امور هامة عند صب الاعمده الخرسانية

هناك تعليقان (2)

جميعنا مر في وقت ما بموضوع صب الاعمدة الخرسانية سواء في منزل يملكه او في منزل احد الاصدقاء او الاقارب , والبعض يعمل في مجال التنفيذ فيصبح صب الاعمده الخرسانية من الامور المعتاده والمتكرره بالنسبة له .
ولكن يبقي امرا مهما هو تفادي الوقوع في اخطاء قد لا يلتفت اليها الكثيرين من العاملين في المجال ويجهل خطورتها من هم ليسوا بفنيين , لهذا اردت ان اتحدث في
هذه الاخطاء والعادات السيئة في صب الخرسانات وخاصة في في الاعمدة , سأحاول ان اتحدث عنها في نقاط محدده لتكون واضحه ومفهومة .
1 – احرص علي ان تكون حطات الاعمده الخرسانية في مكانها حسب لوحات الانشائي كما يجب ان تحرص علي الا تكون متعارضه مع المعماري وخاصة في توجيه الاعمده بالنسبة للابواب وسمك الحوائط .
2 – احرص علي ان يكون اطوال الاشاير الخاصة بالاعمده بالطول الكافي بما لا يقل عن 60 ضعف قطر اسياخ تسليح العمود .
3 – احرص علي ان تكون حطات النجارة الخاصة بالاعمده في مكانها السليم حسب الرسومات الانشائية الخاصة بها وعلي ان تكون تقويتها جيده .
4 – احرص اثناء صب القواعد علي عدم تحريك الاشاير من مكانها حيث يقع عمال الصب في اخطاء لا يدركون خطورتها اذ تجد عامل الصب يقوم بتنظيف القروان بضربها في الاشاير او يستند عليها اثناء الحركة او يقوم الفورمجي بفك الحطات حتي يسهل علي نفسه عمليه التخشين والدمك وكلها اخطاء تتسبب في تحريك الاشاير من مكانها مما يشكل خطأ فادحا في الاعمده .
5 - احرص بعد صب القواعد علي تنظيف الاشاير وصنفرتها من اي شوائب او عوالق خرسانة كما يجب تنظيف منطقة العمود علي سطح القاعده جيدا وازاله اي خرسانة زائده
6 – احرص علي ان تكون النجارة المستخدمة في صب الاعمده نجارة جديده او اضعف الايمان بحاله جيده حتي تحافظ علي لباني الخرسانة وتحصل علي اعمده ممتازه بعد الصب .
7 – احرص علي ان يكون التسليح مطابق للرسومات وتقسيط الكانات وتربيطها كما بجداول التسليح .
8 – احرص علي تركيب بسكوت اسمنتي او بلاستيكي يفصل بين الحديد وخشب النجارة قبل تقفيل العمود .
9 – احرص علي ان يتم تقفيل الاعمده جيدا وسد اي ثقوب قد تكون موجوده كما يجب التأكد من جودة التقوية واستلام الابعاد والمحاور والاوزان الراسية قبل الصب ويكون استلامها عن طريق مهندس مسئول .
10 – عند الصب احرص علي عمل السقايل ولا تسمح اطلاقا ان يتم الصب بواسطة سلم لان هذا يخل برأسية العمود .
11 – احرص علي ان يتم عمل مزراب خشبي في حاله الصب الميكانيكي ( ونش او بمب pump ) حتي لا يحدث انفصال حبيبي للحرسانة وحتي تتجنب الضغط الهائل علي النجارة بصورة قد تؤدي الي تفكيك النجارة .
12 – لا تسمح بصب بصب الاعمده بدون هزاز بأي حال من الاحوال لضمان دمك الخرسانة .
13 – لا تسمح للفورمجي بتحريك الاشاير من اعلي العمود بغرض تسهيل الصب او بغرض الهز والدمك لانها تؤدي الي تحريك الاشاير من مكانها مما يسبب مشاكل في العمود وخاصة في الدور الذي يليه .
14 – نست امرا هاما وهو التاكيد علي عدم تكريب اي اشارة من اشاير حديد العمود لان الاشارة المكربه فقدت حملها ووظيفتها ولا يسمح بالتكريب لمسافة تتجاوز الــ3 سم وفي حالة وجود فروق كبيرة يتم تزريع اشاير جديده .
15 –  بعد الصب قم بتنظيف اسفل الاعمده وفوق القواعد من اي سواقط خرسانة  حتي تسهل عمليه الفك والعزل فيما بعد .
16 – واخيرا داوم علي معالجة الاعمده برشها بالماء مرتين في الصباح الباكر وغروبا ولمده لا تقل عن اسبوع واعلم ان المعالجة هي روح الخرسانة وافضل شيئ للحصول علي خرسانة ممتازه .
كانت هذه ملاحظاتي من واقع خبرتي بالتنفيذ اتمني ان تكون قد استفدت منها , وفي هذه الحاله شاركها مع من تحب من اصدقائك وتفضل وشرفنا بتعليقك او استفسارك .
مع تحياتي مدونة جمال بيتك

هناك تعليقان (2) :

موضوعات مهمة