيفها .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم .
   من فضلك شارك برأيك واترك تعليقك .
        تحياتي مدونة جمال بيتك

هناك تعليقان (2) :

موضوعات مهمة